الرئيسيةمعلومات ومنوعات

العمر ليس مقياساً.. ما هي صفات الشخص الناضج؟

أحياناً منتباهى بالنضج.. جربوا شي مرة تتأكدوا إنكم ناضجين فعلاً؟

ما هي صفات الشخص الناضج نفسياً (في الليلة الظلماء يُفتقد البدر). إنه بالتأكيد يتميز بمجموعة من السمات التي تشمل الجوانب العاطفية والاجتماعية والمعرفية. وأهمها تحمل المسؤولية، فالأفراد الناضجون يتحملون مسؤولية أفعالهم ويعترفون بأخطائهم دون محاولة التستر عليها. لأنه أول خطوة للتغير نحو الأفضل هي الاعتراف بالخطأ، مو شرط أمام الناس، يكفي أمام أنفسنا، دون تقريع للذات.

سناك سوري-استشارات طبية

من صفات الشخص الناضج التنظيم العاطفي، أي قدرة الناس على التحكم في عواطفهم دون أن تطغى عليهم، وقد طوروا آليات صحية للتكيف، وهاد مابيعني الكبت أو “نبلعا”. بل نعبر عن عواطفنا بطريقة لا تؤذينا ولا تؤذي من حولنا، مثلاً حضور مباراة مرة قدم والتشجيع يُعتبر وسيلة آمنة لتفريغ العواطف بطريقة آمنة. أي تنظيم العواطف (بس ما ندخل بشجار، كلشي الو حدود).

صفة أخرى هي التعاطف والاستماع دون الانحياز، فالناضجون نفسياً قادرون على الإصغاء الفعال، وفهم وجهات النظر المختلفة، وتقديم الدعم دون إصدار أحكام. إنهم يحتفلون بنجاح الآخرين ويتبنون أي خطوة تسعى إلى تحسين رفاهية الآخرين. وخلينا نعرف انه نجاح الناس ليس فشلاً لنا، بالعكس لو ساعدناهم بالنجاح ممكن نستفيد من تجربتهم.

وخلينا نتأكد انه لكل مُجتهد نصيب، وجهدنا وتعبنا رح يثمر، وليس شرطاً أن تكون هذه الثمار تكريم أو فوز بجائزة. كل ما من شأنه زيادة معرفتنا وتحسين رفاهيتنا النفسية والعلمية المادية هو إنجاز يجب أن نفخر به أمام أنفسنا.

النضج ليس بالعمر، فقد نُصادف رجل خمسيني، طريقة تعامله مع نفسه ومحيطه لا تزال بدائية طفولية.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى