أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

المركزي يشدد رقابته على المستوردات… والوفود الأممية تزدحم في سوريا

أردوغان لا نقدم تنازلات في سوريا ...... أبرز عناوين الخميس 21 تشرين الأول 2021

سناك سوري – دمشق

أعلنت وزارة العدل أنها نفذّت أمس حكم الإعدام بحق 24 مُداناً كما حكمت بالأشغال الشاقة المؤبدة على 11 مُدان والأشغال الشاقة المؤقتة على 4 مُدانين وذلك على خلفية الحرائق التي حدثت في “سوريا” العام الماضي، بينما أصدر مصرف “سوريا” المركزي قراراً يقضي بجعل رقابته على مصادر تمويل المستوردات سابقة وليست لاحقة.

في “دمشق” تسلّم وزير الخارجية أوراق اعتماد مسؤول عن تنسيق مشاريع منظمة “الأمم المتحدة” للتنمية الصناعية في “سوريا”، فيما سلّمت “الإدارة الذاتية” أطفال ونساء من عوائل تنظيم “داعش” لوفدٍ سويدي.

على متن طائرة قال “أردوغان” للصحفيين أن “تركيا” لن تقدم أي تنازلات في “سوريا” وستواصل اتخاذ كل ما يلزم وخاصة في “إدلب”، فيما قال “مظلوم عبدي” بأن “تركيا” تنتهك الاتفاقات معتبراً قصف “عين العرب/كوباني” محاولة لإشعال الحرب.

ليل أمس تعرضت القاعدة الأمريكية “التنف” لاستهداف مجهول قالت وكالة “رويترز” بأن “أمريكا” اعتقدت أنه من طائرة مسيّرة، فيما كانت القيادة المركزية الأمريكية تقول بأنها ستحتفظ بحق الرد والدفاع عن نفسها.

إلى ريف “حلب” قصفت قوات العدوان التركي قرية “شيخ عيسى”، فيما كانت أيضاً تقصف قرية في ريف “الرقة”.

في الجزيرة السورية نفذّت “قسد” حملة مداهمة اعتقلت خلالها شخصاً، بينما كان شخصان يتعرضان لمحاولة اغتيال برصاص مسلحين مجهولين أودت بحياة أحدهما فيما تعرض الآخر للإصابة في “دير الزور”.

جنوباً تمت اليوم عملية تسوية أوضاع عشرات المسلحين والمطلوبين والفارين من الخدمة العسكرية من أبناء بلدة “بصر الحرير” ومحيطها بريف “درعا” الشمالي الشرقي.

حكم إعدام بحق 24 مُدان

أعلنت وزارة العدل أنها نفذّت أمس حكم الإعدام بحق 24 مُداناً لارتكابهم أعمالاً “إرهابية” أدت للوفاة والإضرار بالبنى التحتية للدولة والممتلكات العامة والخاصة باستخدام المواد الحارقة، وأشارت إلى انه تم تنفيذ الحكم بعد تصديقه من محكمة النقض وصدور رأي لجنة العفو الخاص بوجوب تنفيذه بحق المحكوم عليهم.

كما تضمن الحكم محاكمة 11 مُداناً آخر بالأشغال الشاقة المؤبدة لارتكابهم أعمالاً “إرهابية” نجم عنها تخريب المنشآت العامة والخاصة والأراضي الزراعية والحرج عن طريق إشعال المواد الحارقة بالإضافة للحكم على 4 مُدانين بالأشغال الشاقة المؤقتة للتدخل بالأعمال “الإرهابية” وفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: سوريا: تنفيذ 24 حكم إعدام في يوم واحد بسبب الحرائق 

المركزي يصدر قراراً بالرقابة على مصادر تمويل المستوردات

أصدرت لجنة إدارة مصرف “سوريا” المركزي قراراً يقضي بجعل رقابة المركزي على مصادر تمويل المستوردات سابقة وليست لاحقة، حيث يقوم المستورد بمراجعة المركزي بالوثائق التي تثبت مصدر تمويل مستورداته للحصول على كتاب يسمح له بتخليصها جمركياً.

وقال حاكم المصرف “عصام هزيمة” أن من شأن القرار المذكور تبسيط إجراءات التخليص الجمركي من جهة وتحقيق الرقابة الآنية على مصادر تمويل المستوردات من جهة وأخرى فتتم معالجة المخالفات في حينها وفق تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية.

مبيعات تاميكو تجاوزت 12.3 مليار

تجاوزت مبيعات الشركة الطبية العربية “تاميكو” قيمتها خلال أول 9 أشهر من العام الحالي 12.3 مليار ليرة سورية أي بنسبة زيادة 216% عن نفس الفترة من 2020 بالإضافة لبلوغ قيمة الإنتاج أكثر من 12.6 مليار ليرة بنسبة زيادة 232%.

وقال المدير العام للشركة “فداء علي” أن هناك مخازين كبيرة وكافية لدى الشركة من الزمر الدوائية المستخدمة كمضادات حيوية منها الكبسول والشراب والأقراص مشيراً إلى أنه لا يوجد نقص في كميات الإنتاج ولا المواد الأولية اللازمة لإنتاجها.

وأشار “علي” إلى أن الشركة تسعى لتوريد خط لإنتاج المراهم ولكن بسبب العقوبات الاقتصادية لم يلتزم الموردون بالتعاقد مع الشركة بعقود طويلة الأجل وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: الثورة: العقاري استجاب سريعاً لسوء التقدير مع الصحفي يونس خلف 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 392 إصابة جديدة بفيروس كورونا و95 حالة شفاء و11 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 40294 منها 25290 حالة شفاء 2457 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 262 إصابة جديدة بالفيروس و11 حالة شفاء و17 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 33265 منها 2349 حالة شفاء 1175 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 701 إصابة جديدة 220 حالة شفاء و24 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 83659 إصابة بينها 48453 حالة شفاء و1610 وفاة.

الوفود الأممية تزدحم في سوريا

سجلت سوريا خلال الأسبوع الأخير سلسلة من زيارات المسؤولين الأممين إلى دمشق كان أبرزها زيارة مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” إضافة لزيارة “آنا كيرفي” وهي أحد المسؤولين الكبار في المجلس النرويجي المعني بالمساعدات التنموية والإغاثية وقد سبقتهما زيارات عدة لمسؤولين أممين خلال الفترة السابقة، في حين تسلّم اليوم وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” أوراق اعتماد “إيمانويل كالينزي” كمسؤولاً عن تنسيق مشاريع منظمة “الأمم المتحدة” للتنمية الصناعية في “سوريا”.

وبحث الجانبان تعزيز التعاون بين “سوريا” والمنظمة من خلال توسيع الأنشطة والمشاريع التي تقوم بها المنظمة في “سوريا” في مجالات المساعدات والدعم الفني وبناء القدرات، وقال “المقداد” أن “سوريا” منفتحة على تعميق التعاون وزيادة انخراط المنظمة في مشاريع تهدف لتحقيق التنمية الصناعية ودعم الاقتصاد وجهود التعافي في “سوريا”.

بدوره قال “كالينزي” أن منظمته مهتمة بمواصلة العمل والتعاون مع الحكومة السورية بما يسهم بتحسين معيشة المواطنين وجهود التعافي المبكر وعبر عن تطلعاته بإطلاق عدة مشاريع جديدة تتجاوب مع حاجات الشعب السوري بكافة المجالات وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

مباحثات سورية هندية بملف الكهرباء

بحث وزير الكهرباء “غسان الزامل” اليوم مع السفير الهندي بـ “دمشق” “ماهيندر سينغ كانيال” سبل التعاون عبر العقود المبرمة سابقاً والمتعثرة مع الشركات الهندية نتيجة العقوبات الاقتصادية على الشعب السوري.

وأشار “الزامل” خلال اللقاء إلى إيجاد الحلول لمتابعة التنفيذ بأسرع وقت ممكن من أجل تنفيذ المشاريع الهندية المتأثرة بالعقوبات المفروضة على “سوريا” والتي ستنعكس إيجاباً على الواقع الكهربائي.

بدوره أبدى “كانيال” دعم “الهند” للقطاع الكهربائي السوري والاستعداد للتعاون في هذا المجال وفق الصفحة الرسمية لوزارة الكهرباء على فايسبوك.

أردوغان: لن نقدم أي تنازلات في سوريا

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن “تركيا” لن تقدم أي تنازلات في “سوريا” وستواصل اتخاذ كل ما يلزم وخاصة في “إدلب”.

وتابع “أردوغان” خلال حديثه للصحفيين على متن الطائرة أثناء عودته من جولته الإفريقية أنه في الوقت الحالي تستمر عمليات قوات العدوان التركي في بعض النقاط الحساسة بالمنطقة وأن “تركيا” ستقوم بكل ما هو مطلوب بغض النظر عن الموقف الذي ستأخذه الحكومة السورية وفق وكالة “الأناضول” التركية.

اقرأ أيضاً: هاوار: موقف الولايات المتحدة بات ضعيفاً في سوريا 

تسليم أطفال ونساء من عوائل داعش للسويد

سلّمت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم عدد من النساء والأطفال من عوائل تنظيم “داعش” للوفد السويدي برئاسة السفير “فريديريك فلورن” من دائرة الشؤون القنصلية والقانون المدني.

وبحسب الصفحة الرسمية للإدارة على فايسبوك فإن “السويد” داعمة لـ “الإدارة الذاتية” في حربها ضد “الإرهاب” مبيناً وقوفهم مع “قسد”، كما وعد “فلورن” بالتحقيق مع المواطنين السويديين المُسَلَّمين بشكل عادل وستتم محاكمتهم إن إمكن وفق حديثه.

عبدي: تركيا تنتهك الاتفاقات

قال القائد العام لـ “قسد” “مظلوم عبدي” أن “تركيا” ” تنتهك الاتفاقات وقصف المدنيين في “عين العرب/ كوباني” بريف “حلب” الشمالي الشرقي هو محاولة لإشعال فتيل حرب في المنطقة، وأضاف أنه يدعو “الضامنين” إلى تحمّل مسؤولياتهم وفق ما نشر على حسابه الرسمي على تويتر.

اقرأ أيضاً: سوريا.. إحالة 30 قاضياً لمجلس القضاء الأعلى 

استهداف قاعدة أمريكية في سوريا

قالت وكالة “رويترز” أنها تلقّت أمس إبلاغاً من مسؤولين أمريكيين لم تسمّهم بأن انفجاراً وقع عند القاعدة الأمريكية “التنف” جنوب “سوريا” قرب معبر “التنف” الحدودي السوري مع “العراق” و”الأردن”، وأشار المصدر إلى أنه من المبكر تحديد المسؤول عن الهجوم معتقدين بأنه من طائرة مسيّرة بحسب الوكالة.

من جهتها نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن القيادة المركزية الأمريكية قولها بأن “أمريكا” ستحتفظ بحق الدفاع عن نفسها والرد على الهجوم في الزمان والمكان المناسبين، وبحسب القيادة فإنه لم تقع أي إصابات بصفوف القوات الأمريكية.

وقالت مصادر خاصة لـ “سبوتنيك” لم تسمّها أن طائرة مسيّرة مذخّرة مجهولة هاجمت القاعدة الأمريكية، واستهدفتها بـ 4 صواريخ وفق المصدر.
يذكر أن الحكومة السورية تعتبر الوجود الأميركي على أراضي سوريا غير شرعي وتطالب برحيل القوات الأميركية.

قصف تركي في ريف حلب والجزيرة

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “شيخ عيسى” في ريف “حلب” الشمالي بـ 5 قذائف هاون بحسب ما نقلت “شبكة نشطاء عفرين” فيما لم تذكر حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

من جهتها قالت وكالة “هاوار” أن قوات العداون التركي تقصف قرية “أبو نيتونة” والطريق الدولي في ريف “عين عيسى” الغربي في ريف “الرقة” الشمالي الغربي بالأسلحة الثقيلة فيما لم تذكر حجم الأضرار التي خلفها القصف.

حملة مداهمة في دير الزور

نفذّت “قسد” حملة مداهمة لمنزل شخص في قرية “الجرزي” بريف “دير الزور” الشرقي أمس اعتقلت خلالها شخصاً وترافقت العملية بتحليق من طيران التحالف الدولي.

وبحسب موقع “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض فإن عملية المداهمة أودت بحياة اثنين كانوا في المنزل الذي تمت مداهمته وإصابة، فيما لم يتم معرفة سبب الاعتقال.

اغتيال في الجزيرة السورية

فقد الشاب “فوزي الشريف العبيد” حياته اليوم أصيب شخص آخر كان برفقته بعد تعرضهم لإطلاق نار من مسلحين مجهولين في بلدة “ذبيان” بريف “دير الزور” الشرقي.

وقال موقع “فرات بوست” أن مسلحين مجهولين يستقلّون دراجة نارية أطلقوا النار عليهم ولاذوا بالفرار، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة، ولم يتم الإعلان عن الأسباب.

تسويات في درعا

تمت اليوم عملية تسوية أوضاع عشرات المسلحين والمطلوبين والفارين من الخدمة العسكرية من أبناء بلدة “بصر الحرير” ومحيطها بريف “درعا” الشمالي الشرقي.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن العملية تمت في مركز التسوية التي تم فتحه اليوم في بلدة “بصر الحرير” وشهد توافد العديد من المطلوبين لتسوية أوضاعهم وتسليم السلاح الذي كان بحوزتهم إلى الجيش السوري.

اقرأ أيضاً: يومٌ دامٍ في سوريا … والدستورية تأسف لضحايا دمشق وإدلب 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى