المقداد يدعو للدبلوماسية البرلمانية… وعرنوس يتحدث عن إصرار الحكومة

تدريبات في سوريا على الأمن السبراني .. أبرز عناوين الثلاثاء 1 حزيران 2021

سناك سوري – دمشق

تلقى الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم برقيات تهنئة من رؤساء “القرم” الروسية و”أوسيتيا” و”الصين” بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية.

أما وزير الخارجية فكان يشيد بتصديق اتفاقية مع “عمان” أمام النواب، بينما يتحدث رئيس مجلس الوزراء عن إصرار الحكومة على الاستمرار بتقديم الدعم للمشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وبعد نشوب حريق في “السويداء” أمس، شهدت “حمص” نشوب حريق آخر في بلدة “حدية” التابعة لناحية “شين” بالريف الغربي للمدينة، من جهته أكد محافظ حمص على محاسبة جميع مرتكبي المخالفات والتجاوزات في محطات الوقود.

ميدانياً انفجرت سيارة ملغمة في “عفرين” شمالي “حلب” دون وقوع أضرار بشرية، وفي الجزيرة السورية ألقت “قسد” القبض على خلية تابعة لـ “داعش” تبتز المواطنين بحجة دفع الزكاة، فيما انفجرت دراجة نارية مفخخة في “الحسكة” مما أودى بحياة شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

برقيات تهنئة للرئيس الأسد

تلقى الرئيس السوري “بشار الأسد” برقية تهنئة من رئيس “القرم” الروسية ” سيرغي اكسيونوف” بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وقال ” اكسيونوف” أن إعادة انتخاب “الأسد” تبعث على الثقة في مواصلة تنفيذ أحكام الاتفاقيات الموقعة بين البلدين بشكل ناجح في مجال التعاون الاقتصادي والتجاري.

بدوره هنّأ رئيس “أوسيتيا” “اناتولي بيبيلوف” الرئيس “الأسد” وعبّر عن ثقته بأنه بفضل الجهود المشتركة سوف تتعزز وتتطور أكثر فأكثر علاقات الصداقة التي تشكلت بين البلدين.

ووجه الرئيس الصيني ” شي جين بينغ” تهنئة للرئيس “الأسد” وقال بأنه يولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات الصينية السورية وعبّر عن استعداده للعمل مع “الأسد” لاغتنام الذكرى الـ 65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية الثنائية هذا العام كفرصة للسعي لتحقيق إنجازات كبيرة بين البلدين وفق وكالة “سانا” الرسمية”.

المقداد: تصديق الاتفاقية مع عمان خطوة ممتازة جداً

تحدث وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” عن أهمية الدبلوماسية البرلمانية التي يضطلع مجلس الشعب بالقيام بها مشيراً إلى أن هذه الدبلوماسية تساعد وزراء الخارجية في المهام التي يقومون بها والتي تتعلق بالسياسة الخارجية لا سيما في فضح الحرب “الإرهابية” التي تشن ضد “سوريا”.

وقال “المقداد” خلال حضوره جلسة مجلس الشعب اليوم التي أقروا فيها مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقية الاعفاء المتبادل من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة مع سلطنة “عمان” والذي أصبح قانوناً، أن هذا المشروع يأتي ضمن الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في “سوريا” وتعزيز دورها الفاعل عربياً ودولياً رغم العقوبات، واعتبر القانون المتعلق بتصديق الاتفاقية مع سلطنة “عمان” خطوة ممتازة جداً ومرحب بها وفق الصفحة الرسمية لمجلس الشعب على فايسبوك.

عرنوس: الحكومة تصر على دعم جميع المشاريع

أوضح رئيس الحكومة “حسين عرنوس” أهمية قيام الوزارات بمتابعة أداء الجهات التابعة لها العاملة على الأرض خصوصاً التي تقدم الخدمات للمواطنين.

وأشار “عرنوس” خلال اجتماع الحكومة اليوم إلى ضرورة السعي لتحسين تلك الخدمات ورفع مستويات إنتاجية العمل والابتعاد عن العمل الروتيني والتقليدي والحرص على روح المبادرة والابتكار في الأداء، إضافة إلى استثمار الإمكانيات المادية والمالية والبشرية بالشكل الأمثل ووضع خارطة لتحديد المنشآت المدمرة التي يمكن إعادة تأهيلها والتي يمكن استثمار مواقعها بالتشاركية مع القطاع الخاص.

وقال “عرنوس” أن الحكومة تصر على الاستمرار بتقديم كل الدعم للمشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وتقديم ما يلزم للقطاعين الزراعي والصناعي وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

دياب: ستتم محاسبة جميع المخالفين

قال محافظ حلب “حسين دياب” أن جميع القضايا والمخالفات والتجاوزات التي ارتكبها عدد من أصحاب محطات الوقود في توزيع مادة المازوت المدعوم في “حلب” يتم متابعتها من خلال اللجان المشكلة للتحقيق لاتخاذ ما يلزم تجاهها.

وأوضح المحافظ خلال اجتماع لجنة المحروقات اليوم أن يوجد 7 ملفات تمت إحالتها إلى الجهات المختصة حول التصرف بمادة المازوت المدعوم خلافاً للقوانين والأنظمة النافذة من قبل عدة محطات وقود وبعض شركات النقل الداخلي للاستثمار وشركات البولمانات “السفر إلى المحافظات”، إضافة لإحالة 15 ملف إلى الجهات المختصة لأخذ الإجراءات اللازمة وأكد على أنه سيتم محاسبة كل من ارتكب المخالفات والتجاوزات وفق الصفحة الرسمية لمحافظة حلب على فايسبوك.

حريق في حمص

قال مدير مديرية الدفاع المدني في “حمص” “غياث عاقل” أنه نشب حريق اليوم على مساحة تقدر بـ 50 دونم في أراضي وأحراج بلدة “حدية” التابعة لناحية “شين” بريف “حمص” الغربي وأشار إلى أن الحريق أصاب شجيرات حراجية “بلوط وسنديان وزعرور” على مساحة 40 دونم وأشجار مثمرة كالتفاح على مساحة 10 دونم.

وبيّن “عاقل” أن عناصر “الدفاع المدني” قامت بالعمل على إخماد النيران لمنع وصولها إلى المنازل بالتعاون مع مديرية الزراعة ودائرة الأحراج وفق جريدة “الوطن” المحلية.

اقرأ أيضاً: ضحايا جدد بمظاهرات منبج .. وقسد تتحدث عن مندسين 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 28 إصابة جديدة بفيروس كورونا و6 حالة شفاء و4 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 24495 منها 21604 حالة شفاء 1770 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 105 إصابة جديدة و11 حالة شفاء و4 حالات وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 23541 منها 20644 حالة شفاء 670 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

إعادة افتتاح المركز السوري الهندي لتقانة المعلومات

اطلع وزير الاتصالات والتقانة “إياد الخطيب” وسفير “الهند” “حفظ الرحمن” على التجهيزات والمعدات الحاسوبية التي تم توريدها من “الهند” تنفيذاً للاتفاقية الموقعة بين “سوريا” و”الهند” لإعادة افتتاح المركز السوري الهندي لتقانة المعلومات في هيئة خدمات الشبكة الذي أنشئ وفقاً لمذكرة التفاهم الموقعة بتاريخ 11 آذار 2009

وأشار وزير الاتصالات إلى أهمية المركز في تدريب الكوادر الشابة والراغبة بالتعلم على لغات البرمجة والأمن السيبراني وتطبيقات الشبكات الحاسوبية في ثلاثة مخابر مربوطة شبكياً وسيمنح المركز للمتدربين شهادة من معهد “سيداك” وهي شهادة معترف بها عالمياً.

بدوره قال “الرحمن” أن الشحنات الأولى والثانية وصلت إلى “سوريا” مشيراً إلى أنه لم يبقَ إلا الوقت القليل لتشغيل المركز وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: خدمة جديدة لمؤسسة المعارض.. الـ10 ملايين حقهم 300 ليرة! 

تفجير سيارة ملغمة في ريف حلب

عثر على سيارة ملغمة على طريق “جنديرس” في “عفرين” بريف “حلب” الشمالي بالقرب من قاعدة تركية في مدرسة “فيصل قدور”، وقامت عناصر من الفصائل المدعومة تركياً بتفجيرها في مكان يبعد نحو 300 متر عن القاعدة التركية، ووفق “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض لا وجود لخسائر بشرية.

قسد تلقي القبض على خلية لداعش

ألقت “قسد” القبض على خلية تقوم بخطف وابتزاز تحت مسمى “دفع الزكاة” تابعة لـ “داعش” وذلك بكمين في بلدة “جديد عكيدات” شرقي “دير الزور”، ووفق موقع “نورث برس” أنه قُبض على شخص يدعى “عبد السلام” متزعم الخلية وبقية العناصر التي كانت معه في البلدة أثناء مطالبتهم أحد التجار بدفع مبلغ 1000 دولار.

انفجار في الحسكة

أصدرت قوات “الأسايش” التابعة للادارة الذاتية (تسيطر على أجزاء واسعة من الجزيرة السورية) بياناً قالت فيه أنه انفجرت اليوم دراجة نارية على الطريق الواصل بين “الحسكة” وبلدة “الهول” بالقرب من مدرسة “رد شقرا”، مما أودى بحياة شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة بعد استهداف سيارتهم عن طريق دراجة نارية كانت مركونة على جانب الطريق مجهزة للتفجير عن بعد، ووفق البيان السيارة كانت متوجهة إلى “الحسكة” على طريق بلدة” الهول”.

اقرأ أيضاً: عرنوس: الوفاء للمواطن بتأمين متطلباته … ومظاهرات ضد التجنيد بحلب 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع