أخر الأخبارحصاد سناك

التموين تحذّر من ابتزاز الدولة … دمشق تأسف لزعزعة استقرار أستانا

الصحة توزع أدوية مجانية ........ أبرز عناوين الخميس 6 كانون الثاني 2022

هنأ الرئيس السوري أبناء طائفة الأرمن الأرثوذكس الذي يحتفلون اليوم بعيد الميلاد، وقدم التهاني باسم الرئيس “الأسد” وزير شؤون رئاسة الجمهورية، وبعد حادثة وفاة الشابة “آيات الرفاعي” أطلقت وزارة الإعلام والهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان اليوم حملة بعنوان “لا تسكتي” وذلك للتوعية بقضايا العنف وخصوصاً العنف الأسري.

من جهتها أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم بياناً ردت فيه على صحفي نشر مقالاً في صحيفة محلية يتحدث به عن فساد الموظفين في السورية للتجارة وعدم قيام الوزير “عمرو سالم” بإعفائهم رغم قرار الجهاز المركزي بالحجز على أموالهم، وأعلنت وزارة الصحة عن توفيرها عدة أدوية وتوزيعها مجانياً وعلى الفور بصيدلية الوزارة.

فيما عممت وزارة التربية نماذج امتحانية للغة الإنجليزية للشهادتين الثانوية والإعدادية في المحافظات التي تدرس سلسلة “إيمار”.

في الشأن السياسي، أعربت الخارجية السورية عن أسفها للأحداث الجارية في “كازاخستان” والتي من شأنها زعزعة الأمن والاستقرار داعية إلى اعتماد لغة الحوار في معالجة الوضع الراهن هناك.

وفي مجلس الأمن، قال السفير “بسام صباغ” أن “سوريا” لم تستخدم على الإطلاق أي نوع من الأسلحة المحظورة أو أي مواد كيميائية سامة رغم جسامة التحديات التي واجهها الجيش السوري وحلفاؤه، من جهتها قالت مساعدة مندوب “إيران” لدى “الأمم المتحدة” أنه لا يوجد أي تبرير لعقد اجتماعات شهرية من قبل مجلس الأمن للبحث بملف الكيميائي السوري، وقال النائب الأول لمندوب “روسيا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” أن الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أوقفت تعاونها مع “سوريا”.

مجدداً، عدوان اسرائيلي يستهدف الأراضي السورية حيث نفذّ كيان الاحتلال أمس عدواناً على ريف “القنيطرة” الشمالي الغربي بعدد من قذائف الدبابات.

إلى ريف “حلب” حيث أصيب نازح خلال مشاجرة مع عنصر من فصيل مدعوم تركياً، فيما تعرض شخص آخر للإصابة في محاولته بفض اشتباك بين عائلتين بريف “دير الزور”، وتعرضت امرأة لمحاولة اغتيال بمخيم “الهول”.

وبعد استهداف القاعدة الأمريكية في منطقة “التنف”، استُهدفت اليوم القاعدة الأمريكية في حقل “الكونيكو” في الجزيرة السورية بقصف صاروخي من جهة مجهولة.

سناك سوري – دمشق

تهنئة رئاسية بالميلاد

هنأ الرئيس السوري “بشار الأسد” أبناء طائفة الأرمن الأرثوذكس الذي يحتفلون اليوم بعيد الميلاد، وقدم التهاني باسم “الأسد” وزير شؤون رئاسة الجمهورية “منصور عزام”.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فقد قدم “عزام” التهاني للمطران “آرماش نالبنديان” الذي أعرب عن شكره للرئيس “الأسد” متمنياً أن يحمل العام الجديد معه كل الخير للشعب السوري الذي يواجه العقوبات الاقتصادية.

حملة للتوعية بقضايا العنف

أطلقت وزارة الإعلام والهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان اليوم حملة بعنوان “لا تسكتي” وذلك للتوعية بقضايا العنف وخصوصاً العنف الأسري، بالإضافة لتوعية المعنفات بحقوقهنَ التي يضمنها القانون والخدمات المتاحة لهنًّ في وحدى حماية الأسرة بالهيئة.

وقالت رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان “سمر السباعي” أن هناك حالات كثيرة مشابهة لحالة “آيات الرفاعي” في المجتمع لكن الاعتراف بوجود مشكلة وبدء البحث عن حلول لها هي بداية مهمة وفق حديثها، مشيرةً إلى أن القوانين والتشريعات موجودة لكن هناك حاجة للتوعية بخصوصها على حد قولها.

من جهته قال رئيس مكتب الخبرات القضائية وعضو إدارة التشريع في وزارة العدل “عمار بلال” أن القوانين السورية متقدمة لناحية حماية الأسرة وإعطاء الحضانة للأم وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: بمشاركة ذكورية واسعة…لاتسكتي حملة لمناهضة العنف ضد المرأة في سوريا 

التموين تحذر من ابتزاز الدولة

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم بياناً قالت فيه أن الصحفي “محمد زكريا” نشر مقالاً في صحيفة “الثورة” المحلية يتحدث به عن فساد الموظفين في “السورية للتجارة” وعدم قيام الوزير “عمرو سالم” بإعفائهم رغم قرار الجهاز المركزي بالحجز على أموالهم المنقولة وغير المنقولة.

البيان أشار إلى أن العقود التي ذكرها “زكريا” هي عقود تعود للعامين 2019 و2020، مبيناً أن من قاموا بالعقود ألصقوا مشكلتهم بموظفين شرفاء بحسب وصفه، وقدم الموظفون اعتراضهم على القرار وصدر قرار الجهاز المركزي برفع الحجز الاحتياطي عنهم وهذا ما لم يذكره “زكريا” وفق البيان.

وعن أكياس النايلون المسرطنة التي تناولها “زكريا” قال البيان أن الوزارة سبقت أن بينت نتيجة التحليل في جهتين إحداهما هيئة الطاقة الذرية التي أكدت خلوها تماماً من أية مواد مسرطنة أو غير مسرطنة، واعتبر أنه إذا كان الصحفي لا يعلم عندما كتب المقال بقرار الرقابة الثاني فهذا تقصير مهني كبير ولا يغتفر.

وختم البيان بأن الوزارة لا تقبل التخلي عن الأبرياء ولا النيل من سمعتهم ولا بابتزاز الدولة تحت أي مسمى وفق الصفحة الرسمية لوزارة التموين على فايسبوك.

تعميم نماذج امتحانية من سلسلة إيمار

عممت وزارة التربية نماذج امتحانية للغة الإنجليزية للشهادتين الثانوية والإعدادية في المحافظات التي تدرس سلسلة “إيمار”.

قال مدير التوجيه في وزارة التربية “المثنى خضور” أن هناك نموذجين امتحانيين للشهادة الثانوية، مبيناً أن المنهاجين وضعا وفقاً لمعايير الكادر الأوروبي وهي مطبقة في “دمشق” وريفها و”حلب” و”طرطوس”.

وأضاف في حديثه لإذاعة “المدينة إف إم” أن السلسلة تحتوي على نفس القواعد المعتمدة في المنهاج القديم، وهناك لجان تقييم ستتابع الملاحظات المقدمة على المنهاج وبناء عليها ستتخذ الإجراءات المناسبة، فيما سيعمم المنهاج على المدارس السورية العام المقبل وفق حديثه.

الصحة: نوزع أدوية مجانية

أصدرت وزارة الصحة اليوم بياناً قالت فيه أنها وفرّت دواء “كاربامازبين 200 ملغ” مضغوطات، بالإضافة لاستمرار توفر دوائي “اميودارون 200 ملغ” و”ازاثيوبرين 50 ملغ” مضغوطات، ويتم توزيعها مجاناً وعلى الفور في صيدلية وزارة الصحة ضمن مقرها في ساحة “النجمة” بـ “دمشق”.

وأضاف البيان أن صرف الدواء يتم في صيدلية وزارة الصحة وفق تقرير طبي يثبت الحالة المرضية والحاجة الشهرية من الدواء على أن يتم ختم العلب المسلمة للمريض وذويه بختم الصيدلية منعاً لإساءة استعمالها وأن تعاد الظروف الفارغة إلى الصيدلية قبل استلام الكمية الجديدة، فيما يتم صرف حاجة ثلاثة أشهر لكل مريض بموجب وصفة صادرة عن الطبيب المختص وتجديد التقرير الطبي سنوياً وفق الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الصحة العالمية: أكثر من 12 مليون شخص بسوريا بحاجة لمساعدة صحية 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 27 إصابة جديدة بفيروس 119 حالة شفاء و3 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50417 منها 33120 حالة شفاء 2915 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 13 حالات إصابة جديدة و195 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات إلى 92980 إصابة بينها 67711 حالة شفاء و2336 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

سوريا تدعو لاعتماد الحوار في كازاخستان

أعربت الخارجية السورية عن أسفها للأحداث الجارية في “كازاخستان” والتي من شأنها زعزعة الأمن والاستقرار داعية إلى اعتماد لغة الحوار في معالجة الوضع الراهن هناك.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين قوله أن “سوريا” تدعو إلى اعتماد لغة الحوار في معالجة الوضع، وتثني على الخطوات التي اتخذتها الحكومة الكازاخية في هذا الصدد ومن شأن ذلك فقط إيجاد مخرج للمشاكل القائمة وعودة الأمن والاستقرار للبلاد.

يذكر أن العاصمة الكازاخية “نور سلطان” (أستانا سابقاً) هي المدينة التي تستضيف جلسات حول “سوريا” تشارك فيها “روسيا” و”إيران” و”تركيا” والحكومة والمعارضة السورية.

اقرأ أيضاً: بعد تهديد وسائل التواصل … رئيس لجنة السينما يوضّح الاستثناءات 

صباغ: سوريا تخلصت من مخزونها الكيماوي

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بسام صباغ” أن “سوريا” لم تستخدم على الإطلاق أي نوع من الأسلحة المحظورة أو أي مواد كيميائية سامة رغم جسامة التحديات التي واجهها الجيش السوري وحلفاؤه من جراء جرائم المجموعات المسلحة وداعميها، مشيراً إلى أن “سوريا” انضمت إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية عام 2013 وتعاونت مع “الأمم المتحدة” ومنظمة الحظر للتخلص من مخزوناتها من هذه الأسلحة ومرافق إنتاجها وهو ما تم إنجازه بوقت قياسي منتصف عام 2014 وفق ما أكدته تقارير المنظمة ذات الصلة، وذلك خلال كلمته في مجلس الأمن أمس.

من جهتها قالت مساعدة مندوب “إيران” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “زهراء إرشادي” خلال الجلسة أنه لا يوجد أي تبرير لعقد اجتماعات شهرية من قبل مجلس الأمن للبحث بملف الكيميائي السوري حيث نفذت الحكومة السورية التزاماتها على أساس معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية وهو الأمر الذي تم تأكيده من قبل المنظمة وفق حديثها.

أما النائب الأول لمندوب “روسيا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “ديمتري بوليانسكي” فقال أن الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أوقفت تعاونها مع “سوريا” في محاولة إلقاء اللوم عليها، مبيناً أن هناك ضرورة لتحديد الجهة التي تعمل على إعداد تقارير سخيفة وغير مقنعة مناهضة لـ “سوريا” وتستند إلى مقاطع فيديو وبيانات من هياكل معادية، ما اعتبره انتهاكاً صارخاً لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية حيث تم حرمان “سوريا” من عدد من الحقوق والامتيازات في المنظمة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

عدوان اسرائيلي على القنيطرة

نفذّ كيان الاحتلال ليل أمس عدواناً على منطقة “الأحراج” التابعة لبلدة “الحرية” بريف “القنيطرة” الشمالي الغربي.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية أن كيان الاحتلال استهدف المنطقة بعدد من قذائف الدبابات، حيث قصف حراج قرية “الحرية” وسط سماع دوي انفجارات، كما كان الاستهداف بالتوازي مع تحليق كثيف لطيران كيان الاحتلال المروحي والاستطلاعي بالمنطقة.

إصابة شاب بمشاجرة مع مسلحي الحمزة

أصيب الشاب النازح “وليد حيدر” بجروح خلال مشاجرة مع عنصر من فصيل “الحمزة” المدعوم تركياً في مدينة “الباب” شرق “حلب”.

وأشارت وكالة “نورث برس” إلى أن الشاب أصيب بثلاث طلقات بعد شجاره مع عنصر من الفصيل قرب سوق “النوفتية” وسط مدينة “الباب”.

اقرأ أيضاً: البعث: وزير التجارة الداخلية الأسبق متورط وتم وضعه بتصرف رئيس الحكومة 

قصف قاعدة أمريكية في الجزيرة 

تعرضت القاعدة الأمريكية في حقل “الكونيكو” في الجزيرة السورية لقصف صاروخي من جهة مجهولة صباح اليوم وفق ما ذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

ووفق الوكالة فإن القاعدة تعرضت للقصف بأربعة صواريخ، وتلاه استنفار كبير للقوات الأمريكية في المنطقة وسط تحليق مكثف للطيران المروحي والحربي في سماء المنطقة، فيما لم يتم ذكر أي معلومات عن الأضرار التي خلفها القصف، ولم تتبنَ العملية أي جهة.

محاولة اغتيال بمخيم الهول

أصيبت امرأة سورية اليوم بجروح وذلك بعد تعرضها لمحاولة اغتيال في مخيم “الهول” شرق “الحسكة” وذلك بالاعتداء عليها بأداة حادة، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة وفق موقع “نهر ميديا”.

من جهة أخرى قال موقع “فرات بوست” أن “خلف حسين الحمادة” تعرض للإصابة بالرصاص بمنطقة الكتف وذلك بعد محاولته فض مشاجرة بين عائلتين تطورت لاشتباكات مسلحة في سوق المواشي بقرية “أبريهة” شرق “دير الزور”.

اقرأ أيضاً: مرسوم يغيّر رئيس جامعة دمشق … والتموين تكذّب صور الحمضيات 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى