أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

التموين: التجّار استغلوا الغلاء العالمي … وخيبة أمريكية بسبب الزيارة السورية

دبلوماسي صيني: أمريكا وبريطانيا مسؤولتين عن معاناة السوريين ... أبرز عناوين السبت 19 آذار 2022

أكد رئيس الحكومة السورية اهتمام الحكومة بالعمل التربوي الذي يأتي في أولى أولويات الاهتمام الحكومي، مهنئاً المعلمين بعيدهم، فيما قال مسؤول بوزارة التموين أن عدد مراقبي الأسعار لا يغطي كافة الفعاليات التجارية وكمثال في مدينة “دمشق” يوجد 30 ألف فعالية تجارية وعدد المراقبين لا يتجاوز 150 مراقب، بدوره قال وزير التموين أن السورية للتجارة تتحضر لطرح كميات كبيرة من البرغل للبيع المباشر مع إبراز البطاقة.

مستشار الشؤون الدبلوماسية للرئيس الإماراتي قال أن زيارة الرئيس السوري “بشار الأسد” تنطلق من توجه “الإمارات” الرامي إلى تكريس الدور العربي في الملف السوري، في حين قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بتعليقه على الزيارة أن “واشنطن” تشعر بخيبة أمل شديدة ومقلقة من إضفاء الشرعية على الحكومة السورية.

بدوره قال وزير البعثة الصينية لدى مكتب “الأمم المتحدة” في “جنيف” أنه يجب الاعتراف بسيادة “سوريا” واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها فضلاً عن حق الشعب السوري في سبل العيش والنمو وحماية جميع هذه الحقوق.

ميدانياً، اعتقل عناصر من فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً امرأة مسنة وابنها في ريف “عفرين” شمال “حلب”.

إلى الجزيرة السورية حيث عثر اليوم على جثمان عنصر من “قسد” في قرية “سويدان” شرق “دير الزور” بعد يوم من اختطافه، بينما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصادر محلية في “الحسكة” لم تسمّها بأن القوات الأمريكية و”قسد” نقلوا اليوم آخر دفعة من معتقلي تنظيم “داعش” من أحد السجون إلى مكان مجهول لم يعرف حتى الآن.

وانفجر صهريج محمل بمادة الفيول إثر انفجار عبوة ناسفة قرب محطة “عودة” في بلدة “القحطانية” بريف “القامشلي” شمال “الحسكة”.

سناك سوري – دمشق

اهتمام حكومي بالعمل التربوي

أكد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اهتمام الحكومة بالعمل التربوي الذي يأتي في أولى أولويات الاهتمام الحكومي، مهنئاً المعلمين بعيدهم الذي حمل هذا العام سمة مميزة باستقبال الرئيس السوري “بشار الأسد” للمعلمين والمدرسين من جميع المحافظات.

وأشار “عرنوس” خلال لقائه وفداً من معلمي وزارة التربية بمناسبة عيد المعلم لأهمية متابعة النقاط التي حددها الرئيس “الأسد” في خطابه لهم ليكون خطة عمل مستقبلية للتربية والتعليم في “سوريا”، وناقش خطة العمل المتبعة لتطوير العمل التربوي من تأهيل الكوادر التربوية وتطوير المناهج.

التموين: التجّار استغلوا الغلاء العالمي

قال مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “حسام نصرالله” أن هناك غلاء عالمي للأسعار الأمر الذي حاول بعض التجار استغلاله من خلال إخفاء المواد التموينية والتلاعب بالأسعار وتم تنظيم الضبوط بحقهم وفق حديثه.

وأشار “نصرالله” إلى أن الوزارة تلتزم بالنشرات التسعيرية التي تصدرها الدوائر المختصة، وتم وضع مراقبين في مراكز إنتاج الزيت حيث يتم تتبع الفواتير الصادرة من المنتج والمستورد وصولاً إلى الجملة ونصف الجملة وبائع المفرق، مبيناً أنهم يحاولون قدر الإمكان مراقبة توافر المواد بالأسواق وعدم حجبها عن المواطن وتقديمها بالسعر المناسب.

كما قال بأن عدد مراقبي الأسعار لا يغطي كافة الفعاليات التجارية وكمثال في مدينة “دمشق” يوجد 30 ألف فعالية تجارية وعدد المراقبين لا يتجاوز 150 مراقب.

سالم: البرغل على البطاقة الذكية

أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، “عمرو سالم”، عن إضافة البرغل على البطاقة الذكية، ليكون البرغل سادس المواد التي تضاف للبطاقة الذكية بعد الأرز والسكر والخبز والزيت والمياه.

وقال “سالم” في منشور له عبر حسابه الرسمي على فايسبوك أن السورية للتجارة تتحضر لطرح كميات كبيرة من البرغل للبيع المباشر مع إبراز البطاقة، مشيراً إلى أنه سيكون أقل من نشرة الأسعار في رمضان.

اقرأ أيضاً: عمرو سالم: البرغل على البطاقة الذكية في شهر رمضان 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا و278 شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55514 منها 50846 حالة شفاء 3124 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل إصابتين جديديتين بالفيروس وحالة شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38539 منها 2565 حالة شفاء 1567 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 148 حالة إصابة جديدة و834 حالات شفاء وحالتي وفاة لتصل حصيلة الإصابات 101495 إصابة بينها 94955 حالة شفاء 2420 حالة وفاة.

تعليق إماراتي على زيارة الرئيس الأسد

قال مستشار الشؤون الدبلوماسية للرئيس الإماراتي “أنور قرقاش” أن زيارة الرئيس السوري “بشار الأسد” تنطلق من توجه “الإمارات” الرامي إلى تكريس الدور العربي في الملف السوري كما تأتي من قناعة إماراتية بضرورة التواصل السياسي والانفتاح والحوار على مستوى الإقليم، مبيناً أن المرحلة تحتاج خطوات شجاعة لترسيخ الاستقرار والازدهار وضمان مستقبل المنطقة ورفاه شعوبها.

وأضاف “قرقاش” عبر تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر أن “الإمارات” مستمرة في انتهاج سياسة واقعية تجاه خفض التوترات وتعزيز الدور العربي في مقاربة عملية لإيجاد حلول لأزمات المنطقة، مبيناً أن الظروف الإقليمية المعقدة تستوجب تبني منهج علمي ومنطقي لا يقبل تهميش الجهود العربية الساعية لمواجهة التحديات وتجنب شرور الأزمات والفتن.

اقرأ أيضاً: زيارة الأسد… سياسية في أبو ظبي واقتصادية تنموية في دبي 

خيبة أمريكية بسبب الزيارة السورية

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نيد برايس” أن “واشنطن” تشعر بخيبة أمل شديدة ومقلقة من المحاولة الواضحة لإضفاء الشرعية على الحكومة السورية.

ودعا “برايس” في تعليقه على زيارة الرئيس “الأسد” لـ “الإمارات” أمس الدول التي تفكر بإعادة علاقاتها مع دمشق أن تفكر بممارسات الحكومة السورية خلال الأزمة متهماً الحكومة بمنع وصول المساعدات إلى عدة مناطق في البلاد وفق موقع “روسيا اليوم”.

داون: يجب الاعتراف بسيادة سوريا واستقلالها

قال وزير البعثة الصينية لدى مكتب “الأمم المتحدة” في “جنيف” “جيانغ دوان” أنه يجب الاعتراف بسيادة “سوريا” واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها فضلاً عن حق الشعب السوري في سبل العيش والنمو وحماية جميع هذه الحقوق.

وأضاف “دوان” خلال جلسة مجلس حقوق الإنسان اليوم أن حقيقة استمرار الأزمة السورية حتى الآن تثبت أن التدخل الخارجي ومواصلة الضغط والعقوبات لن يؤدي إلا لمعاناة عميقة لأي بلد، محمّلاً مسؤولية معاناة الشعب السوري لـ “بريطانيا” و”الولايات المتحدة” مشيراً للأضرار الواسعة التي لحقت بـ “سوريا” وفق وكالة “شينخوا” الصينية.

اقرأ أيضاً: أميركا مزعوجة من زيارة الرئيس السوري للإمارات 

اعتقال امرأة مسنة وابنها بريف عفرين

اعتقل عناصر فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً “فيدان محمود حنان” البالغة 61 عاماً وابنها “مصطفى سمير جمال” 42 عام، من قرية “دار كيره” في مدينة “عفرين” شمال “حلب”.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن الفصيل نفذ حملة مداهمة على القرية واعتقل المرأة وابنها بحجة أن المال الذي يقدموه لابنتهم “جيلان سمير جمال” 26 عام المعتقلة في سجون الفصيل قادم من قبل “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية).

العثور على جثمان بريف دير الزور

عثر اليوم على جثمان شخص في قرية “سويدان” شرق “دير الزور” بعد يوم من اختطافه.

وبحسب “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض فإن الجثمان يعود لعنصر من “قسد” فارق الحياة بعد يوم من اختطافه من قبل مسلحين مجهولين، فيما لم تعلق “قسد” على الحادثة التي لم تتبناها أي جهة.

نقل معتقلي داعش من الحسكة لمكان مجهول

نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصادر محلية في “الحسكة” لم تسمّها بأن القوات الأمريكية و”قسد” نقلوا اليوم آخر دفعة من معتقلي تنظيم “داعش” في أحد السجون إلى مكان مجهول لم يعرف حتى الآن

وبحسب الوكالة فإن 40 مسلحاً خطيراً من “داعش” تم نقلهم من أحد السجون في ريف مدينة “الشدادي” النفطية جنوب “الحسكة”.

انفجار صهريج في الحسكة

انفجر صهريج محمل بمادة الفيول إثر انفجار عبوة ناسفة قرب محطة “عودة” في بلدة “القحطانية” بريف “القامشلي” شمال “الحسكة”.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية أن عبوة ناسفة انفجرت بصهريج تابع لـ “قسد” محمل بمادة الفيول قرب المحطة ما أدى لاحتراق الصهريج بالكامل وإصابة السائق بجروح خطيرة.

اقرأ أيضاً:وزير الصناعة: تأثرنا بمعارك أوكرانيا طبيعي … صباغ: اتخذنا قراراً تاريخياً

زر الذهاب إلى الأعلى