أخر الأخبارحصاد سناك

الصين مستعدة للمساعدة بتحسين معيشة السوريين .. والمقداد يرفض تسييس المساعدات

وزير الصحة: 219500 شخصاً تلقوا لقاح كورونا ...... أبرز عناوين الأربعاء 25 آب 2021

سناك سوري _ دمشق

بعد قرار الفريق الحكومي إعطاء اللقاح للكوادر التدريسية وطلاب الطب، أعلن وزير الصحة أن 219500 شخص تلقوا اللقاح حتى الآن.

وبعد حادثة تسرب الفيول في “بانياس” قبل يومين وصلت بقع من الفيول اليوم إلى شاطئ “جبلة”، بينما كان لحوادث المرور حصة بلغت نحو 10 ملايين ليرة من مؤسسات التأمين.

برسالة رسمية قال رئيس مجلس الدولة الصيني أن بلاده مستعدة لتقديم المساعدات لتحسين معيشة الشعب السوري، فيما دعا وزير الخارجية السوري إلى عدم تسييس ملف المساعدات، وأكّد “الهلال الأحمر” أن العقوبات تعرقل عمله في الحد من الأزمة الإنسانية.

ميدانياً، تجدد القصف التركي شمال “حلب” واعتقل شابان على يد الفصائل المدعومة تركياً في “عفرين” لأسباب مجهولة، بينما أفرجت “قسد” عن معتقل في “دير الزور” التي شهد ريفها الشرقي إصابة امرأة وطفلتها بجروح إثر إلقاء قنبلة على منزلهم من مجهولين.

جنوباً في “درعا” سادت حالة من الترقب لمعرفة مصير الاتفاق بين “اللجنة الأمنية” و”لجنة درعا المركزية” ومدى إمكانية متابعة تنفيذه بالتزامن مع وصول المسلحين الذي خرجوا من “درعا البلد” إلى الشمال السوري.

الفريق الحكومي يقرر إعطاء اللقاح للكوادر التدريسية

قرر الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لفيروس كورونا إعطاء اللقاح المضاد للفيروس للكوادر التدريسية في وزارتي “التربية” و”التعليم العالي” ولطلاب الطب من السنة الرابعة حتى السادسة،كما كلف وزارة السياحة الطلب من أصحاب المنشآت السياحية والفنادق والمطاعم توجيه العاملين لديهم لتلقي اللقاح، فيما لم يبيّن القرار ما إذا كان التلقيح إجبارياً.

وقال وزير الصحة “حسن محمد الغباش” أنه تم التعميم على جميع المشافي لرفع حالة التأهب التام وأنه تم تطعيم 219500 شخص حتى الآن ويتم العمل مع الجانبين الصيني والروسي ومنصة كوفاكس لمتابعة تزويد “سوريا” بالكميات الكافية من اللقاح وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

وصول بقع من الفيول لشاطئ جبلة

قالت مديرة البيئة في “اللاذقية” “لمى أحمد” أن المديرية رصدت وصول بقع من الفيول إلى شاطئ “جبلة” ظهر أمس حيث تبين انتشار بعض البقع الصغيرة على طول الشاطئ لكنها لم تصل إلى شاطئ “اللاذقية”.

وأضافت “أحمد” أن المحافظة عملت على اتخاذ إجراءات فورية اعتباراً من اليوم بالتنسيق مع الجهات المعنية لمعالجة أماكن التلوث حيث تم الطلب من مؤسسات مياه الشرب والموارد المائية والصرف الصحي والخدمات الفنية وضع الآليات اللازمة تحت تصرف جهود إزالة التلوث وتنظيف الموقع والتنسيق مع مجلس مدينة “جبلة” لتأمين العمال وفق وكالة سانا الرسمية.

 9.98 مليون ليرة تعويضات حوادث السير

أوضحت هيئة الإشراف على التأمين أن إجمالي تعويضات صندوق متضرري حوادث السير مجهولة السبب في النصف الأول من 2021 المصروفة خلال هذه المدة بلغت 9.98 ملايين ليرة سورية، توزعت ما بين تعويضات عن حالات الوفاة بمبلغ 2.5 مليون ليرة سورية، وتعويضات جسدية من عجز ونفقات وتعطل بمبلغ 7.48 ملايين ليرة سورية.

وتابعت الهيئة في تقرير لها أن قيمة التعويضات المدفوعة لدى جميع شركات التأمين في فرعي السيارات الإلزامي والتكميلي معاً خلال عام 2020 تجاوزت 5.292 مليار ليرة سورية وفق صحيفة الوطن المحلية.

اقرأ أيضاً: مسؤولة إيرانية تدعو لخروج القوات الأجنبية من سوريا 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 112 إصابة جديدة بفيروس كورونا و20 حالة شفاء و4 حالات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 27115 منها 23329 حالة شفاء 1981 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 985 إصابة جديدة و 73 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 32438 منها 23879 حالة شفاء 746 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: رغم الاحتجاجات … الطبيب عثمان حجاوي لازال بلا عمل بقرار تركي 

رئيس مجلس الدولة الصيني يراسل عرنوس

أرسل رئيس مجلس الدولة الصيني “لي كتشيانغ” رسالة لرئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم قال فيها أن الحكومة الصينية تولي اهتماماً بالغاً لتطوير العلاقات مع “سوريا” وتحرص على تقديم ما في وسعها من المساعدات لـ “سوريا” في مكافحة فيروس كورونا وتحسين معيشة الشعب السوري وتسريع إعادة الإعمار.

وتابع “كتشيانغ” أن “الصين” و”سوريا” تربطهما علاقات صداقة تقليدية وطالما تبادلا الدعم في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية والهموم الكبرى للبلدين، مبدياً استعداد الحكومة الصينية لبذل جهود مشتركة مع الحكومة السورية لتوطيد الصداقة التقليدية بين البلدين ودفع علاقات التعاون إلى الأمام باستمرار متمنياً لـ “سوريا” وشعبها الأمن والاستقرار وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

المقداد يدعو لمنع تسييس المساعدات

بحث وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” مع مديرة المكتب الإقليمي لبرنامج الغذاء “كورين فلايشر” سبل تعزيز علاقة التعاون بين الحكومة السورية وبرنامج الغذاء العالمي

وأشاد “المقداد” بالتعاون القائم بين الحكومة السورية وبرنامج الغذاء العالمي والجهود التي يبذلها البرنامج لإيصال المساعدات الإنسانية لمحتاجيها مبيناً ضرورة ضمان وصول هذه المساعدات والالتزام بمبادئ العمل الإنساني والابتعاد عن التسييس الذي تمارسه بعض الدول الغربية في هذا الإطار.

فيما أعربت “فلايشر” عن تقديرها للتعاون المستمر بين الحكومة السورية والبرنامج، وأكدت على أن البرنامج سيقوم بكل ما يمكن القيام به لضمان تعزيز هذا التعاون وتقديم المساعدات الإنسانية للفئات التي تحتاج إليها، وتحدثت عن الظروف الصعبة التي تواجه المنطقة بشكل عام وبحثت خطط العمل الحالية وإمكانيات توسيع عمل البرنامج في “سوريا” خلال الأشهر القادمة وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

الهلال الأحمر يدعو لرفع العقوبات

طالب الأمين العام لـ”الهلال الأحمر السوري” “خالد عرقسوسي” خلال اجتماع لمجلس الأمن أمس بوضع حد للعقوبات الاقتصادية على “سوريا”.

وأوضح “عرقسوسي” أن المنظمات الإنسانية لا تخضع للعقوبات بحسب مجلس الأمن، لكن العقوبات تشكّل عائقاً لعمل “الهلال الأحمر” في الحد من المعاناة الإنسانية، لافتاً إلى أزمة المياه التي تعاني منها “الحسكة” جراء توقف محطة “مياه علوك” ونقص منسوب مياه “الفرات”.

“عرقسوسي” أكد في مداخلته أن العقوبات وضعت البلاد في أزمة حقيقية للماء والكهرباء وساهمت بتضرر سبل العيش لملايين السوريين إضافة إلى تحديات انتشار كورونا.

اقرأ أيضاً: بالتقسيط.. طبيب يجري عملاً جراحياً بمشفى خاص في طرطوس 

قصف تركي على شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “اليالنلي” شمال غرب “منبج” في ريف “حلب” الشمالي بحسب ما ذكر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” الذي قال أن القصف جاء من القاعدة التركية في قرية “الشيخ ناصر” بـ 4 قذائف هاون، مما أوقع أضرار في الأراضي الزراعية وأشجار الزيتون.

من جهة أخرى قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن طائرة مسيرة تركية مذخرة من نوع “درون” قصفت قرية “بيلونية” في محيط مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي، كما تم قصف قرى “مرعناز” و”علقمية”، ولم تذكر حجم الأضرار التي خلفها القصف.

اعتقال شابين في ريف عفرين

اعتقلت قوات العدوان التركي أمس “صلاح عكاش” و”محمد مصطفى” من قرية “بريمجة” في “عفرين” شمال “حلب”

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر خاص قوله أن الاستخبارات التركية ومسلحي فصيل “محمد الفاتح” المدعوم تركياً اعتقلوا الشابين، واقتادوهما إلى جهة مجهولة، فيما لم تتبين أسباب الاعتقال.

إفراج عن معتقل في دير الزور

أفرجت “قسد” اليوم عن “مدروج الصلبي” بعد اعتقال دام عدة أيام وفق ما نقل موقع “فرات بوست” وقال المصدر أن المعتقل ينحدر من قرية “المراشدة” بريف “دير الزور” الشرقي، فيما لم تتبين أسباب الاعتقال.

انفجار قنبلة بامرأة وطفلتها

تعرضت امرأة وطفلتها أمس لإصابة نتيجة إلقاء قنبلة يدوية على منزل “محمد سليمان العيسى”، وقال موقع “نهر ميديا” أن مجهولين ألقوا القنبلة في بلدة “الكشكية” شرق “دير الزور” فيما لم تتبنَّ أي جهة العملية.

وصول مسلحي درعا إلى حلب

تداولت وسائل إعلام محلية اليوم صوراً لوصول المسلحين الذي خرجوا أمس من “درعا” إلى مدينة “الباب” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

في حين سادت حالة من الترقب اليوم في “درعا” حول متابعة تنفيذ الاتفاق وسط تضارب في الأنباء حول انهياره أو صموده بينما لم يتم إخراج المزيد من المسلحين الرافضين للتسوية اليوم بانتظار ما ستحمله الأيام القادمة من مستجدات.

اقرأ أيضاً: هدنة درعا تنتهي بتسوية دائمة …. والخارجية تُراسل سويسرا وتُدين أميركا 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

‫7 تعليقات

  1. Hmm it seems like your site ate my first comment (it was extremely long) so I guess
    I’ll just sum it up what I submitted and say,
    I’m thoroughly enjoying your blog. I too am an aspiring blog
    blogger but I’m still new to everything. Do you have any tips for beginner blog writers?
    I’d definitely appreciate it.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى