إقرأ أيضاالرئيسيةشباب ومجتمع

الدستور السوري على طاولة الشباب

سناك سوري – خاص
شهدت محافظات سورية عدة سلسلة جلسات حوارية للشباب حول مواضيع تتعلق بمفهوم المجتمع المدني ومسؤولياته اليوم في المشاركة بحل الكثير من المشكلات، إضافة لمهمته في خلق مساحات مشتركة حقيقية بين السوريين.

الحوارات التي قادها الشباب بأنفسهم شملت أيضاً مواضيع حول مبادئ علم القانون والتنمية الإدارية ومفهوم المواطنة، إضافة إلى الدستور وأنواعهِ والدساتير الموضوعة خلال تاريخ سوريا وتوضيح أهميتها إضافة لعرض أنواع القوانين و اختصاصاتها .
يقول “غدير غانم” وهو من منسقي الحوارات لـ سناك سوري:«معظم الجلسات خرجت بتوصيات متقاطعة مثل توسيع دائرة الحوار لخلق مساحات مشتركة من اللقاء بين الشباب السوري المتنوع، الإنتقال إلى حيز التنفيذ ووضع خطط تنفيذية بعد الجلسات، إضافة للعمل على رفع سوية الشباب المشارك وتمكينه معرفياً وإعطاءه أدوات تمكنه من العمل والتأثير في مجتمعه المحلي».

وعن الدوافع لهذه الحوارات تقول “حنين أحمد” وهي منسقة أيضاً:«كان من المهم اليوم خلق مساحات حوار شبابية رَسَمَتْ محاورها خصوصية كل مدينة سورية مع وجود الكثير من المواضيع المشتركة مثل السلم الأهلي وثقافة الإختلاف ومفهوم العمل المدني ودور الشباب بالتغيير وصنع القرار».

وتضيف”أحمد”:«التنوع والمبادرة والرغبة بالمشاركة كانوا من مميزات الجلسات. إضافة للتأكيد على ضرورة نشر الوعي وتمكين الشباب لامتلاكهم أدوات ومهارات تساعدهم في تحليل واقعهم وإقتراح حلول حقيقية له، إضافة لتوسيع دوائر الحوار لتشمل شرائح شبابية أكبر وأكثر تنوعاً».
يذكر أن سلسلة حوارات الشباب أقامتها حركتها البناء الوطني وشملت محافظات حمص طرطوس اللاذقية السويداء، وهي تستمر لتشمل حماه ودمشق أيضاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى