أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

التموين تسمح بالتنزيلات … واستعداد تركي للتعاون مع سوريا

الكهرباء: زيادة التقنين بسبب نقص الغاز .... أبرز عناوين الخميس 21 نيسان 2022

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2022 الذي يقضي بصرف منحة مالية لمرة واحدة بمبلغ مقطوع قدره 75 ألف ليرة سورية معفاة من ضريبة دخل الرواتب للموظفين والمتقاعدين من مدنيين وعسكريين، كما وجّه بصرف منحة مالية لجرحى الحرب وأسر الشهداء والمخطوفين.

بدورها قالت معاون وزير الاتصالات أن الوزارة عملت على تحديث منصة الاعتراضات على رفع الدعم الحكومي للتخفيف من أي أعباء قد تواجه المواطن خلال متابعته لاعتراضه في الجهات العامة، وأصدرت وزارة الإدارة المحلية والبيئة تعميماً إلى المحافظات يقضي باتخاذ ما يلزم لحماية المحاصيل الزراعية والحراجية والممتلكات العامة من أخطار الحرائق.

إلى ذلك أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم تعميماً على أصحاب الفعاليات التجارية يقضي بتوفير مستلزمات الأعياد من ألبسة وحلويات ومكسرات وأحذية للمواطنين خلال عيد الفطر، وقال مدير عام المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء أن زيادة ساعات التقنين الكهربائي في عموم “سوريا” خلال الأيام الأخيرة سببه انخفاض كميات الغاز الواردة من وزارة النفط لوزارة الكهرباء.

وقال وزير الخارجية التركي أن هناك إمكانية للتعاون مع “سوريا” دون الاعتراف بالحكومة الرسمية في البلاد، بينما أجرى السفير السوري في “موسكو” مباحثات مع نائب وزير الخارجية الروسي حول تطورات الأوضاع في “سوريا” والمنطقة.

مقالات ذات صلة

من جهته قال وزير الخارجية أن “سوريا” ملتزمة دائماً بدعم الشعب الفلسطيني بما في ذلك اللاجئون لتخفيف معاناتهم وخاصة في ظل الضغوط الكبيرة التي يمارسها كيان الاحتلال وداعموه الغربيون، كما بحث “المقداد” خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني بعد ظهر اليوم العلاقات الثنائية وعدة قضايا مشتركة.

في الميدان، انفجرت عبوة ناسفة مزروعة بسيارة بحي شمال غرب “دمشق” ما أدى لوقوع أضرار، واختطف فصيل “الجبهة الشامية” اليوم شخصين من مدينة “عفرين” شمال “حلب” بتهمة التعامل مع “الإدارة الذاتية”.

كما قصفت قوات العدوان التركي أمس بالطائرات المسيّرة والمدفعية مدينة “كوباني/ عين العرب” بريف “حلب” ما أودى بحياة ثلاثة نساء بينهم مسؤولة في “قسد”، وأصدرت “الأسايش” بياناً قالت فيه أن قوات العدوان التركي قصفت عبر طائرة مسيّرة مركزاً في مدينة “القامشلي” ما أدى لإصابة عاملَين بجروح.

فيما فقد عنصران من “قسد” حياتهما اليوم برصاص مسلحين مجهولين استهدفوا حاجزهم في بلدة شمال “دير الزور”.

سناك سوري – دمشق

منحة مالية للمدنيين والعسكريين

أصدر السيد السوري “بشار الأسد” المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2022 الذي يقضي بصرف منحة مالية لمرة واحدة بمبلغ مقطوع قدره 75 ألف ليرة سورية معفاة من ضريبة دخل الرواتب والأجور وأية اقتطاعات أخرى.

وبحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك فإن المنحة تشمل كل العاملين في الدولة وأصحاب المعاشات التقاعدية من مدنيين و عسكريين.

