أخر الأخبارالرئيسيةتقاريرحصاد سناك

التموين تخفّض سعر السكر .. ورفع الدعم الحكومي عن البعثات الدبلوماسية

25 مليار لربط مياه طرطوس بخطوط الكهرباء الساخنة .... أبرز عناوين الخميس 4 آب 2022

تمهيداً لانتخابات الإدارة المحلية يفتح غداً رسمياً باب الترشح للانتخابات في سائر المحافظات، فيما أعلنت وزارة التموين انخفاض سعر السكر من 4400 إلى 3900.

بدورها أعلنت وزارة الاتصالات عن رفع الدعم الحكومي عن العاملين بوزارة الخارجية في البعثات الدبلوماسية، وتم تعديل غرامات قانون السير ليصبح حدها الأدنى 25 ألفاً ويصل في مخالفات أخرى إلى 500 ألف، ووعدت الحكومة بتقديم 25 مليار ليرة لربط مشاريع المياه في “طرطوس” بخطوط الكهرباء الساخنة.

وناقش نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوثَ الأممي الخاص إلى “سوريا” في سبل دفع التسوية السياسية في “سوريا”، بينما قدّمت الخارجية السورية تعازيها لـ”باكستان” بضحايا السيول، في حين أعلنت وزارة النقل وصول سفينة “لاوديسيا” إلى “طرطوس” بعد احتجازها عدة أيام في “طرابلس”.

ميدانياً وقعت عدة إصابات بينهم أطفال إثر قصف تركي شمال “حلب”، وتبنى تنظيم “داعش” عمليات خطف واغتيال عدد من عناصر “قسد”، فيما اغتال التنظيم طفلاً بعمر الـ 17 في “دير الزور” بتهمة التعامل مع “قسد”.

مقالات ذات صلة

واغتال مسلحون مجهولون جنوباً مسؤولاً بعثياً في مدينة “الحراك” أمام منزله.

سناك سوري _ دمشق
 طلبات الترشح للمجالس المحلية تبدأ غداً

تبدأ عمليات تقديم طلبات الترشح لرئاسة المجالس المحلية (محافظات، مدن، بلدان، بلديات) اعتباراً من يوم غد الجمعة الواقع في 5 آب ويستمر لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 11 آب الجاري.

حيث أكد مدير المجالس والتنمية المحلية في وزارة الإدارة المحلية والبيئة “إياد الشمعة” أن اللجان القضائية الفرعية المشكلة في المحافظات باتت جاهزة لاستقبال طلبات المرشحين بعد أن تم تأمين جميع المستلزمات والتجهيزات الضرورية لإنجاح هذا الاستحقاق.

وأشار “الشمعة” في تصريحه لوكالة سانا الرسمية إلى أن الراغب بالترشح يقوم بتقديم طلب خطي إلى لجان الترشيح القضائية الفرعية المشكلة لهذه الغاية حسب كل منطقة وبما يتوافق مع عدد اللجان القضائية.

ويوجد بحسب سانا 1470 وحدة إدارية موزعة على 14 محافظة و158 مدينة و572 بلدة و726 بلدية وسيتم انتخاب 19086 عضواً في مختلف المحافظات.

انخفاض سعر السكر

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك انخفاض سعر السكر، وذلك بعد أن قامت الوزارة بالاطلاع على البورصات العالمية وأجور الشحن والتأمين والتخليص والرسوم الجمركية، كما طلبت من شركة المدينة الوطنية تقديم بيانات كلفة حقيقية وتمت دراستها.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فإن سعر السكر انخفض من 4400 للمستهلك إلى 3900 ليرة سورية، كما نشرت تكاليف وأسعار المستهلك لمادة السكر الأبيض، حيث بلغت تكلفة الطن الواحد من سكر بلد المنشأ هي 2120000 ليرة، وتكلفة شحن خارجي مع تأمين هي 760000 ليرة للطن، وتكلفة تخليص وشحن ونفقات داخلية هي 360000 ليرة للطن، ومجموع تكاليف الطن الواحد واصل المستودع هي 3240000.

اقرأ أيضاً: هيام.. التي أمضت 20% من عمرها تنتظر الكهرباء
رفع الدعم عن العاملين بوزارة الخارجية

أعلنت وزارة الاتصالات عن إلغاء الدعم الحكومي عن عاملي وزارة الخارجية وفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

وبحسب المصدر فإن الوزارة نفذت المعيار المتعلق بإلغاء الدعم الحكومي عن عاملي وزارة الخارجية في البعثات الدبلوماسية وفقاً للبيانات المقدمة من وزارة الخارجية.

وأشارت الوزارة إلى أن تطبيق هذه المعايير يأتي وفقاً للإجراءات الحكومية التي يتم العمل عليها ضمن مشروع إعادة توزيع الدعم الحكومي وإيصاله إلى مستحقيه.

تعديل قيمة غرامات قانون السير

قال رئيس محكمة السير “مهند آغا” أنه تم تعديل قيمة الغرامات التي يشملها قانون السير ليصبح الحد الأدنى لمخالفات السير المعاقب عليها بالغرامة من دون الحبس 25 ألف ليرة مثل تجاوز الإشارة الضوئية، استخدام الهاتف النقال، تركيب فيميه، والوقوف الممنوع وغيرها من المخالفات المنصوص عنها بالفئات المذكورة، وذلك لتحقيق القيمة الرادعة والحفاظ على السلامة المرورية.

وأضاف “آغا” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أنه بالنسبة للمخالفات التي تشمل غرامة وحبساً، أصبحت أدنى قيمة لها 100 ألف ليرة، وأعلى قيمة 500 ألف ليرة، مثل القيادة بحالة السكر البيّن أو القيادة قبل الحصول على إجازة سوق، لأنها تعتبر غرامات جنحية، وبحال تسبب حادث السير بأذى في الأملاك العامة (شجرة، رصيف) وثبت أن السبب نتيجة مخالفة السائق لقوانين المرور تُقدر المحافظة قيمة الأضرار ويغرّم بها.

كما أوضح أنه يمكن للمواطن الاعتراض على المخالفة التي تتضمن غرامة فقط، وذلك خلال مدة 7 أيام من تاريخ تنظيم الضبط، عن طريق مراجعة المرور ودفع نصف قيمة المخالفة، أو بحال الاعتقاد بالظلم أو عدم إقدامه على ارتكاب المخالفة بحال إثباته الأمر عن طريق الشهود أو إثبات عدم وجوده في البلاد مثلاً، حيث يصدر حكم البراءة بحقه وتعاد النقاط المحذوفة له.

اقرأ أيضاً: تكريم الشرطي أكرم شعير الذي منع السائقين من استغلال حاجة الناس
25 مليار لربط المياه بخطوط كهرباء ساخنة بطرطوس

قال عضو المكتب التنفيذي في مجلس محافظة “طرطوس” لقطاعات المياه والكهرباء والزراعة “راتب إبراهيم” أن هناك كتاب موجه من الأمين العام لمجلس الوزراء إلى وزير الموارد المائية في 23 الشهر الفائت تضمن موافقة رئيس مجلس الوزراء على رصد مبلغ قدره 25 مليار ليرة لربط عدد من مشاريع المياه بخطوط كهرباء ساخنة تمنع التقنين عنها.

وجاء في الكتاب طلب الموافقة على إدراج مشروع خطوط الربط الكهربائي المستقل الخارج عن التقنين لمشاريع محطات ضخ المياه وتوسيع وتدعيم المصادر المائية القائمة في الموازنة الاستثمارية للمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة طرطوس لعام 2022، وإضافة اعتماد قدره 25 مليار ليرة سورية للمشروع الآنف الذكر من الاعتمادات الاحتياطية للمشاريع الاستثمارية لعام 2022 لتتمكن المؤسسة من تنفيذ المشروع المطلوب.

وأضاف “إبراهيم” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أنه حتى الآن لم يتم تحويل المبلغ، آملاً ألا يتأخر، مشيراً إلى أنه تتم متابعته ولاسيما أن وضع الكهرباء في تراجع وهذا ينعكس سلباً على واقع المياه، علماً أنه تم ربط خمسة محاور تخدم مشاريع مياه لهذا العام حتى تاريخه وهي خط “بلوزة الأول” “نبع صالح بانياس” “برمانة المشايخ” “العنابية” “طيبة المهدي” ويتم العمل حالياً على ربط خط “خربة المعزة” “ديرحباش” إضافة إلى أن خط مرقية ودوير طه قيد العمل على الربط الكهربائي.

اقرأ أيضاً: اعتقال صحفي بعد اقتحام مقر عمله بدون تهمة واضحة
فيرشينين وبيدرسون يبحثان الوضع في سوريا

بحث نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” مع المبعوث الأممي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” سبل تعزيز التسوية السياسية للأزمة في “سوريا” مع الالتزام بسيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها.

وبحسب وكالة “تاس” الروسية فإن “فيرشينين” و”بيدرسون” ناقشا في اتصال هاتفي أمس الوضع في “سوريا” وأكدا أهمية بذل المزيد من الجهود لتعزيز عملية التسوية السياسية التي ينفذها السوريون بتيسير من “الأمم المتحدة” مع الالتزام الصارم بمبدأ احترام سيادة “سوريا” واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها كما هو منصوص عليه في قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

سوريا تعزي بضحايا فيضانات باكستان

أصدرت وزارة الخارجية اليوم بياناً قالت فيه أن “سوريا” تعبر عن خالص تعازيها لـ “باكستان” وصادق مواساتها بضحايا الفيضانات والسيول جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت على مدن متفرقة في البلاد وأسفرت عن خسائر بشرية وأضرار مادية.

وأضاف البيان أن الحكومة السورية تتوجه بأحرّ التعازي إلى حكومة وشعب “باكستان”، وأنها على ثقة تامة بأن “باكستان” حكومة وشعباً قادرة على تجاوز هده المحنة الأليمة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

سفينة لاوديسيا تصل طرطوس

أعلنت وزارة النقل وصول سفينة “لاوديسيا” السورية إلى مرفأ “طرطوس” بعد احتجازها عدة أيام في “طرابلس” بسبب اتهامات السفير الأوكراني في “بيروت”.

وقالت الوزارة أن المؤسسة السورية للنقل البحري هي الجهة الحكومية المالكة للسفينة وقد تابعت قضيتها خلال الأيام الماضية حيث كانت تنفذ رحلة توصيل توريدات غذائية إلى إحدى الشركات في “لبنان” قبل أن تفرغ حمولتها في “طرطوس”.

واعتبرت الوزارة أن القرار القضائي بالإفراج عن السفينة يؤكد بطلان المزاعم الأوكرانية المبنية على التسييس والولاء لـ”الولايات المتحدة” وحلفائها في عقوباتهم على “سوريا”.

اقرأ أيضاً: شادية مارتيني.. ربما تكون أول سورية تصل لكونغرس ميشيغان الأميركية
إصابات بقصف تركي

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “شيخ عيسى” شمال “حلب” بأكثر من 15 قذيفة أوبيس، فيما لم يتم ذكر معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فقد قصفت طائرة مسيّرة تركية وسط مدينة “تل رفعت” شمال “حلب” ما أدى لإصابة 4 أطفال وهم “أوريفان محمد عبدو” 16 سنة “حسين جمال قاسم” 13 سنة “دنيا عثمان” 6 سنوات “هيفين عبد الرحمن حسن” 13 سنة، كما أصيب “حسين بيرم عكلو” 43 سنة و”روناهي سلو” 27 سنة.

داعش يتبنى عمليتي اغتيال لعناصر قسد في دير الزور

تبنى تنظيم “داعش” عمليات اغتيال عنصر من “قسد” طعناً في ريف “دير الزور” الشرقي.

وبحسب وكالة “نورث برس” فإن “داعش” تبنى اغتيال “زيدان الفيحمان” وهو عنصر من “قسد” بعد استدراجه حيث تم اغتياله طعناً وسرقة دراجته في بلدة “أبريهة” شرق “دير الزور”، ووفق المصدر فإن سبب الاغتيال هو انضمامه لـ “قسد” ومشاركته في معارك “الباغوز” قبل خمسة سنوات.

كما أفاد المصدر بأن تنظيم “داعش” تبنى أمس عملية اغتيال عنصرين من “قسد” في بلدة “الصبحة” شرق “دير الزور” حيث استهدفوا العنصرين بالأسلحة الرشاشة وهما يستقلان دراجة نارية.

داعش يغتال طفل بدير الزور

قال موقع “نهر ميديا” بأن تنظيم “داعش” اغتال الطفل “عايش الميزر” البالغ 17 عاماً وذلك بعد خطفه في بلدة “الرز” شمال شرق “دير الزور” بتهمة التعامل مع “قسد”

اغتيال مسؤول بعثي في درعا

خسر أمين فرقة حزب “البعث” الثانية في مدينة “الحراك” “سلامة القداح” حياته اليوم إثر استهدافه من قبل مسلحين مجهولين أمام منزله في الحي الأوسط للمدينة، شرق “درعا”.

اقرأ أيضاً: انتخابات الإدارة المحلية بموعدها .. واستصدار وثائق رسمية إلكترونياً

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى