الرئيسيةمعلومات ومنوعات

التهاب الصفاق الأخمصي.. مرض آخر يسببه الوقوف في الطابور

يمكن تكونوا بتعانوا منو.. ما هو التهاب الصفاق الأخمصي؟

التهاب الصفاق الأخمصي أو التهاب اللفافة الأخمصية، هو التهاب يصيب اللفافة الاخمصية التي تمتد من كعب القدم وحتى سلاميات القدم. وسبب هاد الالتهاب هو التمزقات البسيطة التي تحدث بشكل متكرر.

سناك سوري-استشارات طبية

يعاني مريض التهاب الصفاق الأخمصي، من ألم عند المشي وأكثر ما يكون بأول خطوة عند الاستيقاظ. بعدين بيخف قليلاً مع المشي ولكن بيرجع بيزيد مع الجهد.

ممكن يكون ناجم عن أمراض جهازية، مثل التهاب الفقار اللاصق، ولكن في ظل الظروف الصعبة فالسبب الأشيع هو الوقوف الطويل. وهذا أمر أصبح من يوميات السوريين، فتعددت الطوابير ولم يعد الصفاق الأخمصي قادرا على الوقوف أكثر. بالإضافة إلى ارتداء الاحذية السيئة التي تجعل أضرار الوقوف المديد أضعاف مضاعفة.

اقرأ أيضاً: مسمار اللحم.. مرض الطوابير التي لا تفارق السوريين

يكون التشخيص من خلال طبيب الأمراض الرثوية أو المفاصل، وغالباً ما يصف مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية مثل البروفين أو غيرها. مع ضرورة ارتداء ضبان سيليكون مريح.

مقالات ذات صلة

يوجد علاجات أخرى مثل الجراحة وحقن الكورتيزون ضمن الأخمص، ولكنها حلول مؤقتة. والخيار الأفضل هو تغيير نمط الحياة والالتزام بتعليمات الطبيب.

خلال فترة العلاج يمكن إجراء تمارين لتمطيط اللفافة، من خلال إجراء عطف ظهري للقدم بمساعدة راحة اليد. لمدة عشرين ثانية ثم نفلت القدم، ويمكن تكرار هذا التمرين عدة مرات خلال اليوم، يوجد تمارين كثيرة موجودة على اليوتيوب.

في الفترة الحادة من التهاب الصفاق الأخمصي، يوصى بالراحة شبه التامة في السرير. وتجنب السير الا على ضبان سيليكون، حتى ولو كان مسافة قصيرة داخل المنزل.

الوقاية أهم من العلاج بكثير، وتكون من خلال ارتداء حذاء طري ذو نعل سميك، وتجنب الركض إلا بارتداء الاحذية الرياضية. وتقوية عضلات الجسم لكي تقوم بمساعدة الصفاق الأخمصي في حمل وزن الجسم. وخاصةً عضلات الربلة او الساق الخلفية.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري
اقرأ أيضاً: الكوليرا.. خطر جديد يواجه السوريين كيف نَتجنبهُ؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى