الوفد الروسي يحط في دمشق.. وهجوم على قوات تركية بإدلب

رد رسمي حول الدور الإيراني في سوريا … أبرز عناوين الأحد 6 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق

على وقع تشكيل اللجان الوزارية الجديدة وتوزيع رئاساتها على الوزراء كانت أنظار السوريين تتجه إلى الصور والأنباء الواردة عن حرائق الأراضي الزراعية والحراجية في أكثر من محافظة، حيث تم الإعلان عن السيطرة على عدة حرائق بجهود مكثفة لرجال الإطفاء.

ومع مخاوف الحرائق لا تزال مخاوف كورونا القائمة تقلق الأهالي من إرسال أطفالهم إلى المدارس لكن وزير التربية أكد أن المدارس في موعدها وأن هناك توجه لتحويل بعض المدارس إلى الدوام النصفي لتخفيف ازدحام الصفوف.

في مطار “دمشق” هبط وفد روسي رفيع المستوى بزيارة رسمية تستمر يومين، فيما طار البيان الإيراني إلى “الأمم المتحدة” للرد على ما نشرته مجلة أمريكية عن الدور الإيراني في “سوريا”.

في الميدان هجوم جديد يستهدف الجنود الأتراك في إدلب، ولغم يستهدف مجموعة مسلحين في “رأس العين” وكمائن تستهدف “قسد” في “دير الزور”.

وفي ملف المآسي السورية المتجددة بدأت حركة نزوح من “الدرباسية” خوفاً من عدوان تركي جديد، فيما خسرت 4 فتيات حياتهن غرقاً في مياه الفرات.

تشكيل لجان وزارية جديدة

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم قراراً بتشكيل اللجنة الاقتصادية في الحكومة برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة الداخلية “سامر الخليل”، وتشكيل لجنة التنمية البشرية برئاسة وزيرة التنمية الإدارية “سلام سفاف”.

وقرر “عرنوس” تشكيل لجنة الخدمات والبنى التحتية برئاسة وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” إضافة إلى تشكيل لجنة الموارد والطاقة برئاسة وزير النفط “بسام طعمة”.

اقرأ أيضاً: موسم الحرائق يتكرر… النيران تلتهم الأراضي الزراعية وتقترب من المنازل

السيطرة على حرائق صلنفة وطرطوس

أعلن فوج “إطفاء اللاذقية” اليوم عبر صفحته الرسمية أنه تمت السيطرة على الحريق الضخم بمنطقة “صلنفة” وريفها مع بقاء عدد من الجيوب الصغيرة التي يستمر التعامل معها.

بدوره قال رئيس حراج “طرطوس” “حسن ناصيف” لصحيفة “الوطن” المحلية أنه تمت السيطرة على كل الحرائق التي اندلعت في أحراج “طرطوس” والبالغ عددها هذا الصيف 50 حريقاً بما فيه الحريق الذي اندلع اليوم في غابة “سرستان” الاصطناعية والطبيعية.

وتمكنت فرق الإطفاء من إخماد الحرائق التي اندلعت على مدى 3 أيام في مناطق وقرى “مصياف” بريف “حماة” الغربي، وقال مدير زراعة “حماة” “عبد المنعم الصباغ” أن قرابة 100 هكتار من الأراضي الزراعية و500 هكتار من الأراضي الحراجية تضررت جراء حرائق “مصياف” وفق ما نقل تلفزيون “الخبر” المحلي.

من جهة أخرى تواصل فرق الإطفاء العمل على إخماد الحرائق التي اندلعت في أحراج منطقة “نبل الخطيب” بريف “حماة” الشمالي الغربي وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: وزير الزراعة: سنضع النقاط على الحروف بالتحقيقات حول الحرائق

وزير التربية: المدراس في موعدها

قال وزير التربية السوري “دارم طباع” اليوم أن المدارس ستفتح أبوابها يوم 13 أيلول المقبل كما هو مقرر لها فيما بدأ الدوام الإداري اعتباراً من اليوم.

وأضاف “طباع” لصحيفة “الوطن” المحلية أن المدارس التي تشهد كثافة عددية في الصفوف سيتم تحويلها إلى الدوام النصفي لتخفيض عدد الطلاب في الصفوف، مبيناً أنه منح صلاحيات واسعة لمديري التربية في المحافظات لمعالجة المشكلات بشكل مرن.

وفد روسي يصل دمشق

هبطت مساء اليوم في مطار “دمشق” الدولي طائرة تحمل على متنها وفداً روسياً رفيع المستوى برئاسة نائب رئيس الحكومة الروسية “يوري بوريسوف”.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن معاون وزير الخارجية السوري “أيمن سوسان” استقبل الوفد الروسي الذي من المقرر له إجراء مباحثات ثنائية واقتصادية مع المسؤولين السوريين خلال اليومين القادمين واستكمال مباحثات اللجنة السورية الروسية المشتركة.

وذكرت مصادر إعلامية أمس أن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” سيصل إلى العاصمة السورية يوم غد الاثنين.

اقرأ أيضاً: بتهمة التعاون مع روسيا اليوم .. تضييق على وكالة الصحافة الفرنسية

رد رسمي حول دور إيران في سوريا

ردّت البعثة الإيرانية في “الأمم المتحدة” على ما نشرته مجلة “نيوزويك” الأمريكية حول الدور الإيراني في “سوريا”.

وجاء في الرد أن دور “إيران” يقتصر على مساعدة الشعب السوري وحكومته في مكافحة الإرهاب واستعادة الأمن، في حين كان تدخلت “الولايات المتحدة” دون دعوة في المنطقة وزادت من انعدام الأمن ومعاناة السوريين.

وذكر البيان أن “إيران” و”سوريا” شريكان استراتيجيان منذ 4 عقود وكان تحالفهما عقبة أساسية أمام العداء الأجنبي للمنطقة بحسب ما نقلت وكالة “إسنا” الإيرانية.

استهداف جنود أتراك في إدلب

استهدف مسلحون لم تعرف هويتهم اليوم جنوداً أتراك في بلدة “معترم” قرب “أريحا” بريف “إدلب” الجنوبي بالقرب من القاعدة التركية المتواجدة في المنطقة.

وقالت وسائل إعلام محلية إن الحادثة وقعت أثناء تواجد الجنود الأتراك أمام أحد المحلات التجارية خارج قاعدتهم وأسفرت عن إصابة جنديين أحدهما بحالة خطرة فيما لاذ المسلحون بالفرار، بينما لم تصدر وزارة الدفاع التركية أي تعليق حول الحادثة بعد.

اقرأ أيضاً: مسؤول محلي لصحفي سوري: أخدنا بيتك لأنو منعرف مصلحتك

انفجار لغم بمجموعة مسلحة

انفجر لغم أرضي اليوم بمجموعة من عناصر فصيل “السلطان مراد” المدعوم تركياً في منطقة “تل أشرف” بريف “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الانفجار أدى إلى سقوط جرحى من المسلحين بينهم اثنان في حالة خطرة.

حركة نزوح خوفاً من عدوان تركي

شهدت مدينة “الدرباسية” وريفها شمال “الحسكة” بدء حركة نزوح لبعض العائلات نحو “القامشلي” و”الحسكة” مع تصاعد المخاوف من عدوان تركي جديد يستهدف المنطقة.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن قرى “باب الخير” و”باب الفرج” و “الداوودية” التابعة لناحية “أبو راسين” والواقعة على خطوط التماس مع مناطق سيطرة “قسد”، تشهد تحركات عسكرية غير مألوفة ودخول تعزيزات وأرتال جديدة لقوات العدوان التركي. وكان المتحدث باسم “قسد” “مصطفى بالي” قد صرّح أمس بأن “قسد” تستبعد بدء عملية عسكرية تركية حالياً وتعوّل على الاتفاقات الروسية والأمريكية مع الجانب التركي.

اقرأ أيضاً: سوريا: وفاة 3 أطفال في حريق بمخيم للنازحين

غرق 4 فتيات في نهر الفرات

توفيت 3 شقيقات برفقة صديقتهن في حادثة غرق بنهر الفرات في ناحية “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي.

وقالت مصادر خاصة لـ سناك سوري أن الحادثة وقعت ظهر اليوم عندما كانت الفتيات يسبحن في النهر وعند غرق إحداهن بدأت محاولات الإنقاذ التي أدت إلى وفاة الجميع وتتراوح أعمار الفتيات بين 6 سنوات و12 سنة وهن “هناء” و”عبير” و “مها أمير الحمادي” وصديقتهن “رقية حسين النصرة”.

يذكر أنّ عدد ضحايا الغرق في نهر الفرات هذا العام تجاوز 40 شخصاً.

كمائن تستهدف “قسد”

تعرّضت سيارتان عسكريتان لـ”قسد” لكمينين منفصلين نفذهما مجهولون أحدهما في بلدة “ذيبان” والآخر في “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي وفق وكالة سانا الرسمية التي قالت أن الهجومين أسفرا عن وقوع إصابات بين عناصر “قسد” وإعطاب السيارتين.

اقرأ أيضاً: ضابط أمريكي يغادر سوريا.. والنصرة تدعو للتطبيع بحجة المساعدات

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع