التصدي لأهداف معادية فوق حمص .. والسيطرة على عصيان داعش

التعليم العالي تضع السيناريو الأسوأ .. أبرز عناوين الثلاثاء 31 آذار 2020

سناك سوري _ دمشق 

قالت وكالة سانا الرسمية أن وسائط الدفاع الجوي للجيش السوري تصدت مساء اليوم الثلاثاء لأهداف معادية  في سماء مدينة “حمص” وسط “سوريا” دون أن ترد مزيد من المعلومات حول ما خلّفه العدوان.

فيما قال التلفزيون السوري أن العدوان إسرائيلي وقد تم من الأجواء اللبنانية.

بدء حظر التجول بين المحافظات

دخل عند الساعة السادسة من مساء اليوم قرار حظر التجول بين المحافظات السورية حيّز التنفيذ تطبيقاً لقرار الحكومة السورية ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الداخلية السورية اليوم تمديد إيقاف خدمات “الشؤون المدنية” و”السجل العدلي” و”الهجرة والجوازات” و”المرور” حتى تاريخ 16 نيسان المقبل حفاظاً على الصحة العامة وتوفير أقصى معايير السلامة للمواطنين وفق بيان الوزارة.

التعليم العالي وضعت السيناريو الأسوأ

قال وزير “التعليم العالي والبحث العلمي” “بسام إبراهيم” إن الوزارة ستجري تقييمها للأوضاع كل أسبوعين حيث وضعت سيناريوهات لكل الامتحانات.

وأضاف “إبراهيم” في حديثه لإذاعة “المدينة” المحلية أنه في حال استمر الإغلاق حتى حزيران حينها تستكمل الدراسة ويتم تعويض كل المحاضرات ويبدأ الامتحان في 15 آب حيث يجري ضم العطلة الصيفية للفصل الثاني، وتبدأ السنة الدراسية التالية في الأول من تشرين الأول معتبراً أن هذا هو السيناريو الأسوأ.

وفاة القيادي البعثي ونائب رئيس الجمهورية المنشق “عبد الحليم خدام”

توفي فجر اليوم النائب السابق لرئيس الجمهورية “عبد الحليم خدام” في “باريس” عن عمر يناهز 88 عاماً إثر تعرضه لأزمة قلبية وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وأثارت وفاة “خدام” ردود فعل واسعة بين السوريين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما استعادة ما أثير حول تورطه في قضايا فساد قبل خروجه من “سوريا”، وموقفه من السلطات بعد استقراره في “باريس” رغم مشاركته في الحكم على مدار عقود.

وكان “خدام” قد انشقّ عن السلطة في “سوريا” عام 2005 واستقر في “فرنسا” حيث تحالف في بداية انشقاقه مع جماعة “الأخوان المسلمين” وعملوا معاً في معارضة السلطة السورية.

توافق تركي أمريكي حول الهدنة في سوريا

تواصل الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” مع نظيره التركي “رجب طيب أردوغان” وبحث معه أزمة فيروس كورونا العالمية وتأثيراتها على البلدين وعلى الاقتصاد العالمي.

وذكرت قناة “سي إن إن” الأمريكية أن الرئيسان شدّدا على أهمية التزام البلاد التي تعيش حالة صراع لاسيما “سوريا” و”ليبيا” بنظام وقف إطلاق النار والعمل على حل النزاعات في الوقت الحالي أكثر من أي وقت مضى.

الجعفري: العقوبات تعرقل التصدي لكورونا

جدّد مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بشار الجعفري” مطالبة “سوريا” رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

وقال “الجعفري” في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي أمس أن هذه الإجراءات أحادية الجانب تستخدمها بعض الدول كسلاح لمحاربة “سوريا” وهي تحول من ضمن جملة أمور دون حصول السوريين والجهات الطبية والصحية على احتياجاتها الأساسية للتصدي لفيروس كورونا.

واعتبر “الجعفري” أن عدم الاستجابة للطلبات المتكررة برفع العقوبات وآخرها الرسالة التي وجهها مندوبو ثماني دول بينها “سوريا” إلى الأمين العام للأمم المتحدة، يبرز مجدداً النفاق الذي يعتمده البعض في تعامله مع الوضع الإنساني في “سوريا” وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً:بيدرسون: سوريا عرضة لخطر يهدد قدرتها على احتواء كورونا

عودة مياه الحسكة بعد 4 انقطاعات

تمكن العاملون في محطة مياه “علوك” بريف “الحسكة” من دخول المحطة وتشغيلها ليلة أمس بعد قيام قوات العدوان التركي بإيقافها 4 مرات على التوالي خلال الشهر الحالي.

وقال مدير مياه “الحسكة” “أنور العكلة” أنه تم تعبئة الخزانات في منطقة “تل تمر” وبدأ الضخ باتجاه مركز مدينة “الحسكة” صباح اليوم وفق الكميات المعتادة، مضيفاً في حديثه لوكالة سانا الرسمية، أنه سيتم استئناف عمليات الضخ للأحياء المحيطة بمركز المدينة بعد تأمين حاجة الأهالي من المياه وفق برنامج التقنين السابق.

قائد قسد يعلن إنهاء عصيان داعش

أعلن القائد العام لـ”قسد” “مظلوم عبدي” أن عناصر “قسد” تمكنوا من التعامل السريع مع عصيان معتقلي تنظيم “داعش” في سجن “غويران” بمدينة “الحسكة”.

وأضاف “عبدي” في تغريدة عبر تويتر أن “قسد” تمكنت من تجنب الكارثة والسيطرة على الوضع داخل السجن دون حدوث أي عمليات فرار لكنه دعا من وصفهم بـ”الحلفاء” والمجتمع الدولي إلى رفع وتيرة العمل لإيجاد حلول جذرية لهذه المشكلة الدولية.

وكان عناصر من “داعش” فرّوا من السجن إثر العصيان بحسب التلفزيون السوري الذي لم يحدد عددهم، فيما أعلن المركز الإعلامي لـ”قسد” في وقت سابق إلقاء القبض على 4 من الفارّين دون أن يوضّح ما إذا كان هناك المزيد منهم لم يقبض عليهم بعد.

رتل تركي جديد إلى إدلب

دخل رتل عسكري تركي جديد إلى محافظة “إدلب” من معبر قرية “كفرلوسين” على الحدود السورية التركية.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الرتل يتألف من 50 آلية عسكرية ضمت 5 دبابات توجهوا نحو نقاط المراقبة التركية في المحافظة، في إطار النشاط العسكري التركي خلال الفترة الأخيرة التي شهدت دخول عدة أرتال وآليات تركية إلى أراضي “إدلب” السورية.

طفلة ضحية غارة تركية 

خسرت طفلة سورية في السادسة من عمرها حياتها اليوم وأصيب والدها بجروح إثر قصف لقوات العدوان التركي على قرية “عرب حسن كبير” بمنطقة “منبج” في ريف “حلب” الشرقي وفق ما نقلت وكالة سمارت المحلية.

مفاوضات لحل خلاف “درعا” و”السويداء”

دعا “مجلس عشيرة درعا” مجموعة من وجهاء “حوران” اليوم الثلاثاء لاجتماع من أجل التوافق واتخاذ موقف موحد من الأحداث المؤسفة الأخيرة التي شهدتها المناطق بين المحافظتين وفق ما ذكرت صفحة “درعا 24”.

وأضاف المصدر أن عدداً من الوجهاء والناشطين في المحافظتين يبذلون جهودهم لمنع وقوع أي توتر جديد وإنهاء الخلاف والسعي إلى إطلاق سراح المختطفين ووقف عمليات الخطف.

اقرأ أيضاً:بعد إعلان الوفاة الثانية بالكورونا.. مطالبات بمؤتمر صحفي يومي

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع