الرئيسيةسوريا الجميلة

باحث سوري ينال جائزة العلماء المميزين في أميركا

علاء الدين السبيعي كان من الخمسة الأوائل على دفعته في سوريا

سناك سوري – متابعات

نال الباحث السوري “علاء الدين السبيعي” جائزة “العلماء المميزين” التي تنظمها “الجمعية الكيميائية الأميركية”، على الابتكارات العلمية التي قدمها، والذي يُعد أول باحث عربي يحصل على تلك الجائزة.

الباحث “السبيعي” قال في تصريحات لموقع (C&N’S Talented): «أحببت الكيمياء منذ أن كنت طفلاً، كان لدي بعض أنابيب الاختبار، والمخروطات في غرفة نومي، كانت الأدوات عبارة عن هدايا من عمي الكيميائي العضوي الذي عمل في شركة الطعام والشراب “نستله”».

اقرأ أيضاً: باحث سوري يقول أنه اخترع علاج السرطان قبل البريطانيين

وتحدث “السبيعي” عن مراحل عديدة من حياته العلمية التي بدأها من بلده “سوريا”، حيث حقق التفوق قسم الكيمياء التطبيقية عام 2005 ليكون ضمن الطلبة الخمسة الأوائل على كليته، الأمر الذي رشّحه للفوز بمنحة دراسية في جامعة “الملك فهد للبترول والمعادن” بـ”السعودية”.

آنذاك، تمكن “السبيعي” من تطوير منهج علمي يقول أقرانه إنه أدى إلى الكثير من الأفكار والابتكارات العظيمة، وهو ما أهّله لحصد منحة دراسة ثانية في “كندا” لتكون محطته الثالثة في رحلته مع العلم.

التحق السبيعي بجامعة “ألبرتا” الكندية لدراسة الدكتوراه، وهناك عمل في مجال “الكيمياء العضوية” وتكنولوجيا “النانو” على تطوير مواد عضوية لعلاج كسور العظام وهشاشتها على مدى عامين متواصلين، ليحصل على درجة الدكتوراه في 2013.

تلا ذلك عمله في قسم الكيمياء والبيولوجيا في جامعة “كورنيل” بـ”الولايات المتحدة الأميركية”، وابتكر فئة جديدة من “بوليمرات سيكلودكسترين” عالية السطح التي يمكن أن تزيل مئات الملوثات العضوية، وفي عام 2016 طور مواد بوليمرية لتنقية المياه من الشوائب بسرعة عالية نتج عنها براءات اختراع وشركة أمريكية ناشئة اسمها “سايكلوبيور” عام 2017.

اقرأ أيضاً: علماء يجرون تجارب على الهامستر السوري لانتاج علاج لكورونا

ثم عمل بشركة “دوبونت” الأمريكية عام 2018 وهناك استحدث أشباه الموصلات لتحسين جودة عمل الرقائق الالكترونية ورقائق الذاكرة وعليه، استطاع نيل جائزة النجم الصاعد للصناعة البوليميرية في أميركا عام 2018.

عبر “تويتر” يصف “السبيعي” في تغريدة، مدى دهشته من حصوله على جائزة “العلماء المميزين”، فالمسابقة وفق تعبيره صعبة وتنافسية جداً “خاصة أنه لم يسبق لمنظميها منحها لباحث عربي من قبل، مضيفاً أن منحه هكذا جائزة لهو شرف عظيم، في أن يكون بين مجموعة من العلماء والأساتذة المميزين.

يشار إلى أن “علاء الدين السبيعي” ابن مدينة “دمشق”، يبلغ من العمر 38 عاماً واستطاع أن ينتزع مقعداً بين 12 مكاناً في مسابقة “الباحثين المتميزين”، والتي يتنافس عليها مئات الباحثين والعلماء ممن حققوا قفزات علمية في مجالاتهم وابتكروا تطبيقات واقعية ترجمت في شركات ناشئة أو اكتشافات علمية أو منتجات .

اقرأ أيضاً: ألمانيا: باحثة سورية تحقق إنجازاً يساعد بعلاج الزهايمر


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

‫11 تعليقات

  1. Good day I am so delighted I found your web site, I really found
    you by mistake, while I was browsing on Aol for something
    else, Anyways I am here now and would just
    like to say thanks for a remarkable post and a all round entertaining blog (I also love the theme/design), I don’t have time to
    read it all at the moment but I have book-marked it and also
    added in your RSS feeds, so when I have time I will be back to
    read much more, Please do keep up the awesome work.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى