النفط تحدد آلية جديدة ومؤقتة لتوزيع البنزين.. تعرف إليها

ازدحام على محطات وقود - سناك سوري

مصدر بالوزارة: تخفيض مخصصات البنزين للآليات الحكومية خلال أيلول إلى 15 ليتر

سناك سوري – متابعات

حددت”وزارة النفط والثروة المعدنية”، اليوم السبت، آلية جديدة ومؤقتة لتوزيع البنزين على المواطنين من خلال تحديد المدة الزمنية لكل مرة يتم فيها إعادة التعبئة بدءاً من يوم الأحد 20 أيلول الجاري.

وأوضحت الوزارة في تعميم نشرته عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل “فيسبوك”، أن مدة التعبئة لكل آلية خاصة مرة واحدة بفارق زمني 7 أيام من آخر عملية بيع سواءاً من الشريحة المدعمة أو غير المدعمة وفق مخصصاتها الشهرية.

وبالنسبة للآليات العامة حدد التعميم مدة التعبئة مرة واحدة لكل آلية بفارق زمني 4 أيام من آخر عملية بيع وفق مخصصاتها الشهرية.

وأشار التعميم إلى أن المدة الزمنية للتعبئة بالنسبة للدراجات النارية هي مرة واحدة كل 7 أيام وفق الكمية المخصصة لها.

اقرأ أيضاً: صيانة المصفاة بالتزامن مع أزمة البنزين.. مواطن: قولوا الحقيقة يامسؤولينا

وطلبت الوزارة من المواطنين «التأكد من مخصصاتهم وسماحية التعبئة قبل التوجه إلى محطات الوقود اعتباراً من صباح يوم الأحد 20 أيلول الجاري، علماً أن هذا الإجراء مؤقت لمعالجة الواقع الحالي».

وجاء التعميم، بحسب الوزارة بناءاً على طلب المحافظين ورؤساء لجان المحروقات في المحافظات وفي ضوء الصلاحيات الممنوحة لهم من خلال مهمة اللجنة المشكلة بقرار رئيس “مجلس الوزراء” في إدارة وتوزيع المشتقات النفطية وبغية تخفيف الازدحام الحالي على محطات الوقود قدر الإمكان ولتوزيع كميات البنزين على الشريحة الأوسع من المواطنين.

من جهته، قال “مصدر في وزارة النفط” لصحيفة “الوطن”، أن «الغاية من تعميم “رئيس مجلس الوزراء” الخاص بتخفيض مخصصات السيارات الحكومية من البنزين لشهر أيلول الجاري إدارة النقص الحاصل حالياً بالمادة والكميات المتوافرة وتوزيع هذه الكميات على أكبر عدد ممكن من السيارات وإطالة مدة توزيع البنزين المتوافر وكفايته لمدة أطول».

اقرأ أيضاً: مصدر بالنفط يناقض بيان الوزارة.. انتهاء أزمة البنزين خلال أسبوع

وأضاف المصدر أن «هذا الإجراء مؤقت لحين إعادة إقلاع مصفاة بانياس وعودتها للعمل ووصول توريدات جديدة من مادة البنزين»، مشيراً إلى أن «الكمية التي تم تخفيضها هي 15 لتراً لجميع السيارات الحكومية المخصصة وسيارات الخدمة»، موضحاً أن «مخصصات السيارات المخصصة هي 70 لتراً شهرياً وبعد التخفيض أصبحت 55 لتراً».

ولفت المصدر إلى أن «مخصصات سيارات الخدمة الشهرية تختلف بحسب المسافة الكيلومترية المحددة للسيارة لذا تم تخفيض مخصصاتهم بالمجمل 15 لتراً».

وتشهد المحافظات السورية في الآونة الأخيرة أزمة بنزين خانقة بسبب قلة التوريدات من المادة وأعمال الصيانة لـ”مصفاة بانياس” في “محافظة طرطوس”.

اقرأ أيضاً: موعد متوقع لانفراج أزمة البنزين .. ومحاولة اغتيال ضابط أمني

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع