أخر الأخبارحصاد سناك

المقداد: نحن نواجه الاحتلال … مصفاة أمريكية في رميلان

مظاهرات احتجاجية بسبب الوضع المعيشي ..... أبرز عناوين الأحد 9 كانون الثاني 2022

وافق رئيس الحكومة السورية على تمديد قرارات وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية المتعلقة بمنع التصدير لعدة مواد حتى نهاية العام، في حين أجرى اجتماعاً لتقييم مراحل تنفيذ مدينة معارض السيارات في منطقة “الدوير” بـ “ريف دمشق”، وفي ريف “حماة” تم العثور على جثمان طفل يبلغ 6 أشهر ضمن خزان مياه صغير.

في “دمشق” تسلّم “المقداد” الرسالة الموجهة للرئيس السوري من نظيره الفلسطيني، واستقبل الوفد التابع لحركة “فتح” الفلسطينية لبحث الأوضاع في “سوريا” و”فلسطين” والمنطقة، كما أجرى “المقداد” اتصالاً هاتفياً مع نظيره الموريتاني لينقل رسالة الرئيس “الأسد” لنظيره الموريتاني من أجل الاطمئنان على صحته بعد إصابته بفيروس كورونا.

ميدانياً، تواصل التصعيد التركي في الجزيرة السورية والشمال السوري حيث قصفت قوات العدوان التركي عدة قرى في ريفي “حلب” و”الرقة”، في حين أصدرت الدفاع التركية بياناً قالت فيه أنها استهدفت مواقع لـ”قسد” بعد الهجوم الذي أودى بحياة 3 من جنودها أمس.

كما خرجت اليوم مظاهرات في الجزيرة السورية احتجاجاً على الأوضاع المعيشية وتردي الوضع الاقتصادي، مما أدى لاشتباك بين المتظاهرين و”قسد”.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية أن القوات الأمريكية قامت بتركيب مصفاة لتكرير النفط في حقول “رميلان” بريف “الحسكة” الشمالي الشرقي وذلك بالتوازي مع سرقة عشرات الصهاريج المحملة بالنفط ونقلها للأراضي العراقية.

سناك سوري – دمشق

منع تصدير البقوليات والزيت

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارة الزراعة بتمديد قرارات وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية المتعلقة بمنع التصدير.

وبحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك فإن المواد التي يمنع تصديرها هي “ورق الغار” “زيت الغار” “الزيزفون” “الأخشاب والأحطاب الخام غير المصنعة” “الفحم ودق الفحم المنتج محلياً” وذلك حتى نهاية عام 2022.

بالإضافة للبقوليات الطازجة والمعلبة والمصنعة لغاية الأول من حزيران 2022، وزيت الزيتون بشكله الدوكمة أو المعبأ بعبوات تزيد عن سعة 5 ليتر وذلك حتى نهاية 2022، مشيرةً إلى أن قرارات منع التصدير تأتي بهدف تأمين حاجة السوق المحلية منها وضبط الأسعار وإعادة التوازن السعري للمواد بالسوق المحلية.

تقييم مراحل تنفيذ مدينة معارض السيارات

أجرى رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم اجتماعاً لتقييم مراحل تنفيذ مدينة معارض السيارات في منطقة “الدوير” بـ “ريف دمشق” ونسب الإنجاز والصعوبات القائمة ومقترحات تذليلها وآليات الإسراع بالعمل ووضع المدينة بالخدمة بأسرع وقت ممكن.

وأكد “عرنوس” ضرورة تكثيف التعاون بين الجهات المعنية والعمل بخطوات متسارعة لإنجاز المشروع خلال المدد الزمنية المحددة، لما له من أهمية اقتصادية وتنموية كبيرة، مبيناً أن نجاح هذا المشروع يشكل مؤشراً مهماً لدعم المشاريع المشتركة بين مجالس المدن المتجاورة والانتقال إلى مجالات تعاون أخرى تخدم العملية التنموية والاستثمارية وتؤمن المزيد من فرص العمل وفق الموقع الرسمي لرئاسة الحكومة.

وفاة طفل غرقاً بخزان مياه

قال مدير الهيئة العامة للطب الشرعي “زاهر حجو” أنه تم العثور على جثمان طفل يبلغ 6 أشهر ضمن خزان مياه صغير في قرية “كفراع” بريف “حماة”.

وبحسب تصريح “حجو” لإذاعة “شام إف إم” المحلية فقد تم تشريح الجثمان وتبين أن سبب الوفاة هو قصور تنفسي ناجم عن الغرق ولا يوجد عليه آثار عنف، مبيناً أنه بعد الكشف عن والدة الطفل تبين وجود سحجات على الناحية القفوية من الرأس وجرح على الحاجب.

ونقلت الإذاعة عن مصادر مطّلعة لم تسمّها قولها أنه تم دخول لص إلى المنزل وضرب الأم ورمى الطفل في خزان المياه.

اقرأ أيضاً: رغم تعرّضها للتهديد … الداخلية تنشر اسم الشاهدة بقضية آيات الرفاعي 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا 120 حالة شفاء و3 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50482 منها 33478 حالة شفاء 2924 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري لم تسجل أي حالة إصابة جديدة و209 حالة شفاء و6 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 93006 إصابة بينها 68301 حالة شفاء 2342 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

وفد فلسطيني في سوريا

سلّم أمين اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” “جبريل الرجوب” لوزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” الرسالة الموجهة إلى الرئيس السوري “بشار الأسد” من نظيره الفلسطيني “محمود عباس”.

وبحث “المقداد” مع “الرجوب” الأوضاع في “سوريا” و”فلسطين” والمنطقة، مؤكداً على وقوف “سوريا” إلى جانب الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف بما في ذلك إقامة دولته المستقلة على أرضه، وأن “سوريا” و”فلسطين” يواجهان كيان الاحتلال واعتداءاته وممارساته وانتهاكاته للشرعية الدولية بشكل مستمر.

من جهته أكد “الرجوب” على تمسك القيادة الفلسطينية بمواقفها المبدئية من إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة، وحق اللاجئين في العودة، وحق مقاومة الاحتلال بكافة الوسائل، وهنأ “سوريا” شعباً وقيادة على الانتصارات التي تم تحقيقها على الارهاب وطالب برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على الشعب السوري وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: التربية تشجع المعلمين السوريين على المشاركة بجائزة محمد بن زايد 

رسالة من الأسد إلى الرئيس الموريتاني

بحث وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” مع نظيره الموريتاني “إسماعيل ولد الشيخ أحمد” خلال اتصالٍ هاتفي مسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطورها وتقدمها بما يتناسب مع تطلعات الشعبين في “سوريا” و”موريتانيا”.

ونقل “المقداد” رسالة من الرئيس السوري “بشار الأسد” موجهة إلى الرئيس الموريتاني “محمد ولد الشيخ الغزواني” للاطمئنان على صحته كما تضمنت الرسالة تمنيات “الأسد” لـ “الغزواني” بالشفاء العاجل إثر إصابته بفيروس كورونا وللشعب الموريتاني المزيد من التقدم والازدهار وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: بدء مؤتمرات النقابات العمالية.. عمال ناطرين التثبيت منذ 8 سنوات 

فصيل مدعوم تركياً يعتقل شاب بريف حلب

اعتقل مسلحو فصيل “أحرار الشرقية” المدعوم تركياً الشاب “عصمت أحمد عبدو” من قرية “بعدينو” في ناحية “معبطلي” بريف “عفرين” شمال “حلب.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر خاص لم تسمّه قوله أنه تم اعتقال “عبدو” بذريعة الانتساب سابقاً لـ “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية)، فيما تم اقتياد المعتقل إلى مقر المسلحين في ناحية “راجو” وطالبوا ذويه بدفع مبلغ مليون ليرة سورية فدية مالية لإطلاق سراحه.

تصعيد تركي في الشمال والجزيرة السورية

جددت قوات العداون التركي اليوم من تصعيدها في مناطق الشمال والجزيرة السورية، حيث قصفت عدة قرى بأريف الجزيرة و”حلب”.

وقالت “شبكة نشطاء عفرين” أن قوات العدوان التركي قصفت قرى “أم الحوش” و”بيلونية” و”سروج” بريف “حلب” الشمالي، ووصل عدد القذائف على قرية “سروج” إلى 10 قذائف، فيما لم يتم ذكر حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

من جهتها قالت وكالة “هاوار” المحلية أن قوات العدوان التركي قصفت قرى “عريضة” “جرن” “قزعلي” “زنوبيا” “حرية” و”أحمدية” بريف “تل أبيض” الغربي شمال “الرقة”، كما طال القصف شركة “كوباني” للأسمنت بالريف الغربي للمدينة، ولم يتم ذكر المعلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

تركيا تزعم استهداف قسد

أصدرت وزارة الدفاع التركية اليوم بياناً قالت فيها أنه بعد الهجوم على عناصرها بالعبوات الناسفة أمس والذي أودى بحياة ثلاثة منهم، قامت بقصف أماكن تابعة لـ “قسد”.

ووفق الحساب الرسمي للوزارة التركية على تويتر فقد تمت ضرب أهداف تابعة لـ “قسد” بسيارات الدعم الناري التركي، وزعمت أن تلك الضرباتأودت بحياة 12 عنصر من “قسد”، فيما لم تعلّق “قسد” على البيان.

اقرأ أيضاً: ناشط ينتقد الهيمنة التركية شمالاً … يحكمون الناس عبر التلفون 

مظاهرات في ريف الرقة

خرجت اليوم مظاهرات في الجزيرة السورية احتجاجاً على الأوضاع المعيشية وتردي الوضع الاقتصادي، مما أدى لاشتباك بين المتظاهرين و”قسد”.

وقالت صفحة “الرقة تذبح بصمت” أن عصيان مدنياً جرى اليوم في قرية “السويدية” بريف “الطبقة” غرب “الرقة”، مما أدى لإصابة عدد من المتظاهرين برصاص “قسد” بجروح متفاوتة.

من جهته قال موقع “نهر ميديا” أن المظاهرات خرجت للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية في المنطقة.

القوات الأمريكي تركّب مصفاة بحقل رميلان

قالت وكالة “سانا” الرسمية أن القوات الأمريكية قامت بتركيب مصفاة لتكرير النفط في حقول “رميلان” بريف “الحسكة” الشمالي الشرقي وذلك بالتوازي مع سرقة عشرات الصهاريج المحملة بالنفط ونقلها للأراضي العراقية بحسب الوكالة.

ونقلت الوكالة عن مصدر من مديرية حقول “رميلان” قوله أن القوات الأمريكية ركبت مصفاة نفط بطاقة تصل إلى 3000 برميل يومياً، وأشارت إلى أن القوات الأمريكية أخرجت مساء أمس رتلاً مؤلف من 79 آلية بينها صهاريج محملة بالنفط السوري المسروق وفق “سانا” وتوجهت إلى شمال “العراق” عبر المعابر غير الشرعية.

اقرأ أيضاً: بطاقة ذكية بجامعة حماة … وحركة نزوح تحت القصف التركي 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
P