ويستفيد منها المشاهرون والمياومون والدائمون والمؤقتون سواء كانوا وكلاء أم عرضيين، أم موسميين، أم متعاقدين، أم بعقود استخدام أم معينين بجداول تنقيط، أم بالفاتورة، أم على نظام البونات، والعاملين من خارج الملاك وفق نظام الاستكتاب، أم المراسلين على أساس الرسالة الواحدة والعاملين على العقود البرامجية أو بموجب صكوك إدارية، والمكلفين بأجور ساعات التدريس من خارج الملاك والعاملون على أساس الدوام الجزئي، أو على أساس الإنتاج، أو الأجر الثابت والمتحول.

كما وجّه الرئيس “الأسد” بصرف منحة مالية أخرى لمرة واحدة تقضي بتخصيص مبلغ 100 ألف ليرة للجرحى من شريحة العجز الجزئي (40 – 69%) ، ومبلغ 150 ألف ليرة للجرحى من شريحة العجز تحت الكلي (70 – 79%)، فيما سيحصل جرحى العجز الكلي (80% وما فوق) على منحة مالية وقيمتها 200 ألف ليرة، وبالنسبة لأسر الشهداء والمفقودين، فتقضي المنحة بصرف مبلغ 150 ألف ليرة سورية لأسرة الشهيد المتزوج، و100 ألف لأسرة الشهيد العازب، ومثل ذلك لأُسر المفقودين.

اقرأ أيضاً: مرسوم رئاسي بصرف منحة مالية للموظفين والمتقاعدين 

سليمان: الوزارة عملت على تحديث منصة الاعتراضات 

قالت معاون وزير الاتصالات والتقانة لشؤون التحول الرقمي “فاديا سليمان” أن الوزارة عملت على تحديث منصة الاعتراضات على رفع الدعم الحكومي، للتخفيف من أي أعباء قد تواجه المواطن خلال متابعته لاعتراضه في الجهات العامة.

وأوضحت “سليمان” خلال اجتماع عقد في الوزارة اليوم لمناقشة الآلية الجديدة المتبعة في معالجة الاعتراضات التي يتم تسجيلها عبر المنصة، أن التحديث الجديد يظهر جملة تعريفية ترشد المواطن بالجهة العامة التي يجب متابعة اعتراضه لديها بعد إدخاله لبياناته كما أنه يتيح رفع الوثائق التي تمكن الجهات العامة من متابعة الاعتراضات المسجلة على المنصة إلكترونياً ودراستها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

الإدارة المحلية تتخذ احتياطاتها لمواجهة الحرائق

أصدرت وزارة الإدارة المحلية والبيئة تعميماً إلى المحافظات يقضي باتخاذ ما يلزم لحماية المحاصيل الزراعية والحراجية والممتلكات العامة من أخطار الحرائق، مع توجيه كافة مجالس المدن ومديريات الدفاع المدني والزراعة في المحافظات للتخلص من الأعشاب على جوانب الطرقات وحول المنشآت والمرافق العامة.

كما طلبت الوزارة إجراء الصيانة لكافة الآليات للاستفادة منها والتعامل مع الحرائق في حال حدوثها، ونشر الوعي والثقافة العامة بين المواطنين بخصوص أخذ الحيطة والحذر أثناء تنظيف الأراضي الزراعية، واتخاذ إجراءات وقائية لمنع حدوث الحرائق حفاظاً على ممتلكاتهم الخاصة والعامة وفق صحيفة “الوطن” المحلية.

التموين تسمح بالتنزيلات على مستلزمات الأعياد

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم تعميماً على أصحاب الفعاليات التجارية يقضي بتوفير مستلزمات الأعياد من ألبسة وحلويات ومكسرات وأحذية للمواطنين خلال عيد الفطر.

وجاء في التعميم الذي نشرته الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك بأنه يسمح لكافة أصحاب الفعاليات التجارية بإجراء تنزيلات على منتجاتهم اعتباراً من تاريخه حتى نهاية عطلة عيد الفطر دون التقيد بأحكام القرار رقم 1135 لعام 2021.

