أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

الكهرباء تبذل جهوداً لتأمين الطاقة … ومدير المخابز: توزيع الخبز ممتاز

السفير السوري: روسيا ستخرج من الحرب منتصرة .... أبرز عناوين الأربعاء 20 نيسان 2022

افتتح وفد وزاري برئاسة رئيس الحكومة جسراً يربط بين ضفتي نهر الفرات في “دير الزور” بعد تدمير الجسور الأخرى على يد قوات التحالف الدولي.

وبحث وزير المالية ووزير الصناعة آليات ومصادر التمويل الممكنة، لإعادة تأهيل مؤسسات القطاع العام الصناعي، التي تضررت إثر الحرب السورية، في حين قال نقيب الأطباء أن مجلس النقابة اتخذ قراراً سمح بموجبه بإعادة الارتباط للأطباء المسافرين المشطوبين من سجلات النقابة من خلال ذويهم بموجب وكالة ووفقاً للانظمة والقوانين.

بدوره قال مدير عام المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء أن الوزارة تبذل قصارى جهدها لتأمين الكهرباء للمواطنين من خلال توفير المواد اللازمة لتأهيل وصيانة المنظومة والوقود اللازم لتشغيل محطات التوليد على كامل المساحة السورية، بينما  قال مدير المخابز في “دمشق” أن وضع توزيع الخبز في المحافظة ممتاز مؤكداً العمل على رفع سوية الجودة لتصبح متماثلة في جميع المخابز، في حين تحدّث مسؤول في وزارة الصناعة عن قرار الوزارة تعديل بعض بدلات الخدمات قائلاً إنه يهدف لزيادة إيرادات الخزينة وتخفيف أعباء الجهات العامة.

وبعد تصريح وزير الداخلية التركي أمس عن قيود على عودة السوريين إلى بلادهم، قال الرئيس التركي اليوم أن بلاده ستضمن عودة اللاجئين السوريين مع استكمال بناء المنازل المصنوعة من الطوب في مناطق الشمال السوري.

من جهته أشار السفير السوري في “روسيا” أن “موسكو” ستخرج من الحرب منتصرة لأنها تقاتل دفاعاً عن الحق والعدالة، وأن قتال القوات الروسية في “سوريا” و”أوكرانيا” لا يقل عن مواجهة النازية الهتلرية.

في الميدان، أودى انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب بحياة طفل اليوم في محيط بلدة شرق “سلمية” بريف “حماة” الشرقي وأصيب طفلان بانفجار جسم غريب في “درعا”، وقال نائب مدير مركز حميميم أن “جبهة النصرة” قصفت منطقة “خفض التصعيد” في “إدلب” مرتين خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

إلى الجزيرة السورية، اعتقل التحالف الدولي اليوم عدة أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” في بلدة بريف “الحسكة” الجنوبي، واعترض أهالي في قرى “حامو” و”مسعدة” و”القصير” و”تل أحمد” في “القامشلي” شمال “الحسكة” أرتالاً من العربات العسكرية الأمريكية وأجبروها على التراجع ومغادرة المنطقة.

فيما جددت قوات العدوان التركي تصعيدها في مناطق الجزيرة السورية، بينما أقدم مجهولون على إحراق “مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني السوري” في “الحسكة” ومقر المجلس الوطني الكردي في “الدرباسية” وسط اتهامات لحزب “الاتحاد الديمقراطي” بالوقوف خلف الحادثتين.

سناك سوري – دمشق

عرنوس يفتتح جسر في دير الزور

افتتح وفد وزاري برئاسة رئيس الحكومة، “حسين عرنوس”، الجسر الجديد الذي يربط بين ضفتي نهر “الفرات” في “دير الزور” والذي انتهت العمليات الإنشائية فيه.

ويعتبر الجسر الأول من نوعه في المحافظة، بعد تدمير التحالف الدولي كل الجسور الرابطة بين ضفتي “الفرات” في “دير الزور”، والذي من شأنه أن ينهي معاناة أهالي البلدات السبع في ريف الدير الشمالي، والذين كانوا يعتمدون سابقاً في تنقلاتهم على العبارات النهرية

وقال “عرنوس” للصحفيين الذين تواجد بينهم مراسل “سناك سوري”: «نحن اليوم أمام عمل في منتهى الدقة عمل هندسي صحيح ومبني على وقائع تستطيع الصمود لفترة طويلة، وسيكون لهذا الجسر دور كبير في تسهيل عملية التنقل بين ضفتي نهر الفرات الأمر الذي ينعكس على واقع حياتهم المعيشية وسنعمل خلال الفترة القادمة على تأهيل وإعادة إعمار كافة الجسور التي دمرتها قوات الاحتلال الأمريكي».

اقرأ أيضاً: دير الزور.. افتتاح أول معبر مائي يربط بين ضفتي نهر الفرات 

مباحثات بين وزارتين لإعادة تأهيل مؤسسات القطاع الصناعي

بحث وزير المالية “كنان ياغي” ووزير الصناعة “زياد الصباغ” آليات ومصادر التمويل الممكنة، لإعادة تأهيل مؤسسات القطاع العام الصناعي، التي تضررت إثر الحرب السورية.

وأوضح “ياغي” أن الحرب أثرت على الموازنة العامة للدولة بشكل عام، وأدت إلى تراجع شديد في الإيرادات العامة والإنفاق العام، لافتاً إلى أهمية تعزيز مفهوم إدارة الأصول التي تملكها مؤسسات الدولة، وخاصة الصناعية، بالشكل الأمثل، لتأمين التمويل اللازم للترميم والتأهيل وتحديث خطوط الإنتاج، أو أي احتياج آخر، بدلاً من اللجوء إلى الاقتراض.

بدوره أكد “صباغ” أهمية تعزيز إيرادات الشركات الصناعية المنتجة، وإعادة الشركات المتوقفة إلى الإنتاج، لافتاً إلى منح الموافقة لثلاثة عقود تأهيل لتلك الشركات، وتم وضع برنامج موحّد للتكاليف والتحليل المالي للشركات المنتجة، والأًصول الثابتة غير المستثمرة في الشركات، مشيراً إلى أهمية وجود تحليل مالي لكل شركة، وبيان وضع للمساحات غير المستثمرة فيها، بهدف استثمارها وتأمين التمويل الذي تحتاجه وفق الصفحة الرسمية لوزارة المالية على فايسبوك.

نقيب الأطباء: أخذنا قرار إعادة ارتباط الزملاء المشطوبين

قال نقيب الأطباء “غسان فندي” أن مجلس النقابة اتخذ قراراً سمح بموجبه بإعادة الارتباط للأطباء المسافرين المشطوبين من سجلات النقابة إليها من خلال ذويهم بموجب وكالة ووفقاً للانظمة والقوانين الخاصة بذلك.

وأشار “فندي” في حديثه مع صحيفة “البعث” المحلية إلى أن النقابة هدفت من القرار الحفاظ على أعضائها وتبسيط الإجراءات عليهم منوهاً حرص النقابة على معالجة كل القضايا والصعوبات التي تواجه العمل والزملاء للارتقاء بالمهنة.

الظاهر: الوزارة تبذل قصارى جهدها لتأمين الكهرباء للمواطنين 

قال مدير عام المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء “فواز الظاهر” أن الوزارة تبذل قصارى جهدها لتأمين الكهرباء للمواطنين من خلال توفير المواد اللازمة لتأهيل وصيانة المنظومة والوقود اللازم لتشغيل محطات التوليد على كامل المساحة السورية وذلك وفق الإمكانيات المتاحة بالاعتماد على الخبرات الوطنية والأيدي العاملة المحلية ولا سيما في ظل الحصار والعقوبات الاقتصادية المفروضة على “سوريا”.

وأوضح “الظاهر” في تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية أن الوزارة تكبدت خلال سنوات الحرب خسائر بالمليارات بسبب سرقة وتدمير الشبكة الكهربائية والبنى التحتية من قبل المجموعات المسلحة ومع ذلك ما زالت تعمل ضمن الإمكانيات المتاحة على تأمين الخدمة وتوصيلها للمواطنين وبالسعر المدعوم.

كما نفى ما يتم تداوله حول طلب الوزارة من المواطنين شراء الكابلات الكهربائية على حسابهم الخاص في حال تعرضت للسرقة لكونه مخالفاً للقانون مؤكداً أن تأمين الكابلات يتم من خلال الوزارة وعلى حسابها حصراً.

اسمندر: وضع توزيع الخبز في دمشق ممتاز

وصف مدير المخابز في دمشق “نائل اسمندر” أن وضع توزيع الخبز في المحافظة بالممتاز يتم حالياً العمل على رفع سوية الجودة لتصبح متماثلة في جميع المخابز حيث لم يعد هناك مبرر ليكون فرن أفضل من آخر.

وأشار “اسمندر” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أمس إلى أن اختيار موعد توطين الخبز خلال شهر رمضان كان مدروساً لأن الاستهلاك ينخفض فيه إضافة إلى تحديد يوم الثلاثاء لأن الطلب على الخبز يكون أقل من أيام أخرى ولا يعتبر ذروة مثل يوم الخميس.

مهنا: جميع الرسوم تذهب لخزينة الدولة

قال مدير الاستثمار الصناعي في وزارة الصناعة “بسمان مهنا” أن قرار وزارة الصناعة تعديل بدلات الخدمات التي تقدمها جاء بناءً على تعديل القانون رقم 12 لعام 2012، حيث تمت إضافة بعض الخدمات التي تقدمها الوزارة والجهات التابعة لها.

وأشار “مهنا” في حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” إلى أن جميع الرسوم تذهب لخزينة الدولة، وتعتبر إيرادات للخزينة، مبيناً أن القرار جزء من التعليمات التنفيذية للقانون رقم 13، حيث تم تحديد الرسوم الواجب استيفاؤها بشكل مفصل، مبيناً أن الجهات العامة لديها أعباء وأي إيراد من الخدمات يغطى به جزء من النفقات لا أكثر ولا أقل.

اقرأ أيضاً: اتهام نائب عراقي بتزوير شهادة بكالوريا أدبي في سوريا 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا و16 شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55782 منها 52036 حالة شفاء 3150 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 7 حالات إصابة جديدة و71 حالات شفاء و4 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات 102857 إصابة بينها 99262 حالة شفاء 2456 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

أردوغان: اللاجئون السوريون سيعودون طوعاً

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إن بلاده ستضمن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم مع استكمال بناء المنازل المصنوعة من الطوب في مناطق الشمال السوري.

وأضاف “أردوغان” في اجتماع مع نواب حزب “العدالة والتنمية” أن “أنقرة” تسعى لتأمين عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، معتبراً أنه مع استكمال تأمين البيئة الآمنة والسليمة على حد وصفه فإن اللاجئين سيعودون بشكل طوعي على حد قوله، مشيراً إلى أن حكومته لا تطرد اللاجئين بل تحتضنهم وفق ما نقلت قناة “تي آر تي”.

حداد: روسيا ستنتصر كما  في معارك سوريا

قال السفير السوري بدى “موسكو” “رياض حداد” أن التضحيات التي يقدمها أبناء “روسيا” سواء في معارك مكافحة الإرهاب في “سوريا” إلى جانب الجيش السوري دفاعاً عن العالم والحضارة الإنسانية أو التي يقدمها عناصر القوات الروسية في العملية العسكرية في “أوكرانيا” لا تقل عن التضحيات والمآثر التي قدمها أجدادهم ضد النازية الهتلرية وفق حديثه

وجدد “حداد” التأكيد على دعم “سوريا” الكامل لقرار “روسيا” بعمليتها العسكرية في “أوكرانيا” وذلك خلال حفل افتتاح مركز باتريوت للمؤتمرات والمعارض في “موسكو”، معرباً عن أمله بأن تخرج “روسيا” منتصرة لأنها تقاتل دفاعاً عن الحق والعدالة، مضيفاً أنه زكما كان النصر واضحاً في معارك دحر الإرهاب في “سوريا” سيأتي النصر المبين في الحرب على النازية الجديدة والعنصرية في “أوكرانيا” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: درعا.. افتتاح مركز تسوية للعسكريين الفارين بقصر الحوريات 

انفجار لغم في سلمية

انفجر لغم أرضي من مخلفات الحرب اليوم في محيط بلدة شرق “سلمية” بريف “حماة” الشرقي.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن طفلاً خسر حياته جراء انفجار لغم في محيط بلدة “السعن” شرق “سلمية”.

قصف منطقة خفض التصعيد

قال نائب مدير مركز حميميم “أوليغ جورافليوف” أن مسلحي “جبهة النصرة” قصفوا منطقة “خفض التصعيد” في “إدلب” مرتين خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وأشار “جورافليوف” إلى أنه تم تسجيل هجومين بالقصف من مواقع “جبهة النصرة” في منطقة “خفض التصعيد” بـ “إدلب” خلال اليوم الماضي في محافظة “اللاذقية” وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

التحالف الدولي يعتقل أشخاص في الحسكة

اعتقل التحالف الدولي اليوم عدة أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” في بلدة بريف “الحسكة” الجنوبي.

وقال موقع “فرات بوست” بأن التحالف الدولي نفذّ إنزالاً جوياً في بلدة “مركدة” جنوب “الحسكة” اعتقل خلاله 4 أشخاص بتهمة الانتماء لـ “داعش”.

اعتراض أرتال أمريكية في القامشلي

اعترض أهالي في قرى “حامو” و”مسعدة” و”القصير” و”تل أحمد” في “القامشلي” شمال “الحسكة” أرتالاً من العربات العسكرية الأمريكية وأجبروها على التراجع ومغادرة المنطقة.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية أن أربع مدرعات للقوات الأمريكية ترافقها سيارة عسكرية لـ “قسد” حاولت المرور عبر قرية “حامو” في منطقة القامشلي فاعترضها الأهالي وأجبروها على التراجع، وعندما غير الرتل الأمريكي وجهته باتجاه قريتي “مسعدة” و”القصير” جنوب “حامو” أوقفه الأهالي واشتبكوا بالأيدي والعصي مع عدد من الجنود الأمريكيين الذين تراجعوا وعادوا بعرباتهم باتجاه قواعدهم بحسب الوكالة.

اقرأ أيضاً: بأوج الحاجة له.. مزارعو القمح: محصولنا شارف على الهلاك بسبب الكهرباء 

قصف تركي شمال الحسكة

قصفت قوات العدوان التركي اليوم ريف “تل تمر” شمال “الحسكة” وفق وكالة “هاوار”، وذلك ضمن التصعيد التركي المستمر في مناطق الجزيرة السورية.

وأفادت الوكالة بأن قوات العدوان التركي قصفت بالأسلحة الثقيلة ريف “تل تمر” ويتركز القصف على قرية “تل طويل”، فيما لم يتم ذكر معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

إحراق مقر حزبي في الحسكة 

أقدم مجهولون على إحراق “مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني السوري” في “الحسكة” ومقر “المجلس الوطني الكردي” في “الدرباسية” بحسب وكالة “نورث برس”

واتهم المجلس مجموعة مسلحة تابعة لحزب “الاتحاد الديمقراطي” (الذي يتزعم الإدارة الذاتية) بإحراق مكاتب المجلس وأحزابه، فيما لم يعلق الأخير على الحادثة.

انفجار في درعا

أصيب طفلان بجروح اليوم إثر انفجار جسم غريب من مخلفات الحرب في ضاحية “اليرموك” بمدينة “درعا”.

وذكرت صحيفة “الثورة أون لاين” أن أحد الطفلين أصيب بعينه فيما بترت قدم الطفل الآخر وتم نقلهما إلى مشفى “درعا الوطني” لتلقي العلاج، حيث كان الجسم المتفجر موجوداً في إحدى السهول القريبة من مكان إقامة الأطفال.

اقرأ أيضاً: قيود تركية على عودة السوريين لبلادهم … واعتقالات بتهمة تهريب المازوت 

زر الذهاب إلى الأعلى