الرئيسيةيوميات مواطن

المسابقة المركزية.. 15 ألف ليرة كلفة التقديم لمسابقة التوظيف

رحلة شاقة ومكلفة لإحضار الأوراق والثبوتيات.. لماذا لا يتم طلبها من الناجحين فقط؟

من 10 إلى 15 ألف ليرة، بلغت كلفة التقدم للمسابقة المركزية المعلن عنها مؤخرا، موزعة بين طوابع وشهادات خبرة وأجور نقل لكل متقدم على أمل الحصول على وظيفة، إذ بلغ عدد المتقدمين في السويداء 2850 طلب لنهاية يوم الخميس 13 شباط الحالي.

سناك سوري – رهان حبيب

بحساب بسيط وبعد الحديث مع “زاهر ب” 48 عاماً  من قرية “بكا” والذي احتاج تقديمه أوراقه للمسابقة في الفئة الرابعة عذاب ثلاثة أيام مع العلم بأجور النقل التي تصل يومياً إلى 2500 ليرة، موضحاً في حديثه مع سناك سوري أن رحلة طالب التوظيف خلال المسابقة المركزية التي أعلنت عنها وزارة التنمية الإدارية بعد طول انتظار تبدأ من مبنى المحافظة وسط المدينة لينتقل المتقدم للحصول على اللاحكم عليه بجانب ساحة تشرين إلى ساحة “الفرسان” جنوباً ومنها للحصول على شهادة خبرة من اتحاد العمال أوالفلاحين، في رحلة لايمكن أن تتم سيراً على الأقدام كما تعوّد المواطن بعد غلاء أجور النقل ويقول في حال نفسه “المهم الحصول على وظيفة”.

الحصول على شهادة مهنية

تقول “أنوار م” 30 عاماً غير الموظفة والتي تعيش من راتب ورثته عن والدها لايزيد عن 64 ألف أنها تقدمت للحصول على وظيفة درجة رابعة كونها تحمل شهادة الإعدادية فقط، واضطرت لتصديق الشهادة من التربية وقامت بأوراق اللاحكم عليه والخبرة التي كلفتها باتحاد الحرفيين إلى جانب التكاليف السابقة 12 ألف ليرة، مشيرة إلى أن كلفة التقديم مرتفعة جدا، قياسا بأشخاص لايملكون دخول ثابتة متسائلة أليس بالإمكان اختصار الكلفة والتنقل بتقديم الشهادة لحين القبول والنجاح بالمسابقة؟ في حال نجح المتقدم أصلاً.

اقرأ أيضاً: أكثر من 4000 متقدم لمسابقة التربية والمطلوب 980 فقط

في حين يؤكد “مجيد ج” 40 عاماً  أنه يتواجد إلى جانب العشرات يومياً في بهو المحافظة للإطلاع على الإعلان ومعرفة الأوراق الثبوتية المطلوبة، ويضيف لـ”سناك سوري”، أنه وفي البهو يتواجد الجميع بما فيهم العمال المؤقتون والذين يعملون بالقطاع العام وفق عقود سنوية منذ عشرة أو ثلاثة عشر عاماً ولم يحصلوا على فرصة التثبيت إلى جانب عدد كبير من الشباب والشابات الذين لم يحصلوا على فرصة عمل أصلاً ويعلقون آمالهم على هذه المسابقة للحصول على فرصة.

“مجيد” الذي عمل لمدة ست سنوات حارساً على بئر تابع لمديرية الموارد المائية، يوضح أن تحضير المعاملة استهلك منه  جولة ليومين متتالين الأول للحصول على اللاحكم عليه وغير عامل مع فارق المسافة بين الموقعين بين ساحة تشرين وساحة الفرسان بكلفة طوابع للأولى وأجور بريد 400 ليرة عدا عن أجور النقل.

ويضيف: «لإثبات خبرتي كان لابد من الحصول على شهادة عمل من اتحاد العمال الواقع شمال المدينة بكلفة 1000 ليرة والاضطرار للتنقل بتكسي أو النقل أو دراجة نارية إن توفرت بكلفة لم تقل عن 10 آلاف ليرة اقتطعتها من مصروف المنزل».

يذكر أن وزيرة التنمية الإدارية “سلام سفاف” أعلنت أن المسابقة تؤمن 100 ألف فرصة عمل في الجهات العامة بمختلف المحافظات، وقالت “سفاف” أن الوزارة أنهت اليوم إعداد قرار مشروع المسابقة مشيرةً إلى أنها تستهدف كل الفئات وفق آليات جديدة تعتمد الموثوقية وستكون الاختبارات مؤتمتة بالكامل دون أي تدخل بشري في نتائجها.

اقرأ ايضاً: الحكومة السورية تعلن توفير 100 ألف فرصة عمل حكومية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى