أخر الأخبارحصاد سناك

المقداد: سوريا أعطت دروساً بالتصدي … الزامل: نبحث تعديل تعرفة الكهرباء

أفران توقف عملها احتجاجاً على قلة الطحين .... أبرز عناوين الاثنين 29 تشرين الثاني 2021

إما رفع سعر الدواء أو انقطاعه، هكذا حذّر نائب رئيس مجلس إدارة شركة “يونيفارما” اليوم، فيما لوّح وزير “الموارد المائية” بتشديد العقوبات على المخالفين في استجرار المياه بشكل غير مشروع، وقال وزير الكهرباء أنه يتم العمل على تعديل قرار التعرفة الكهربائية.

وفي جامعة “البعث” أعلن السكن الجامعي عن رفع الطاقة الاستيعابية للغرف إلى 5 طلاب بدلاً من 4، وتحدّث مسؤول في إدارة المرور عن حجم ضحايا حوادث السير هذا العام.

في “دمشق” تصدّر ملف التعاون بمجالي النفط والتجارة محادثات وزير الصناعة الإيراني مع وزيري “النفط” و “التموين” السوريين، فيما كانت العاصمة السورية تستضيف مؤتمر الاتحاد العربي للمدن والمناطق الصناعية، بينما كان وزير الزراعة الأردني يطالب “سوريا “بإعادة تفعيل اتفاقية نهر اليرموك.

وتحت وطأة انتشار كورونا أجّل المبعوث الدولي “غير بيدرسون” زيارته إلى “دمشق” بينما تحدّث وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” عن فشل الحرب خلال 10 سنوات ما دفع دولاً للعودة إلى “سوريا”.

ميدانياً واصلت الفصائل المدعومة تركياً انتهاكاتها بحق المدنيين في “عفرين” وأجرى فصيل مدعوم أمريكياً مناورات مع “التحالف الدولي” في “التنف”، بينما تجدد القصف التركي على ريف “الرقة”.

وفي “دير الزور” أوقفت أفرانٌ عملها احتجاجاً على عدم زيادة “الإدارة الذاتية” مخصصاتها من الطحين، فيما تواصلت التسويات التي تجريها الحكومة السورية منذ الخميس الماضي في “الميادين” شرق المحافظة.

سناك سوري _ دمشق

مسؤول يدعو لرفع سعر الدواء

قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة “يونيفارما” للصناعات الدوائية “عصام معتوق” أن هناك معاناة بشكل كبير من شحن المواد الأولية بسبب الحصار مما يزيد الأعباء على المعامل، مبيناً أن المواد الأولية ارتفعت أسعارها بشكل كبير وهي متعلقة بإنتاج حبة الدواء نفسها أو بإنتاج مواد التغليف.
وتابع “معتوق” في حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” المحلية أن توفر الدواء بسعر أعلى من السعر الحالي أفضل من أن انقطاعه أو يكون البديل هو الدواء المُهرب غير الموثوق وبسعر باهظ، مشيراً إلى أنه يجب أن تُرفع أسعار الأدوية بحدود 70 تجنباً لانقطاعها.

رعد يعد بتشديد العقوبات على المخالفين

أشار وزير الموارد المائية “تمام رعد” إلى أهمية التوسع في منظومة القياس وتحديثها للوصول إلى القيم الدقيقة للكميات المائية الداخلة والمستهلكة في الشبكات والاستفادة من التجارب الرائدة التي تمت في بعض المؤسسات للوصول إلى المؤشرات والمعايير المعتمدة في برامج التنمية الوطنية.
وشدد “رعد” خلال ترؤسه اجتماعاً اليوم لمديري مؤسسات المياه في المحافظة على ضبط التعديات والاستجرار غير المشروع من الشبكات والتشدد في قمع المخالفات المرتكبة لما لها من تأثير سلبي على أداء المنظومات المائية وحرمان المواطنين من الحصول على المياه، وأشار إلى أن الوزارة ستصدر قراراً بتشديد العقوبات والغرامات المنصوص عنها في نظام الاستثمار الموحد بخصوص المخالفات المذكورة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الموارد المائية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:وزير التموين: أزمة الخبز منذ السبعينات والكازيات خاسرة حالياً

الزامل: نعمل على تعديل التعرفة الكهربائية

قال وزير الكهرباء “غسان الزامل” أن الوزارة تبحث العديد من مشروعات الطاقة المتجددة والريحية والمتوقع أن يصل إنتاجها من الطاقة إلى 800 ميغا واط.

وأضاف “الزامل” في مداخلته أمام مجلس الشعب اليوم أنه يتم العمل على تعديل تعرفة الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة، كما يتم العمل على تعديل قرار التعرفة الكهربائية للمشتركين منذ بداية الشهر الجاري لتخفيف الخسائر التي تتكبدها الوزارة وفق حديثه.