اقرأ أيضاً: إحياء ذكرى الإبادة الأرمنية في كنيسة شهداء الأرمن بدير الزور 

الظاهر: انخفاض كميات الغاز زادت ساعة التقنين

قال مدير عام المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء “فواز الظاهر” أن زيادة ساعات التقنين الكهربائي في عموم “سوريا” خلال الأيام الأخيرة نتيجة انخفاض كميات الغاز الواردة من وزارة النفط لوزارة الكهرباء.

وأضاف “الظاهر” أن كمية الغاز الواصلة للوزارة من وزارة النفط انخفضت إلى 7 ملايين متر مكعب يومياً بعد أن كانت 8.5 ملايين متر مكعب ما أدى إلى تراجع إنتاج الكهرباء من 2400 ميغا واط إلى نحو 1900 ميغا واط وفق وكالة “سانا” الرسمية.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا و15 شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55785 منها 52051 حالة شفاء 3150 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 3 حالات إصابة جديدة و50 حالات شفاء و3 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات 102869 إصابة بينها 99312 حالة شفاء 2459 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: أوغلو: من المفيد التعاون مع دمشق 

أوغلو: هناك إمكانية للتعاون مع سوريا

قال وزير الخارجية التركي، “مولود جاويش أوغلو”، إن هناك إمكانية للتعاون مع “سوريا”، بعدة قضايا دون الاعتراف بالحكومة الرسمية في البلاد.

وأضاف “أوغلو”، في تصريحات نقلتها “سبوتنيك” الروسية، إنه من المفيد التعاون مع الحكومة السورية دون الاعتراف بها، لافتا أن “تركيا” تدعم وحدة الأراضي السورية، وقال إن «الجيش السوري بدأ في الفترة الأخيرة بمحاربة وحدات حماية الشعب التي تخطط لتقسيم سوريا».

مباحثات بين حداد وبوغدانوف

بحث السفير السوري في “موسكو” “رياض حداد” مع نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” تطورات الأوضاع في “سوريا” والمنطقة.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن الخارجية الروسية قولها بأن اللقاء بين “بوغدانوف” و”حداد” تناول العديد من المسائل الملحة في التعاون الروسي السوري متعدد الأوجه بما في ذلك جدول الاتصالات الثنائية للفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً: المركزي يحرر السحب للمودعين الجدد.. وزيرة سابقة: سيضعف الثقة بإجراءات المركزي 

المقداد: سوريا ملتزمة دائماً بدعم الشعب الفلسطيني 

قال وزير الخارجية “فيصل المقداد” أن “سوريا” ملتزمة دائماً بدعم الشعب الفلسطيني بما في ذلك اللاجئون لتخفيف معاناتهم وخاصة في ظل الضغوط الكبيرة التي يمارسها كيان الاحتلال وداعموه الغربيون وفي مقدمتهم “واشنطن” وتآمرهم المتواصل لتصفية القضية الفلسطينية والحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني وعلى رأسها حق العودة.

وأشار “المقداد” خلال لقائه المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” “فيليب لازاريني” إلى أن “سوريا” تقدم كل التسهيلات والدعم اللازمين لقيام الأونروا بمهامها وضمان استمرار الحياة الكريمة للاجئين الفلسطينيين الموجودين في “سوريا”

من جهته استعرض “لازاريني” الجهود التي تبذلها الأونروا لتشجيع بعض الدول المانحة لزيادة دعمها كي تبقى قادرة على القيام بمهامها الإنسانية تجاه اللاجئين الفلسطينيين في مناطق اللجوء وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

مباحثات بين المقداد وعبد اللهيان

بحث وزير الخارجية “فيصل المقداد” خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” بعد ظهر اليوم العلاقات الثنائية وقضايا ذات اهتمام مشترك.

وناقش الطرفان خلال الاتصال عقد اجتماعات اللجنة الاقتصادية العليا المشتركة بين البلدين وعبرا عن التقدير لصمود الشعب الفلسطيني في وجه الاعتداءات الإسرائيلية على حرم المسجد الأقصى مؤكدين وقوف “سوريا” و”إيران” إلى جانبه.

كما شدد “المقداد على أن العلاقات بين “سوريا” و”إيران” تسير دائماً قدماً نحو مزيد من التطور مشيراً إلى ضرورة تفعيل التعاون الاقتصادي السوري الإيراني لتجاوز آثار الإجراءات الاقتصادية الغربية القسرية غير الشرعية المفروضة على شعبي البلدين.

بدوره أكد “عبد اللهيان” على عمق العلاقات الاستراتيجية بين “سوريا” و”إيران” معرباً عن تطلعه إلى العمل مع الجانب السوري من أجل تعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات وتعميق الصلة بين الشعبين السوري والإيراني.

اقرأ أيضاً: بثينة شعبان: روسيا والصين حاولوا وضع حدٍّ للطغيان على السوريين 

انفجار في العاصمة دمشق

انفجرت عبوة ناسفة مزروعة بسيارة بحي شمال غرب “دمشق” ما أدى لوقوع أضرار مادية وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وبحسب الوكالة فإن العبوة زرعها مجهولون في سيارة خاصة بحي “الورود” شمال غرب “دمشق” وانفجرت صباح اليوم واقتصرت الأضرار المادية على السيارة فقط، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء التفجير.

اختطاف بريف حلب

اختطف فصيل “الجبهة الشامية” المواطن “مصطفى محمد علطانة” من قرية “مست عاشورا” في مدينة “عفرين” شمال “حلب”، وذلك بتهمة التعامل مع “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية)، وذلك بعد مداهمة منزله وتم اقتياده إلى جهة مجهولة، وفق “شبكة نشطاء عفرين”.

في السياق ذاته، ذكرت الشبكة أن فصيل “الجبهة الشامية” اختطف مختار قرية “حاج قاسما” “لقمان حمدي حسن” في مدينة “عفرين” شمال “حلب”، وذلك بنفس تهمة “علطانة” وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.

قصف تركي بريف حلب

قصفت قوات العدوان التركي أمس بالطائرات المسيّرة والمدفعية مدينة “كوباني/ عين العرب” بريف “حلب” ما أودى بحياة ثلاثة نساء من بينهم مسؤولة في “الإدارة الذاتية”.

وبحسب موقع “مركز توثيق الانتهاكات” فإن قوات العدوان التركي قصفت أمس سيارة تابعة لـ “قسد” على الطريق الواصل بين قريتي “ايدق” و”تخته”، ما أودى بحياة ثلاثة نساء من بينهم الرئيسة المشتركة لمكتب الدفاع في الجزيرة السورية التابع لـ “قسد” “روناهي محمد”

الأسايش تعلن استهداف عناصرها من قبل قوات العدوان التركي

أصدرت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” بياناً قالت فيه أن قوات العدوان التركي قصفت أمس عبر طائرة مسيّرة “مركزاً للعلاقات” في مدينة “القامشلي” ما أدى لإصابة عضوين عاملين بجروح.

وأضاف البيان الذي نشرته “الأسايش” عبر موقعها الرسمي بأن مسيرة أخرى لقوات العدوان التركي استهدفت سيارة في ريف مدينة “كوباني/عين العرب” ما أدى لإصابة سائق السيارة على الطريق الواصل بين قريتي “ايدق” و “تخته”.

داعش يتبنى هجوم على حاجز لقسد

فارق عنصران من “قسد” الحياة اليوم نتيجة استهداف حاجز لهم في بلدة شمال “دير الزور” برصاص مسلحين.
ونقلت وكالة “نورث برس” بأن مسلحين مجهولين استهدفوا حاجزاً لـ “قسد” على مدخل قرية “الوحيد” التابعة لبلدة “صور” شمال “دير الزور” وذلك بعد أن وقعت اشتباكات بين عناصر الحاجز والمسلحين ما أودى بحياة عنصرين، وأشارت الوكالة إلى أن تنظيم “داعش” تبنى العملية بعد ساعة على وقوعها.

اقرأ أيضاً: الكهرباء تبذل جهوداً لتأمين الطاقة … ومدير المخابز: توزيع الخبز ممتاز 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى