أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

قيود تركية على عودة السوريين لبلادهم … واعتقالات بتهمة تهريب المازوت

وزير الاتصالات: قانون جرائم المعلوماتية يحافظ على هيبة الدولة ... أبرز عناوين الثلاثاء 19 نيسان 2022

ناقش مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم مشروع المرسوم الخاص بالنظام النموذجي للتحفيز الوظيفي مبيناً أنه يهدف لتحقيق العدالة، فيما عيّن رئيس الحكومة السورية مديراً جديداً لمركز “جديدة يابوس” الحدودي.

وبعد صدور قانون عادة تنظيم القواعد القانونية الجزائية للجريمة المعلوماتية أمس، قال وزير الاتصالات اليوم أن القانون يهدف إلى الحفاظ على هيبة الدولة كما أنه شدد العقوبات بشقيها المالي والقضائي عند وقوع الجرم على المعلومات المتعلقة بالدولة والموظف المكلف بعمل عام.

بدورها أعلنت وزارة التنمية الإدارية عن عودة العمل والدوام في النافذة الواحدة لخدمات العاملين في “دمشق” وذلك يوم السبت من كل أسبوع، وقال مسؤول بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أن عدد الجمعيات الأهلية المرخصة في كامل البلاد 1960 جمعية، 80% منها فاعلة.

كما بحث السفير السوري في “إيران” “شفيق ديوب” مع مستشار وزير الصحة والعلاج الطبي الإيراني سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الصحة والأدوية والتجهيزات الطبية، وتحدث وزير الداخلية التركي عن وضع قيود على عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم لقضاء عطلة العيد.

ميدانياً، فارق شخص الحياة اليوم نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في قرية بريف “حماة” الشرقي، وقصفت قوات العدون التركي اليوم عدة قرى شمال “حلب” بقذائف “أوبيس”، فيما اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” اليوم 4 نساء بتهمة محاولة تهريب ليترات من المازوت في قرية بريف “إدلب”.

إلى الجزيرة السورية حيث تصدى أهالي قرية في “القامشلي” شمال “الحسكة” بمساندة حاجز للجيش السوري لرتل عسكري أمريكي حاول عبور القرية باتجاه الطريق الدولي “M4” وطردوه خارج المنطقة، وجددت قوات العدوان التركي من تصعيدها في مناطق الجزيرة السورية حيث قصفت بالمدفعية ريف “الحسكة” الشمالي.

بينما اعتقلت “قسد” شخصاً في ريف “الحسكة” خلال قيامها بعملية أمنية بمساندة التحالف الدولي، وأصيب الرائد “عمر جمعة” رئيس مركز الأمن الجنائي بـ “الصنمين” بريف “درعا” بشظايا بالجسم نتيجة انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون.

سناك سوري – دمشق

الحكومة تناقش النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي لتحقيق العدالة

ناقش مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم مشروع المرسوم الخاص بالنظام النموذجي للتحفيز الوظيفي في الجهات العامة المتضمن معايير وضوابط منح الحوافز والعلاوات التشجيعية والمكافآت بهدف تحقيق رفع مستوى الإنتاجية وتحسين جودة الخدمات وخفض التكاليف وربط زيادة الدخل برفع معدلات الأداء.

ويهدف النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي أيضاً لتحقيق العدالة من خلال توحيد نسب الحوافز الممنوحة لمجموعة النشاطات المتماثلة في الجهات العامة كافة والحفاظ على الموارد البشرية النوعية والمهارات واستقطاب وتوطين الموارد البشرية الكفوءة إضافة إلى تقديم الخدمات للمواطنين بأيسر السبل وبأقل تكلفة ووقت وجهد. وسيطبق هذا النظام على جميع العاملين الدائمين والمؤقتين في جميع القطاعات بالجهات العامة.

أكد المجلس أهمية المتابعة المستمرة للمشروعات المشتركة مع الدول الصديقة خاصة في قطاع الطاقة لوضعها بالخدمة وفق البرامج الزمنية المحددة وبما ينعكس إيجاباً على واقع الخدمات المقدمة للمواطنين، كذلك متابعة تنفيذ العقود الخاصة بتوريدات المشتقات النفطية لتعزيز الكميات المتوافرة والمخزون الاحتياطي منها وضمان عدم حصول أي اختناق فيها وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: لتحقيق العدالة … الحكومة تناقش مشروع التحفيز الوظيفي 

مدير جديد لمركز جديدة يابوس الحدودي

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم قراراً يقضي بتسمية المهندس “إبراهيم علي حمود” من ملاك وزارة الداخلية “قيادة شرطة محافظة ريف دمشق”، مديراً لمركز “جديدة يابوس” الحدودي وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الخطيب: قانون الجريمة المعلوماتية للمحافظة على هيبة الدولة

قال وزير الاتصالات والتقانة “إياد الخطيب” أن القانون رقم 20 للعام 2022 القاضي بإعادة تنظيم القواعد القانونية الجزائية للجريمة المعلوماتية يهدف إلى الحفاظ على الخصوصية عند النفاذ إلى الانترنت من ناحية حماية كل ما يتعلق بهذه الخصوصية التي كفلها دستور “سوريا”.

وأوضح “الخطيب” أن القانون يهدف أيضاً إلى الحفاظ على هيبة الدولة كما أنه شدد العقوبات بشقيها المالي والقضائي عند وقوع الجرم على المعلومات المتعلقة بالدولة والموظف المكلف بعمل عام، مبيناً أنه من الضروري أن يواكب هذا القانون التطورات التقنية الجديدة للحد من التجاوزات المسيئة على الشبكة التي تؤثر سلباً على الدولة والمجتمع وفق موقع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.

التنمية الإدارية تعلن عودة النافذة الواحدة أيام السبت

أعلنت وزارة التنمية الإدارية عن عودة العمل والدوام في النافذة الواحدة لخدمات العاملين في “دمشق” وذلك يوم السبت من كل أسبوع.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فإن العمل عاد منذ 9 نيسان الجاري بعد أكثر من سنتين على توقف الدوام فيها لهذا اليوم من كل أسبوع، وأكدت على أن ساعات الدوام الرسمي في النافذة ستبدأ من الساعة الثامنة والنصف صباحاً حتى الثانية إلا ربع ظهراً، ويوم السبت من الساعة الثامنة والنصف صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ونصف ظهراً.

الكوا: عدد الجمعيات الأهلية المرخصة في كامل البلاد 1960 

قال مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل “محمود الكوا” أن عدد الجمعيات الأهلية المرخصة في كامل البلاد 1960 جمعية، 80% منها فاعلة، مضيفاً أنه يتم دراسة الجمعيات غير الفاعلة من أجل إعادة تفعيلها أو حلها.

وأشار “الكوا” في حديثه لإذاعة “ميلودي إف إم” إلى أنه «في ظل ارتفاع الأسعار والصعوبات المعيشية ازدادت بكل تأكيد الشرائح التي تحتاج دعم أهلي، فمن كان على خط الفقر قد يكون أصبح تحت هذا الخط، مبيناً أن الوزارة تقدم مساعدة سنوية للجمعيات الأكثر احتياجاً بقيمة مليون ليرة وهي الجمعيات التي ليس لديها مصادر للتمويل أو طبيعة أعمالها لا تجذب التبرعات».

اقرأ أيضاً: سيرياتل تقاضي إداراتها السابقة .. عقود وهمية ومطالبة بالفروقات الضريبية 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا و17 شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55778 منها 52020 حالة شفاء 3150 حالة وفاة

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 7 حالات إصابة جديدة و73 حالات شفاء لتصل حصيلة الإصابات 102850 إصابة بينها 99191 حالة شفاء 2456 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

تعاون بين وزارة الصحة الإيرانية وسوريا

بحث السفير السوري في “إيران” “شفيق ديوب” مع مستشار وزير الصحة والعلاج الطبي الإيراني “محمد حسين نيكنام” سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الصحة والأدوية والتجهيزات الطبية.

وأشار “ديوب” إلى وجود فرص للتعاون في مجال توطين صناعة بعض الأدوية النادرة والنوعية والمعدات الطبية بالاستفادة من التقنيات وحدائق العلوم والتكنولوجيا الحديثة وتبادل الخبرات البحثية والمخبرية والانتاجية.

من جانبه أكد “نيكنام” استعداد وزارة الصحة الإيرانية للتعاون مع وزارة الصحة السورية في كل المجالات الممكنة مشدداً على أهمية تعزيز هذا التعاون ونقل الخبرات بين البلدين ولا سيما في مجال الشركات المعرفية والحدائق التكنولوجية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

صويلو: سيعود اللاجئون السوريون إلى بلادهم

قال وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” اليوم أن اللاجئين السوريين سيعودون إلى بلادهم، مبيناً أن “تركيا” مستمرة في العمل بهذا النطاق.

وأوضح “صويلو” أنه واعتباراً من نهاية عام 2021 بلغ عدد الحاصلين على الجنسية التركية من اللاجئين السوريين الذين حملوا ما تسمى بطاقة “الحماية المؤقتة” 192 ألف شخص، لافتاً إلى وضع قيود للسماح للاجئين السوريين بالعودة إلى “سوريا” لقضاء عطلة عيد الفطر بينها عدم السماح لهم بالعودة للمناطق التي تصنفها “أنقرة” غير آمنة، وفق موقع “Haberler” التركي.

اقرأ أيضاً: مصادر: لقاء مرتقب بين اللواء علي مملوك والفريق خالد الحميدان 

انفجار لغم أرضي بريف سلمية

فارق شخص الحياة اليوم نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في قرية بريف “حماة” الشرقي.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن لغماً أرضياً انفجر صباح اليوم بسيارة في قرية “أبو لفة” بريف “سلمية” الشمالي الشرقي بريف حماة “الشرقي” ما أودى بحياة صاحب السيارة.

قصف تركي شمال حلب

قصفت قوات العدون التركي اليوم عدة قرى شمال “حلب” بقذائف “أوبيس” بحسب ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين”.

وأشار المصدر إلى أن القصف طال قرى “شيخ عيسى” “بيلونية” “عين دقنة” “حربل” شمال “حلب” بأكثر من 40 قذيفة، فيما لم يتم ذكر أي معلومات عن حجم الأضرار الناجمة.

النصرة تعتقل نساء بريف إدلب

اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” اليوم 4 نساء بتهمة محاولة تهريب ليترات من المازوت في قرية بريف “إدلب” وفق موقع “مركز توثيق الانتهاكات”

وقال المصدر بأن المعتقلات هن 4 شقيقات “يسرى” و”سحر” و”فاطمة” و”عبير ديبو العبدالله” من قرية “تقاد” بريف “إدلب” وتعرضن للضرب على يد عناصر “النصرة” وتم اقتيادهن إلى أحد سجون “النصرة” علماً أن “فاطمة” و”عبير” قاصرتان.

تصدي لمدرعات أمريكية في الحسكة

تصدى أهالي قرية في “القامشلي” شمال “الحسكة” بمساندة حاجز للجيش السوري لرتل عسكري للقوات الأمريكية حاول عبور القرية باتجاه الطريق الدولي “M4” وطردوه خارج المنطقة.

وأشارت وكالة “سانا” الرسمية إلى أن رتلاً مؤلفاً من خمس مدرعات أمريكية ترافقها سيارة لـ “قسد” حاولت دخول قرية “مشيرفة” باتجاه قرية “صالحية حرب” فتصدى له أهالي قرية “مشيرفة” ورشقوه بالحجارة وطردوه خارج المنطقة.

كما اعترض أهالي قريتي “الدعدوشية” و”شركو” في ريف “الحسكة” أمس بمساندة حاجز للجيش السوري 4 مدرعات لقوات الاحتلال الأمريكي وطردوها خارج المنطقة وفقا الوكالة.

اقرأ أيضاً: بعد 4 سنوات.. الكشف عن أطباء يزاولون المهنة دون شهادة 

تصعيد تركي شمال الحسكة

جددت قوات العدوان التركي من تصعيدها في مناطق الجزيرة السورية حيث قصفت بالمدفعية ريف “الحسكة” الشمالي.

وأفادت وكالة “سانا” الرسمية بأن قوات العدون التركي قصفت بلدة “أبو راسين” ومحيطها شمال “الحسكة” ما أدى لوقوع أضرار مادية بمنازل وممتلكات المدنيين، كما شهدت البلدة حركة نزوح لعشرات الأسر

اعتقال بتهمة الانتماء لداعش

اعتقلت “قسد” شخصاً في قرية شرق “الحسكة” وذلك خلال قيامها بعملية أمنية بمساندة التحالف الدولي.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن “قسد” نفذت عملية أمنية أمس اعتقلت خلالها شخصاً بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” في قرية “النفايل” شرق “الحسكة”.

استهداف رئيس مركز الأمن الجنائي بدرعا

أصيب الرائد “عمر جمعة” رئيس مركز الأمن الجنائي بـ “الصنمين” بريف “درعا” بشظايا بالجسم نتيجة انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون.

وبحسب قناة “سما” المحلية فإن العبوة انفجرت على الطريق الواصل بين “الصنمين و”بصير” أثناء مرور سيارة “جمعة” الشرطية، ولم تتبيّن الجهة التي تقف خلف العملية.

اقرأ أيضاً: رفع سعر الكهرباء يصدم الصناعة … وخلافات إيرانية تركية حول سوريا 

زر الذهاب إلى الأعلى