وتحدّث “الزامل” عن مشاريع ستسهم بإنتاج استطاعة مضافة للشبكة خلال العام القادم بنحو 400 ميغا، إلا أنه أشار لوجود صعوبات في تأمين التمويل اللازم لتنفيذ العقود المبرمة من قبل الوزارة لمحطات التوليد مبيناً أن تكلفة إعادة تأهيل المحطات العاملة على الفيول تبلغ 260 مليون يورو.

5 طلاب في غرفة السكن

أصدرت إدارة السكن الجامعي في “جامعة البعث” في” حمص” اليوم قراراً بزيادة أعداد الطلاب داخل الغرفة الواحدة
وجاء في القرار الذي نشرته الصفحة الرسمية للجامعة أنه ونظراً للإقبال الكثيف للطلاب للحصول على سكن جامعي، فقد تم رفع الطاقة الاستيعابية للغرفة على أن يتم إسكان 5 طلاب في كل غرفة بدلاً من 4.

مئات الضحايا لحوادث السير

قال مدير إدارة المرور “جهاد السعدي” أن عدد الحوادث التي سجلت منذ بداية العام 2021 وحتى تاريخه 6426 حادث، أدت لوفاة 300 شخص و3327 جريح مبيناً أنه خلال آخر شهرين سجلت زيادة بعدد الحوادث حيث توفي في يوم واحد 9 أشخاص نتيجة الحوادث.
وتابع “السعدي” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” أن الأسباب الرئيسية للحوادث هي السرعة الزائدة وتجاوز الشاخصات المرورية المحددة للسرعة وعدم التقيد بقانون السير والمرور بالإضافة لعدم التفقد الفني للمركبة لشكل دوري.

اقرأ أيضاً: السكن الجامعي يقرر … 5 طلاب بكل غرفة نتيجة الإقبال الكثيف

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 102 إصابة جديدة بفيروس كورونا 95 حالة شفاء و6 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 47965 منها 28981 حالة شفاء 2739 حالة وفاة
المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 30 إصابة جديدة 605 حالة شفاء و9 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 91991 إصابة بينها 61554 حالة 2204 وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

مباحثات نفطية وتجارية مع إيران

بحث وزير النفط والثروة المعدنية “بسام طعمة” مع وزير الصناعة الإيراني “سيد رضا فاطمي أمين” تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين المؤسسة العامة للجيولوجيا ومؤسسة الجيولوجيا الإيرانية ومقايضة منتجات الثروة المعدنية مع احتياجات “سوريا” من الغاز المنزلي وزيوت الأساس التي يحتاجها معمل مزج الزيوت في “حمص”.

وأشار “طعمة” إلى أهمية تفعيل التعاون الاقتصادي والنفطي بين البلدين بالنظر إلى الخبرة الإيرانية الكبيرة في هذا المجال وفي كيفية التعامل مع العقوبات والحصار الغربي، مشيراً لوجود مشاريع مع الجانب الإيراني قد وضعت على طريق الاستثمار الصحيح بعد توقيع العقود والمباشرة بها.

بدوره لفت “فاطمي أمين” إلى إمكانية التعاون في قطاع المناجم المشترك بين الوزارتين وفق الصفحة الرسمية لوزارة النفط على فايسبوك.

كما بحث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” مع الوزير الإيراني آليات تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين وتطوير نقاط التعاون الاقتصادي المشتركة والارتقاء بها بما يخدم مصلحة الشعبين.

بدوره قال “فاطمي آمين” أن الإمكانات المتوفرة كبيرة جداً بين “سوريا” و”إيران” لتحقيق تنمية اقتصادية حقيقية ورفع سوية التبادل التجاري بين البلدين بالسلع والمنتجات التي تخدم الشعبين وبما يضمن الحفاظ على القطع الأجنبي أيضا للبلدين وفق الصفحة الرسمية لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:بعد وصوله لأسعار خيالية … زيت الزيتون السوري يظهر في الصين

صباغ يدعو للتكامل الصناعي بين العرب

قال وزير الصناعة “زياد صباغ” أن من نتائج التكامل الصناعي بين الدول العربية الإيجابية تنويع القاعدة الإنتاجية وتجنب الازدواجية في المشروعات المشتركة وتامين قاعدة صناعية وزراعية توفر احتياجات مجتمعاتنا ومتطلباتها من سلع استهلاكية وغذائية.

وأشار “صباغ” خلال كلمة له في افتتاح المؤتمر الرابع للاتحاد العربي للمدن والمناطق الصناعية العربية المقام بـ”دمشق” إلى ضرورة توجيه التعاون العربي الاقتصادي الصناعي على أساس المصلحة الاقتصادية للشعوب العربية وتوافق الإرادة السياسية معها مبيناً أن المدن الصناعية من أهم مشاريع تطوير القطاع الصناعي.

بدوره قال وزير الصناعة والمعادن العراقي “منهل عزيز الخباز” أن “العراق” تعمل على إحداث شراكات عربية حقيقية لتوسيع آفاق الصناعة حفاظاً على التوازن الاقتصادي ووصولاً إلى أفضل الصيغ والاستفادة من الخبرات السورية في مجال المدن والمناطق الصناعية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

الأردن يطالب بتفعيل اتفاقية اليرموك

طالب وزير الزراعة الأردني “خالد الحنيفات” تفعيل اتفاقية استثمار مياه نهر اليرموك، بين “الأردن” و”سوريا” الموقعة عام 1987، واعتبر زيادة عدد السدود والحفائر في الجانب السوري منذ ذلك العام تجاوزاً للاتفاقية، مشيراً إلى “تشبع السوق السوري” بمختلف أنواع الخضار والفواكه.

وأضاف “الحنيفات” أن كل ما ينقص بلاده من منتجات فإنها تعطي الأولوية في استيراده للدول المجاورة، وقد تم فتح باب الاستيراد من الجانب السوري لمنتجات متعددة وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

بيدرسون يؤجل زيارته لدمشق

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصادر دبلوماسية لم تسمّها أن المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” أجّل زيارته إلى “دمشق” والتي كان من المزمع إجراؤها غداً بسبب ظروف انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: مجلس الشعب السوري: مصرون على استعادة لواء اسكندرون

المقداد: سوريا أعطت دروساً في التصدي

قال وزير الخارجية “فيصل المقداد” أن “سوريا” أعطت العالم دروساً في التصدي للمخططات التي استهدفت استقرارها ووحدة وسلامة أراضيها.

وأضاف “المقداد” خلال حديثه لقناة “سما” المحلية اليوم أن “سوريا” لها أهميتها في الكون، وأن القوة التي تقف مع “سوريا” تمثل ثلث البشرية.

الوزير السوري تابع قائلاً: «10 سنوات من الحرب على سوريا لم تكن أهدافها بريئة واستثمرت مليارات الدولارات لتدمير الشعب السوري ولم يتم ذلك، هم يعودون لأنهم فشلوا وأتحدث عن أجواء إيجابية بناءً على معلومات ولقاءات حدثت».

اعتقال مدنيين في عفرين

واصلت الفصائل المدعومة تركياً انتهاكاتها بحق المدنيين في “عفرين” بريف “حلب” الشمالي، وقال موقع “أوغاريت بوست” أن فصيل “الشرطة العسكرية” اعتقل شخصاً في ناحية “شرا” واعتقل مختار حي “الصناعة” في ناحية “جندريسه” وتم اقتياده لمقر الفصيل، دون معرفة أسباب الاعتقال.

مناورات في التنف

نشر فصيل “مغاوير الثورة” المدعوم أمريكياً أمس مقاطع مصورة قال أنها توثّق لتدريبات مشتركة بين عناصره من جهة وقوات “التحالف الدولي” من جهة أخرى.
ونقل موقع “السورية.نت” عن مصادر من الفصيل أن التدريبات أجريت في محيط القاعدة الأمريكية في منطقة “التنف” بهدف زيادة القدرات الدفاعية للفصيل وتعزيز قدرات مسلحيه.

اقرأ أيضاً: الميادين.. أكثر من 2200 شخص انضموا للتسوية خلال 5 أيام

قصف تركي بريف الرقة

استهدفت قوات العدوان التركي مناطق بريف “الرقة” الشمالي بقصف ضرب قرية “صيدا” شرق ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي.
وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن القصف التركي طال أيضاً طريق “حلب- الرقة” الدولي دون معلومات عن حجم الخسائر التي أسفر عنها.

أفران توقف عملها احتجاجاً

أعلن عدد من أصحاب الأفران في مدينة “البصيرة” وبلدتي “الصبحة” و”ابريهة” بريف “دير الزور” الشرقي توقف أفرانهم عن العمل.

ونقل موقع “فرات بوست” المحلي أن توقف الأفران جاء احتجاجاً على عدم زيادة “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) كميات الطحين المخصصة للأفران وعدم تسديد الفواتير القديمة المترتبة عليها وتحسين جودة المازوت، كما وقّع المحتجون عريضة أكدوا فيها مواصلة تعليق عملهم حتى الاستجابة لمطالبهم.

التسويات تتسع في الميادين

تابعت اللجنة المكلفة بأعمال التسوية الخاصة بأبناء “دير الزور”، من الفارين والمتخلفين عن الخدمتين الإلزامية والاحتياطية والمطلوبين من رجال، ونساء استقبال الراغبين في التسوية وذلك في مدينة “الميادين” شرق “دير الزور” 50 كيلو متر.

وقالت مصادر خاصة من لجان التسوية لـ سناك سوري، إن المحطة الثانية من التسوية شهدت إقبالا جيداً من الراغبين في التسوية، حيث تجاوز عدد من تمت تسوية أوضاعهم 2200 شخص خلال الأيام الـ5 الماضية، منذ بدء التسوية بمدينة “الميادين” يوم الخميس الماضي، وتوقعت المصادر أن تنتقل عملية التسوية إلى مدينة “البوكمال” نهاية الأسبوع الجاري.

اقرأ أيضاً: شرائح الدعم تتصدر حديث السوريين… ومليارات التعويض تصل المزارعين بعد عام

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P