التضخم يدفع العقاري لمناقشة رفع قيمة قرضه لـ50 مليون ليرة

العقاري سيرفع قرضه السكني إلى 30-50 مليون ليرة.. أجلوا الاقتراض!

سناك سوري – متابعات

قال مدير في المصرف العقاري أن مجلس الإدارة سيناقش في اجتماعه القادم، موضوع تعديل ورفع سقف القرض السكني، متوقعاً أن يتم رفع  السقف ما بين 30-50 مليون ليرة بدلاً من السقف الحالي المعمول به 15 مليون ليرة.

المدير الذي لم تذكر صحيفة الوطن اسمه، أكد أن هذا التعديل يأتي بسبب حالة التضخم التي أفقدت القرض السكني الحالي قيمته الشرائية في السوق، موضحاً أنه في حال إقرار سقف جديد لهذا المنتج المصرفي سيتم إقرار تعليمات تنفيذية خاصة به تشرح بالتفصيل إجراءات الحصول عليه.

اقرأ أيضاً: حلم الحصول على قرض سكني قد يتحقق بعد 100 عام فقط 

سقوف الأسعار الجديدة لابد أنها تتطلب شروطاً وملاءات مالية كبيرة يفتقدها المواطنون ذوي الدخل المحدود الذين لم يعد لديهم القدرة على تأمين طعامهم اليومي فكيف لهم أن يحصلوا على مثل هذه القروض لتأمين السكن المناسب لهم في ظل الارتفاع غير المسبوق لأسعار كافة المواد وثبات الراتب.

يذكر أن مصرف “سوريا” المركزي وافق في  شهر شباط من العام الماضي 2020 على رفع سقوف القروض السكنية إلى 15 مليون ليرة بدلاً من 5 ملايين ليرة، ورغم ذلك لم يستفد من القرض الجديد سوى فئة قليلة جداً من المواطنين الذين يمتلكون مدخولات شهرية عالية، وبرفع السقف مجدداً مع بقاء الرواتب على حالها، يعني أن ذوي الدخل المحدود لن يستطيعوا شراء منزل أبداً من خلال القروض العقارية.

اقرأ أيضاً: المصرف العقاري يحدد تعليمات منح القروض السكينة بالتعليمات الجديدة

 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع