أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

النقل نحو مشروع تغيير لوحات السيارات… والقادري يشتكي أعباء العمال المالية

الإدارة الذاتية تنتقد الأمم المتحدة ..... أبرز عناوين الخميس 19 آب 2021

سناك سوري _ دمشق

لتوليد الكهرباء باستخدام ألواح الطاقة الشمسية منح المجلس الأعلى للاستثمار تراخيص لخمسة مشاريع بعشرات المليارات، فيما وافق رئيس الحكومة على توصية بتشجيع الصناعيين على الاستثمار بصناعة مكونات الطاقة البديلة.

وبينما اتفقت “السورية للحبوب” مع “السورية للأعلاف” على سعر مادة النخالة، تحدث رئيس اتحاد العمال عن أعباء نقل العمال يومياً، فيما نفت وزارة النقل نيتها استبدال لوحات السيارات خلال شهرين.

في مقابلة صحفية، قال الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أن التهديدات ضد قوات بلاده في “سوريا” أكبر مما هي عليه في “أفغانستان”، بينما أجرت غرفة صناعة “دمشق وريفها” لقاءً مع السفير الهندي لبحث التعاون الاقتصادي.

ميدانياً، واصلت قوات العدوان التركي قصفها اليومي على مناطق الشمال السوري، وضرب انفجاران مناطق سيطرة قوات العدوان التركي في ريف “حلب” الشمالي.

وبينما قصفت مسيّرة تركية مقراً لـ”قسد” في “تل تمر” انفجرت عبوة ناسفة مزروعة بسيارة تابعة لـ”قسد” على طريق “القامشلي” ما أودى بحياة عدد من العناصر، فيما وقعت حادثة مشابهة في “درعا” استهدفت سيارة عسكرية للجيش السوري وأسفرت عن وقوع ضحايا من الجنود.

تراخيص لمشاريع استثمارية بعشرات المليارات

وافق المجلس الأعلى للاستثمار على منح التراخيص المؤقتة لخمسة مشاريع استثمارية بعشرات مليارات الليرات وتشميلها بقانون الاستثمار الجديد رقم 18 لعام 2021.

وتتضمن المشاريع ثلاثة مشروعات لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الألواح الشمسية الأول باستطاعة 5 ميغاواط والثاني باستطاعة 50 إلى 100 ميغاواط والثالث باستطاعة 10 ميغاواط ومشروع لصناعة الأسمدة الزراعية والأسمدة العضوية في مدينة “حسياء” الصناعية ومشروع لصناعة منتجات صحية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الحكومة توافق على الاستثمار في صناعة مكونات الطاقات البديلة

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد توصيات فريق عمل تشجيع الصناعيين على الاستثمار في صناعة مكونات الطاقة البديلة أو تركيبها واستخدامها في توليد الكهرباء لتغذية المنشآت الصناعية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

ارتفاع أسعار النخالة وجاهز حلوب الأبقار

قال مدير مؤسسة الأعلاف “عبد الكريم شباط” أن اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء وافقت على محضر الاتفاق بين وزارة الزراعة (المؤسسة العامة للأعلاف) ووزارة التجارة الداخلية (السورية للحبوب) والذي تم بموجبه تحديد سعر شراء مادة النخالة من السورية للحبوب بسعر 600 ليرة سورية للكيلو الواحد لصالح مؤسسة الأعلاف.

وفي حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية قال “شباط” أن تحديد أسعار مبيع المواد العلفية يتم إقراره من قبل مجلس إدارة المؤسسة العامة للأعلاف وليس من قبل اللجنة الاقتصادية ويتم ذلك بعد دراسة كافة التكاليف على المواد العلفية عند شرائها، مضيفاً أنه مع ارتفاع سعر النخالة ارتفع مادة جاهز حلوب الأبقار وأصبح سعرها 1100 ليرة بعد أن كان 950 ليرة سورية، مشيراً أنه لن يؤثر ارتفاع أسعار النخالة وجاهز الحلوب على أسعار الفروج في الأسواق كونها لا تتغذى عليه.

القادري: نقل العمال يشكّل عبئاً مادياً 

قال رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال “جمال القادري” أن قضية نقل العمال من أماكن إقامتهم إلى أماكن عملهم يومياً تشكّل عبئاً مادياً وزمنياً كبيراً خاصة وأنها تستنزف جزءاً كبيراً من الميزانية المثقلة أساساً بالكثير من الالتزامات.

وأضاف “القادي” خلال تصريحه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أنه تم إنجاز العديد من المسوحات لكل مواقع العمل في كافة القطاعات، بالإضافة لإنجاز مذكرة لرفعها لرئاسة مجلس الوزراء لإيجاد حل لهذه القضية وفق حديثه.

النقل تنفي استبدال اللوحات خلال شهرين

قالت وزارة النقل أن مشروع استبدال لوحات السيارات بكل أنواعه تم طرحه على الحكومة سابقاً والعمل مستمر لإنجازه واستكمال تجهيزاته ومستلزماته اللوجستية بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية.

ونفت الوزارة نيتها استبدال اللوحات خلال الشهرين القادمين وقالت إنه فور تحديد أي موعد أو مهل زمنية لهذا المشروع سيتم الإعلان عنه وفق خطة متكاملة عبر وسائل الإعلام الرسمية ووسائل التواصل الرسمية لدى الوزارة وفق وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: عميد كلية الحقوق يكشف تفاصيل التحقيق مع الأستاذ المتحرش 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 75 إصابة جديدة بفيروس كورونا و19 حالة شفاء و5 حالات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 26554 منها 22202 حالة شفاء 1947 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 64 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 19231 منها 1920 حالة شفاء 770 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 360 إصابة جديدة و52 حالة شفاء وحالتي وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 28767 منها 23600 حالة شفاء 736 حالة وفاة

اقرأ أيضاً: درعا.. اجتماع للجنتين الأمنية والمركزية بعد تفجير عبوة ناسفة 

بايدن: الولايات المتحدة تواجه تهديدات من سوريا

قال الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أن “الولايات المتحدة” تواجه تهديدات من “القاعدة” و “داعش” في “سوريا” و “شرق أفريقيا” أكبر بكثير من الخطر القادم إليها من “جبال أفغانستان”.

وفي لقائه مع “ABC NEWS” الأمريكية اليوم أوضح “بايدن” أن بلاده لا تملك جيشاً في “سوريا” للتأكد أن جنودها سيكونون محميين، دون أن يبيّن ما إذا كانت إدارته ستكرر سيناريو “أفغانستان” وتسحب قواتها من “سوريا” في ظل التساؤلات حول توجه “واشنطن” الجديد لسحب قواتها المنتشرة في عدة دول حول العالم بما فيها “سوريا”.

تعاون اقتصادي بين سوريا والهند

التقى أمس نائب رئيس غرفة صناعة “دمشق” وريفها “لؤي نحلاوي” وريفها بسفير “الهند” في “سوريا” “ماهيندر سينغ كانيال” في السفارة الهندية في “دمشق”.

ودعا “نحلاوي” الشركات الصناعية الهندية لزيارة “سوريا” للاطلاع على الصناعات السورية المتميزة والسلع التي تحتاجها “الهند” وتنتجها “سوريا” بميزة كبيرة وخاصة أن “الهند” هي إحدى دول “البريكس” وأي تعاون اقتصادي معها يعتبر ممهداً لتعاون اقتصادي مع باقي دول المنظومة والأهم الاطلاع على الواقع الاستثماري في “سوريا”.

بدوره أعرب “كانيال” عن استعداده لمناقشة كل هذه النقاط التي طرحت من قبل الغرفة مع الجهات المعنية في “الهند”، وأبدى إعجابه بوجود صناعات سورية مهمة واستمرار العمل والإنتاج تحت وطأة العقوبات والواقع الاقتصادي الصعب وفق صحيفة الوطن المحلية.

الإدارة الذاتية تنتقد الأمم المتحدة

أصدرت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على أجزاء واسعة من الجزيرة السورية) اليوم بياناً قالت فيه أن وكالات “الأمم المتحدة” ومن خلال مكتبيها الرسميين في “دمشق” و”القامشلي” منخرطتين في التبعية لسياسة الحكومة السورية على حد تعبير البيان.

ودعت “الإدارة الذاتية” عبر البيان “الأمم المتحدة” ووكالاتها العاملة في “سوريا” إلى التقيد بمبادئ “الأمم المتحدة” وعدم تسييس ملف المساعدات الإغاثية والإنسانية والاسترشاد بمبدأ الشفافية التامة وإيصال المساعدات إلى الأماكن والمناطق المحتاجة والمتضررة بشكل فعلي بالتنسيق مع الجهات الإنسانية المعنية في الإدارة.

اقرأ أيضاً: تأخر الموافقات الأمنية يعطل تعيين ناجحين بالمسابقات في 2017 

تصعيد تركي في الشمال

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “الهوشرية” و”الجات” و”التوخار الصغير” في ريف “منبج” شمال “حلب” بـ 90 قذيفة هاون من القاعدة التركية في قرية “توخار الكبير” وفق “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد”، وأشار المجلس إلى أن القرى آهلة بالسكان، فيما لم يذكر حجم الأضرار التي خلفها القصف.

من جهتها قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن قوات العدوان التركي استهدفت قرى “أوقيبة” “صوغانكه” “زيارة” “بينه” بالمدفعية الثقيلة، ولم تذكر أي معلومات عن حجم الأضرار التي نجمت.

انفجاران يضربان ريف حلب

انفجر مستودع للذخائر العسكرية تابع للفصائل المدعومة تركياً اليوم في مدينة “جرابلس” بريف “حلب” الشمالي الشرقي الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي، دون ورود معلومات عن حجم الخسائر التي خلّفها.

في حين أصيبت امرأة ورجل بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة قرب مقبرة “الشيخ سعد” في مدينة “أعزاز” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

قصف جوي تركي على تل تمر

استهدفت طائرة مسيرة لقوات العدوان التركي اليوم مقر مكتب “العلاقات العسكرية لمجلس تل تمر العسكري” التابع لـ”قسد”.

وقالت شبكة “نبض الشمال” المحلية أن المبنى الواقع وسط “تل تمر” شمال غرب “الحسكة” تعرّض لأضرار كبيرة، فيما لم ترد معلومات عن الخسائر أو الإصابات البشرية ولم تعلّق “قسد” بعد على الحادثة.

تفجير يستهدف قسد

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون اليوم بسيارة عسكرية تابعة لـ”قسد” وفق ما ذكرت شبكة “الخابور” المحلية.

وقال المصدر أن الانفجار أودى بحياة عدد من عناصر “قسد” دون أن يحدد العدد بدقة مشيراً إلى أن الحادثة وقعت على طريق “القامشلي- عامودا” بريف “الحسكة” الشمالي.

استهداف سيارة عسكرية في درعا

انفجرت عبوة ناسفة استهدفت سيارة عسكرية صباح اليوم ما أودى بحياة 4 جنود بينهم ضابط في الجيش السوري وإصابة 3 آخرين بجروح.

وقالت مصادر سناك سوري أن الانفجار وقع على طريق “الشبرق-عين الذكر” بريف “درعا” الغربي وتم نقل المصابين إلى المشفى لتلقي العلاج، بينما مثّلت الحادثة خرقاً للهدنة المعلنة في المحافظة.

اقرأ أيضاً: النصرة تحكم بإعدام شابين بإدلب … واعتقال فتاتين عادتا من لبنان 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى