“السودان” سيستفيد من تجربة سوريا السياحية.. زيادة مخصصات بنزين التكاسي.. عناوين الصباح

بشرى سارة لمزارعي الحمضيات (قولوا الله).. حصاد سناك الصباحي ليوم الإثنين 16-12-2019

سناك سوري – متايعات

مع انتهاء العام وبداية عام جديد يبدأ سيل التوقعات الفلكية، ويتفنن خبراء الفلك وعلماء الأرقام والأبراج وخطوط اليد في رسم تفاصيل حياتك القادمة، حب جديد، غنى، طلاق، مشاكل مهنية، نجاحات في العمل..الخ، وبيجي العام الجديد وبتخيب التوقعات، إلا هديك السلبية والله أعلم، وهي بتصير لسبب واحد بس هو أنك تعيش في سوريا، وعلى قولة صديق، أنت في سوريا، ابتسم وعيش اللحظة.

وعلى سيرة التوقعات، توقع رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في “حلب” “عبدو موصللي” انخفاض سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية واستقراره مجدداً، مستنداً في توقعه على أنه لا وجود لأسباب منطقية لارتفاعه، (هو الشعب كمان مستغرب متلو متل أي مسؤول تاني مو شايف مسببات لارتفاع الدولار ومع هيك عميرتفع).

وأضاف أن أسواق الذهب تشهد حالياً ركوداً مع مخاوف من استمرار ارتفاعه وعودته السريعة للانخفاض مايؤدي لخسائر كبيرة في حالة البيع والشراء.

“موصللي” أشار إلى أن كثيرين أغلبهم نساء قاموا ببيع الحلي والمصاغ عندما وصل لسعر 30 ألف ليرة سورية على اعتقاد أنه أغلى سعر ويعودون لشرائه عندما ينخفض وذلك بهدف تحقيق مكاسب سريعة لكن في الحقيقة واصل الذهب ارتفاعه وشكل ذلك خسارة كبيرة للمواطنين، موضحاً أن الأمر يتعلق بحالة الارتفاع السريعة للدولار متوقعاً أن يعود سعره للانخفاض مثلما كان عليه قبل هذه الطفرة السريعة. (من تمك لبواب المركزي)، (الوطن، علي محمود سليمان).

تعميم حكومي يؤخر طباعة الكتب الجامعية

قالت مديرة مديرية الكتب والمطبوعات في جامعة “دمشق” الدكتورة “رانيا ترياقي” إن نسبة طباعة الكتب لهذا العام صفر بالمئة حتى تاريخه وأن هناك نقصاً في عدد الكتب المتوفرة حالياً.

النقص يعود وفقاً لـ “ترياقي” للتعميم الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء بحصر شراء الورق من مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر، مشيرة إلى أن التعميم خلق نقصاً في عدد الكتب، كما أنه وقف عائقا في تحقيق خطة المديرية من الناحية الإنتاجية، و أن عدم الطباعة والبيع يؤثر على المردود والخطة الاقتصادية، وتحصيل التكاليف على أقل تقدير، (القرارات المدروسة)، (الوطن، فادي بك الشريف).

مؤسسة مياه “اللاذقية” تعتذر من مشتركيها

تقدمت مؤسسة مياه اللاذقية من خلال منشور على صفحة المكتب الصحفي في محافظة “اللاذقية” على فيسبوك باعتذار عن وجود بعض الاختناقات في أحياء المدينة وخاصة الجنوبية، (المواطن سعيد سعيد جداً).

الاختناقات تعود وفقاً لما ذكرته المؤسسة لإجراء مديرية الموارد المائية باللاذقية صيانة على مضخات خط الجر الثاني من بعض ظهر يوم أمس الأحد ولم يتم الإعلان عنها وتوقف الضخ بسبب توقع مديرية الموارد أن الصيانة ستنتهي خلال ساعتين ابتداءاً من الساعة الثانية من بعد ظهر أمس ولكنها امتدت حتى الثانية عشرة ليلاً ولكن لأسباب فنية مازالت مضخة واحدة خارج الخدمة مما أثر سلباً على كمية المياه الواردة إلى المدينة، (بسيطة اعتذاركم بمية الدنيا كلها)، (المكتب الصحفي في محافظة “اللاذقية”).

تعاون سياحي بين “سوريا” و “السودان”

ناقش الاجتماع الذي عقد بين الجانبين السوري والسوداني في “السودان” مؤخراً بين رئيس اتحاد غرف السياحة السورية “محمد خضور” ووكيل السياحة الاتحادية في جمهورية “السودان” “جراهام عبد القادر” وعدد من المهتمين بالقطاع السياحي في البلدين آفاق تطوير السياحة في البلدين والتعاون فيما بينهما في هذا المجال.

أهم مجالات التعاون  حسب  “خضور”  تبادل الكفاءات والخبرات في المجال السياحي واستقبال الطلاب السودانيين في كليات السياحة وفي المعاهد الفندقية في سورية واستقبال المتدربين من الطلاب السودانيين في الفنادق السورية بهدف إطلاعهم على التجربة السورية، ودعوة الفعاليات السودانية للمشاركة في أسواق الاستثمار السياحي التي تقام في “سوريا” سنوياً، بهدف عرض الفرص الاستثمارية المميزة للمستثمرين السودانيين، إضافة إلى تشكيل لجنة تنسيق عليا للتعاون السياحي بين سورية والسودان بهدف دعم التبادل والتعاون السياحي بين البلدين، (هنيئا للسودانين الاستفادة من التجربة السياحية في سوريا)، (تشرين).

سوريا: بحوث علمية تتعرض للسرقة والوزارة والجامعة لاحول ولاقوة

قالت معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي “سحر الفاهوم” أنه لا يمكن إلقاء اللوم كاملاً على الوزارة أو الجامعة في حال تم بعض السرقات العلمية لعدم توافر قواعد بيانات مؤسسة لهذا الشيء يتم فيها الرجوع للتأكد من سرقة البحث أو وجوده في أرشيف معين خاص بالباحث سابقاً.

“الفاهوم” كشفت عن العمل حالياً لإطلاق هذه القواعد، حيث أن تسمية الوزارة الجديدة هي نتيجة لاهتمام كبير ومدروس بالبحث العلمي لجهة ارتباطه الوثيق بالتعليم العالي، (مرحبا للقادم، وحظ أوفر للي انسرق بحثو بالماضي)، (الوطن، صبا العلي).

حالات مرضية نادرة في مشفى الرازي الحكومي

بعد الحديث الذي أثير مؤخراً عن النقص في المعدات الطبية في مشفى الرازي الحكومي في مدينة “حلب” جاءت جريدة تشرين الحكومية اليوم لتقدم بالدليل والبرهان القاطع نماذج عن عمليات وحالات مرضية نادرة يتم علاجها في المشفى الذي يراجعه الآلاف سنوياً.

طبيب الأشعة في المشفى “وفا حجازي” قام بتوثيق هذه الحالات وأرشفتها ومنها الكشف عن تيموما خلف القلب و سرطان بروستات لطفل بعمر خمس سنوات ومرارة بطول 50 سم وكيسة مائية عدارية موجودة ضمن عضلات العمود الفقري لشاب.(تشرين، محمد حنورة).

اقرأ أيضاً:النقل: الضرائب تشكل إيرادات مهمة.. الزراعة: نصدر الحمضيات إلى “العراق”.. عناوين الصباح

على خلفية الفساد في توزيع الغاز… إعفاء رئيس قسم الغاز في “حماة”

تسببت أزمة الغاز المنزلي التي تعاني منها محافظة “حماة” في إعفاء رئيس قسم الغاز في المحافظة “محمد مشعان” الذي رفض التعليق على قرار إعفائه ولم يرد حتى على هاتفه، وفق ما ذكرت صحيفة الوطن.

عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين “مسعف علواني” أكد أن أزمة الغاز خانقة في المحافظة والوارد إليها أقل بكثير من الحاجة الفعلية موضحاً أنه تمت مخاطبة الجهات المركزية بكتب رسمية لمعالجة الواقع وتأمين المادة ولو بالحدود الدنيا، (لكن ليش تم اعفاء رئيس القسم؟!)، (الوطن، محمد أحمد أخبازي).

تؤمن المياه النقية… “الحسكة” تتسلم محطة “السفان”

أكد  المهندس”محمود العكلة” مدير عام مؤسسة المياه في “الحسكة”  أن المؤسسة تسلمت محطة “السفان” بعد الانتهاء من أعمال الصيانة فيها، حيث أدت هذه الأعمال إلى ارتفاع كمية المياه المصفاة المنتجة من المحطة من حوالي 600م3 في الساعة كقيمة أعظمية إلى 900م3 في الساعة، وازدادت نقاوة المياه المنتجة بشكل ملحوظ. (تشرين، خليل اقطيني).

تمهيداً لطرحها للاستثمار الجديد.. هدم شاليهات “مسبح أوغاريت”

بين رئيس مجلس مدينة “اللاذقية” “نبيل أبو كف” أن المجلس بدأ بهدم شاليهات مسبح أوغاريت تمهيداً لطرحها بالاستثمار.

غاية الهدم حسب ما بين “أبو كف” زيادة موارد المجلس، متوقعاً أن المشروع سيعود باستثمارات مهمة وعائدات كبيرة للمجلس. (الوطن، عبير سمير محمود).

سائقو التكسي يعانون… والمحافظة ترد

طالب عدد من سائقي سيارات التكسي العامة في محافظة “دمشق” بتعديل أسعار عدادات التكسي لتتناسب مع غلاء أجور التصليح حيث أن الأسعار الحالية لا تكفي حسب قولهم أجور التصليح إضافة لشرائهم البنزين الحر بسعر أعلى من السعر المدعوم، (شو بدو يحكي المواطن لكن؟).

عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة “دمشق” “باسل ميهوب” أكد أنه لاتعديل على أسعار العدادات في حال لم يرفع سعر البنزين، موضحاً أن المحافظة تدرس حالياً رفع مخصصات التكاسي إلى 400 أو 500 ليتر بحيث تصبح كافية للعاملين عليها، أما بخصوص الإصلاح فأشار إلى أن كل السيارات معرضة للتعطيل لكن ليس يومياً وأنه يتم العمل على حالة من التوازن بين المواطنين وسائقي التكسي.(تشرين).

توقعات بزيادة تصدير الحمضيات (انشالله خير)

توقع مدير عام هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات “إبراهيم ميده” أن يسهم إعفاء الشاحنات العراقية من الرسوم المفروضة عليها عند دخولها الأراضي السورية من منفذ “البوكمال” بزيادة تصدير كميات من الحمضيات بسبب انخفاض التكلفة وزيادة القدرة التنافسية لها، مؤكداً أن السيارات العراقية بدأت بالتوافد إلى “سوريا” بعد القرار كما تم إبرام عقود مع رجل أعمال عراقي لتصدير 150 ألف طن من الحمضيات في “طرطوس واللاذقية”، مع استمرار التصدير عبر منفذ نصيب الحدودي مع “الأردن”.(الوطن).

اقرأ أيضاً:“عاصي” تعصي أواصر الحكومة وتبيع البنزين بالبيدونات!

محطة وقود تتصرف باحتياطي البنزين والمازوت.. والتموين لها بالمرصادي

قال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في “حمص” المهندس” رامي اليوسف” أن عناصر المديرية ضبطوا محطة محروقات مخالفة على طريق “عين النسر – المخرم ” حيث تصرف صاحبها بكمية 8400 ليتر من احتياطي المحطة من مادة المازوت، وبكامل الاحتياطي من مادة البنزين والبالغة 5000 ليتر بشكل غير مشروع.

خبرة عناصر المديرية ساهمت حسب المدير في كشف محاولات الغش التي قام بها صاحب المحطة لتغطية مخالفته حيث قام بوضع أنبوب من الحديد على فوهة كل من خزاني المازوت والبنزين في المحطة (قطر الأنبوب نفس قطر الفوهة) إضافة لتركيبه قميص داخل الخزان وملئه بالمادة للإيهام بوجود كامل الاحتياطي عند عملية السبر من قبل عناصر الرقابة. (العروبة، مها رجب).

فن

كشف الفنان “قصي خولي” بعضاً من تفاصيل عمله الدرامي الجديد للموسم الرمضاني المقبل 2020، الذي ستنطلق فعالياته في العاشر من شهر كانون الثاني المقبل والذي سيجمعه بالفنانة اللبنانية “نادين نجيم”.

وقال قصي بأنه يرى في نادين صديقة وممثلة متميزة مشيراً إلى أنها إنسانة متجددة وقادرة على العطاء بتميز وبشكل جديد ومختلف عما قدمته سابقاً.

وتدور  أحداث المسلسل ضمن إطار اجتماعي رومانسي يمزج في تفاصيله بين الأمل والقوة والحب يحاكي شريحة واسعة من الأشخاص في المجتمع العربي.  ETsyria

اقرأ أيضاً:إلقاء القبض على ضابط شرطة ارتكب جريمة… وزير يتحدث عن تغيير إيجابي .. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع