بؤر حرائق طرطوس تحت المراقبة.. وخسائر حمص ألفي دونم

حرائق ريف صافيتا - سناك سوري

إخماد حريق “العنازة” بعد تجدده ولا حالات نزوح للأهالي في “حمص” و”طرطوس”

سناك سوري -متابعات

استطاعت سيارات الإطفاء إخماد حريق “العنازة” الذي تجدد مساء أمس على طريق “نحل العنازة” بعد إعلان محافظة “طرطوس” إخماد جميع الحرائق فيها، ذلك بمشاركة سيارتا إطفاء من فوج إطفاء “درعا” و”حلب”.

بؤر النيران لاتزال تظهر في بعض المواقع أو الجمر الذي يصدر وميضاً في منطقة التون الجرد بريف العنازة بمدينة “بانياس” وفي موقع “بلعة” بمنطقة “مشتى الحلو” لكن الأمر لا يدعو للخوف والقلق حسب ما أوضحه قائد فوج إطفاء “طرطوس” العقيد “سمير شما” في حديثه مع سناك سوري، مؤكداً أن جميع الحرائق في المحافظة تم إطفاءها وأن جميع بؤر الحرائق التي تظهر في منطقة “مشتى الحلو”  و”العنازة” تحت المراقبة والحراسة.

اقرأ أيضاً:اللاذقية الأكثر كثافةً.. حرائق على سواحل بلاد الشام

في ناحية “العنازة” حيث استمر الحريق حتى وقت متأخر من مساء أمس تكاتفت جهود جهات حكومية عدة منها الشركة السورية لنقل النفط ومديرية الخدمات الفنية والدفاع المدني وفوج إطفاء “طرطوس” والحراج وسيارتي إطفاء من “درعا” و”حلب” لإخماد الحريق الذي تجدد أمس والذي أتى على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والحراجية لم يتم إحصاءها  حسب حديث رئيس البلدية “محمد عثمان” مشيراً إلى عدم وجود حالات نزوح للأهالي في المحافظة، بينما هناك بعض الأضرار في الشبكة الكهربائية والهاتف.

أضرار شبكة المياه في المحافظة قليلة بشكل عام حيث بين المهندس “نزار جبور” مدير عام المؤسسة أنه تم تشكيل خلية طوارىء لمراقبة محطات الضخ والحول دون وصول النيران إليها، مشيراً إلى وجود بعض الأضرار البسيطة في الكابلات “بسدقين”.

اقرأ أيضاً:الحرائق تلهب 3 محافظات سورية..واستنفار حكومي لمواجهة الكارثة

أضرار شبكة الكهرباء لم يتم إحصاءها بشكل كامل في المحافظة حسب حديث مدير التشغيل بشركة كهرباء “طرطوس” المهندس” منير درويش” لكن مبدئياً هناك أضرار مختلفة ومنها انهيار 25 -30 عمود منخفض و 15 عمود متوسط وأكبال توتر منخفض ومتوسط بأطوال مختلفة و لوحات توزيع وقواطع على توتر منخفض ومتوسط إضافة إلى أمراس عارية، مشيراً إلى أنه من الممكن أن تظهر أعطال جديدة حيث لم يتم حتى الآن الكشف على كامل المواقع المحروقة.

حرائق “حمص” وفق المحافظ “بسام بارسيك” أتت على مايقارب ألفي دونم من الأراضي الزراعية والحراجية بدون الحريق المندلع حالياً في منطقة “البلعة” على اتجاه “وادي العيون – الجويخات” المجاورة لمنطقة مشتى الحلو “بطرطوس” .

“بارسيك” أكد لصحيفة الوطن أن المحافظة لم تسجل أي حالة نزوح أو أية إصابات للأهالي نتيجة الحرائق باستثناء إصابتين  برضوض لعناصر من قوى الأمن الداخلي جراء سقوطهم من مواقع مرتفعة بعض الشيء خلال مؤازرتهم فرق الإطفاء باخماد الحرائق.

وشهدت محافظات “طرطوس” و “حمص” و”اللاذقية” موجة حرائق التهمت مساحات واسعة من الحراج والأراضي الزراعية فيها حيث تم إخماد البعض ومايزال يتم التعامل مع البعض منها.

اقرأ أيضاً:سوريا.. الحرائق تلتهم 2500 دونم زيتون في منطقة واحدة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع