الحكومة ناطرة ينزل الدولار لتصلح الرنين (يمكن).. وارتفاع سعر الغاز مبالغة.. عناوين الصباح

تسع ضبوط وصفت بـ”النوعية” في “مدينة” منها احتكار غاز وشامبو مغشوش وتوزيع سكر بدون فواتير.. (هلا الضبوط يلي بتشبهنا من عامة الشعب يعني شو بتكون؟!).. حصاد سناك اليوم السبت 16-11-2019

سناك سوري – متابعات

أجل الكثير من المواطنين شراء بعض الحاجيات التي يريدونها، لما بعد هبوط سعر صرف الدولار الذي تجاوز عتبة الـ700 ليرة أمس الجمعة، (يعني بكرة بيرخصلو خمسين ليرة ومنشتري يلي بدنا ياه وهات يا حلم)، فاستراتيجية التأجيل باتت عرفاً وقانوناً في حياة السوريين، وربما كل السوريين هذه المرة بدون ذكر لكملة “غالبية”.

وعلى سيرة التأجيل، فإن مراجعي مشفى “مصياف” الوطني يشتكون من أعباء إجراء صور الرنين الغناطيسي أو الطبقي المحوري لدى القطاع الخاص والتي تصل كلفتها إلى عشرات آلاف الليرات السورية نتيجة تعطل جهاز الرنين في المشفى.

الموضوع السابق هو قيد اهتمام إدارة المشفى حسب حديث مدير عام الهيئة العامة لمشفى مصياف الوطني الدكتور “ماهر اليونس” وقد تمت مراسلة الوزارة التي رفعت المقترح لرئاسة الحكومة وكان الرد (للتريث)، (معقول ناطرين ينزل سعر الصرف ليصلحوه؟)، (تشرين، نذيرة الوادي).

أزمة غاز في “دير الزور”

يبدو أن حصول المواطنين في “دير الزور” على البطاقة الذكية لم يخفف من معاناتهم بالحصول على الغاز المنزلي، علماً أن الغاز متوفر في السوق السوداء بسعر ستة آلاف ليرة سورية للأسطوانة الواحدة.

مدير فرع محروقات “دير الزور” “وسيم الصالح” أكد وجود ضغط في عمليات توزيع الغاز المنزلي، نافياً وجود أزمة في الطلب على المادة، معتبراً أن حديث بعض المواطنين عن وجود اسطوانات بسعر ستة آلاف أو سبعة آلاف مجرد مبالغة مطالباً من يعرف اسم تاجر أن يقدم شكوى عليه ليتم اتخاذ الإجراء المناسب بحقه، (هي المبالغة بتشبه مبالغة المواطن بالحكي عن تأثير الدولار الوهمي تبع الـ700 ليرة)، (الفرات).

بلديات ريف “السويداء ” تشتكي العجز وتعاني الفقر

قال نائب محافظ “السويداء” وعضو المكتب التنفيذي لقطاع مجالس المدن والبلدات “وائل جربوع” إن المحافظة على علم بواقع الوحدات الإدارية في الريف التي تعاني من ضعف الإمكانيات لذلك نقدم لها الإعانات المادية، كاشفاً عن دراسات لأفكار مشاريع استثمارية يمكن لعدد من القرى الاستفادة منها تم إرساله لوزارة الإدارة المحلية والمحافظة بانتظار الرد.

بناء مجلس مدينة “صلخد” في حالة يرثى لها حسب حديث رئيس المجلس “زهير السعدي” فالطابق الثاني أصبح آيلاً للسقوط نتيجة تسرب المياه من السقف كونه مبني من الخشب والقرميد وترميمه على الوضع الراهن لا فائدة منه وأضاف أن مشروع تكسير البازلت متوقف بسبب عدم توفر السيولة علماً أنه يمكن أن يكون له مردود مالي إيجابي على المجلس، (طيب مو لازم الواحد يدفع القليل ليحصل على الكثير).

مجلس مدينة “شهبا” ليس بحال أفضل من سابقه حيث تبلغ قيمة الديون المترتبة عليه كبدلات استملاك نحو 140 مليون ليرة سورية وعدم دفع المبلغ للمواطنين أصحاب العقارات المستملكة جعل العمل في الطرق بالمدينة متوقف منذ تسعينيات القرن الماضي، (يعني قبل الحرب، ما لها حجة هالمرة).

واقع الحال في بلدية “المزرعة” بدا مختلفاً عما سبقها حسب حديث رئيس المجلس “طلعات الحسين” فهناك مشاريع بنسب تنفيذ جيدة لكن المشكلة الوحيدة التي يعاني منها هي قلة الحاويات، فيما تمكنت بلدية قرية سليم السياحية من تنفيذ بعض المشاريع المتواضعة بالعمل الشعبي بالتعاون مع الأهالي والجمعيات الخيرية، لكن البلدية تعاني وفقاً لرئيسها “هاني أبو منذر”  من قلة الموارد وضعف الموازنة، أما بلدة “الغارية” فقد نفذت بالتعاون مع المغتربين مبادرات أهلية لإنارة الطرقات وزراعة أكثر من 300 شجرة حراجية في مدخل البلدة الغربي، فيما لاتزال هناك معاناة بيّنها رئيس المجلس “ياسر قماش” وهي نقص في الموظفين وعدم وجود أملاك للمجلس لاعامة ولاخاصة .(تشرين).

تسع ضبوط تموينية في “جبلة” خلال أسبوع

نظمت شعبة حماية المستهلك في “جبلة” عدة ضبوط وصفتها بـ”النوعية” خلال الأسبوع الماضي شملت مخالفات احتكار الغاز المنزلي لبيعه بسعر زائد حيازة مواد مجهولة المصدر وإنتاج علف الدواجن وإنتاج الشامبو بدون بيانات تكلفة الإنتاج، وتوزيع السكر ماركة “البتول” بدون فواتير نظامية وضبط إعلان بالسعر الزائد للكنافة، وعدم حيازة فواتير شراء مواد متنوعة وضبط عدم الإعلان عن أسعار الخضار والفواكه ومواد غذائية وخردوات، كما تم إغلاق ثلاث محلات لفترات تراوحت بين أسبوع وثلاثة أيام لمخالفات تتعلق بنقع الفروج بالماء العذب وحيازة مواد مجهولة المصدر، (السؤال إذا ضبط هدول القصص نوعي، شو هو الضبط غير النوعي؟)، (المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية، فيسبوك).

اقرأ أيضاً:الدولار 620..وزير يقول:لسنا مع الفساد… مؤامرة كونية على الآثار… عناوين الصباح

استعادة 30 ألف قطعة أثرية مسروقة من سوريا” خلال سنوات الحرب

قال مدير المتاحف في مديرية الآثار “نظير عوض” إن المديرية العامة للآثار والمتاحف استعادت حتى اليوم 30 ألف قطعة أثرية، من القطع التي تم سرقتها ونهبها من المتاحف والمديريات التي شهد محيطها معارك، مؤكداً أنه لا يمكن حصر العدد الكامل للآثار المسروقة كون بعض المناطق مازالت خارج سيطرة الحكومة السورية.

“عوض” أشار” إلى غنى السوق السوداء العالمية بقطع الآثار السورية وقد تم إنشاء مكتب للاسترداد بالمديرية العامة للآثار والمتاحف وتدريب عدد من المختصين للتواصل مع الجهات الخارجية التي لها علاقة بهذا الموضوع كاليونيسكو والأنتربول وغيرهم، منوهاً بصعوبة استرداد القطع غير الموضفة، وأضاف: «هناك مايقارب 25865 قطعة أثرية تعتبر بحكم المفقودة في محافظات “إدلب” و”الرقة” و”حلب” و”تدمر” بسبب عدم قدرتنا على إغلاق المتاحف فيها ونقل محتوياتها إلى أماكن آمنة»، (تشرين، أنس هلال).

دمشق: سرقة محل خليوي في وضح النهار والشرطة تلقي القبض على الفاعلين

تعرض محل صاحب أجهزة خليوية في شارع “خالد بن الوليد” في “دمشق” للسرقة حيث دخل إليه مجهولون وقاموا بتقييد يدي صاحبه ووضع شريط لاصق على فمه وحجزه ضمن الحمام وتهديده بالقتل بأداة حادة كما هددوا العامل لديه بالأداة الحادة ثم سرقوا / 28 / ثمانية وعشرين جهازاً خليوياً تقدر قيمتها بمبلغ ( 5.000.000 ) خمسة ملايين ليرة سورية، (الخمسة مليون يا دوب تشتري 28 مبايل الله يرحم أيام ما كانت تشتري بيت مفروش).

الشابان قاما بعد ذلك ببيع المسروقات مستخدمين سيارة خاصة لكن عناصر شرطة القنوات تمكنوا من ضبطهم بالجرم المشهود، حيث اعترفوا بالسرقة بعد مراقبة المحل لعدة أيام.(صفحة الشرطة، فيسبوك).

فن

قال المخرج السوري “باسل الخطيب” إن فريق عمل مسلسل “حارس القدس” بخير وأنه ستتم متابعة التصوير وفق البرنامج المتفق عليه حيث انتهت أمس مشاهد التصوير في محافظة “حلب” وسينتقلون إلى “دمشق” السبت لاستكمال التصوير.

وكان الفريق تعرض لحادث أثر انفجار قنبلة دخانية نتيجة خطأ فني تقني وقع أثناء التصوير كان مقرراً أن تستخدم في أحد المشاهد ما أدى لإصابة المخرج المنفذ “رواد شاهين” والفنان الشاب “إيهاب شعبان” حيث تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، وقد أصبحوا في حالة جيدة.(بوسطة).

رياضة

نالت رابطة مشجعي “تشيلسي” السوريين الاعتراف الرسمي من مقر النادي اللندني وذلك بعد تثبيت المحافظات في تطبيقها وموقعها الرسمي، (صفحة رابطة مشجعي تشيلسي في سوريا، فيسبوك).

منتخب سوريا” الأولمبي يخسر  أمام “العراق” بهدفين في بطولة “دبي”

خسر منتخب “سوريا” الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره العراقي بهدفين دون رد في مباراته الثانية من بطولة دبي الدولية للمنتخبات الأولمبية والتي جرت أمس على ملعب “شباب الأهلي” في  “دبي”.

وكان منتخبنا قد استهل مبارياته في هذه الدورة بخسارة أمام نظيره الإماراتي بهدفين لهدف.

اقرأ أيضاً: وزير الاعلام: الموبايل له دور بما يحدث في سوريا.. نائب يطالب بإلغاء الـ “الفيسبوك” نهائياً.. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع