التحالف يقصف “حلب”.. الشؤون الاجتماعية تتحرك ضد العنف الأسري .. أبرز أحداث اليوم

دمار بقصف طائرات التحالف، وزيرة الشؤون الاجتماعية ريما القادري _ انترنت

دراجة مفخخة تضرب اجتماعاً أمنياً .. قذائف بريف “حماة” .. انتقادات لتشكيلة المنتخب

سناك سوري _ دمشق

لن يكون بمقدور الأهالي والطلاب الاستراحة كثيراً من هم الامتحان والتحضير له، إذ حددت وزارة التربية السورية يوم الأحد 28 تموز المقبل موعداً لبدء امتحانات الدورة التكميلية لطلاب الشهادة الثانوية على أن تنتهي الامتحانات في السادس من آب للفرع الأدبي وفي 7 آب للفرع العلمي، (يعني موعودين بانقطاع النت نحن كمان).

وزارة الشؤون الاجتماعية تتحرك ضد حالة تعنيف أسري

نشر الناشط الإعلامي “نبراس مجركش” على صفحته الشخصية على فيسبوك خبراً عن تعرض طفلين اسمهما “مجد” و”فيصل” لتعنيف كبير و ضرب قاسٍ من والدهما، مضيفاً أن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تحركت لحماية الطفلين ووضعتهما تحت إشراف ورعاية الوزارة مباشرةً .

ووجّه “مجركش” الشكر لوزيرة الشؤون الاجتماعية و العمل “ريما القادري” ولرئيسة فريق رصد حالات التشرد والتسول في الوزارة “فداء دقوري” لاستجابتهما السريعة لحالة الطفلين.

معركة إدلب

ومن تعنيف الأهل إلى قذائف “النصرة”، حيث لا يجد أطفال مدن وبلدات “محردة” وقرى “العزيزية” و”بريديج” بريف “حماة” الشمالي مكاناً يلجؤون إليه مع تكرر استهداف “جبهة النصرة” لأحيائهم بالقذائف والصواريخ، ما أدى إلى وقوع دمار في منازل وممتلكات المدنيين وفق ما نقلته وكالة سانا الرسمية والتي ذكرت أن الجيش السوري ردّ على سقوط القذائف باستهداف مواقع “النصرة” داخل بلدة “اللطامنة” موقعاً إصابات في صفوفها.

مواقع مقربة من المعارضة قالت إن القوات التركية المتمركزة في نقطة المراقبة بقرية “شير مغار” غرب “حماة” أسقطت مساء أمس طائرة استطلاع للجيش السوري باستهدافها بالرشاشات الثقيلة حسب مصادر المعارضة.

“مسد” تنفي انضمامها لهيئة التفاوض

نفى عضو المجلس الرئاسي لـ”مسد” “سيهانوك ديبو” انضمام “مسد” إلى الهية العليا للتفاوض المعارضة أو تقديم طلب انتساب إليها ، واصفاً الهيئة بالفشل في الملف السوري لأن أغلبية أعضائها لا يملكون تأثيراً على الأرض مطالباً بإعادة هيكلة الهيئة لتشمل تمثيل “مسد” فيها.

وأشار “ديبو” خلال حديثه لصحيفة “الشرق الأوسط” إلى أن تشكيل اللجنة الدستورية وإحياء العملية السياسية مرتبط بانضمام “مسد” لها.

تسليم مقاتل إيطالي في صفوف “داعش” إلى حكومته

كشف المتحدث باسم “قسد” “مصطفى بالي” عن تسليم “قسد” مقاتلاً إيطالياً في صفوف “داعش” يدعى “سمير بوكانا” اعتقل سابقاً إلى وفد حكومي إيطالي زار مناطق سيطرة “قسد” في “سوريا” دون توضيحات عن موعد عملية التسليم .

اقرأ أيضاً: انتهاء الامتحانات وداع مؤقت لانقطاع الاتصالات.. مشروع لاستبدال الباصات بالترام… أبرز أخبار الصباح

قانون إلغاء اتحاد المصدرين السوريين

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” قانوناً يقضي بإلغاء اتحاد المصدرين السوريين، و يتضمن القانون تشكيل لجنة مهمتها تصفية أعمال الاتحاد و تحديد الحقوق العائدة له و الالتزامات المترتبة عليه خلال فترة 3 أشهر كحد أقصى .

المصادقة على خطة إعادة تأهيل المدارس

صادقت الحكومة السورية خلال اجتماعها الأسبوعي اليوم على خطة وزارتي “التربية” و “الإدارة المحلية” لإعادة تأهيل المدارس المتضررة خلال المعارك و تخصيص مبلغ 500 مليون ليرة هذا العام لترميم المدارس.

كما قررت الحكومة إعادة الدوائر الحكومية و تأمين عودة الموظفين إلى مناطق ريف “الرقة” الواقعة تحت سيطرة الجيش السوري إضافة إلى تكليف وزارة الإدارة المحلية ببدء خطة تنموية تركز على الاستثمار الأمثل لمقومات هذه المناطق من الناحية الزراعية .

طائرات التحالف تقصف “حلب”

قصفت طائرات التحالف الدولي صباح اليوم مواقع في منطقة “ريف المهندسين الأول” غرب “حلب”، و قالت وسائل إعلام محلية أن القصف استهدف مقراً لتنظيم “حراس الدين” المتشدد وهو معهد لقيادي في التنظيم يدعى “أبو ذر المصري” و قد أصيب خلال القصف برفقة قيادي آخر يدعى “أبو يحيى الجزائري”.

كما أشارت مصادر محلية أن 7 إصابات بينهم طفلتين و امرأة أصيبوا خلال الضربة في حين نقل ناشطون معارضون عن مصدر عسكري في التنظيم أن طائرات التحالف خرجت من قاعدة “إنجرليك” التركية و قصفت المقر و أن قياديين في التنظيم هما “أبو عمر التونسي” و “أبو دجانة الجزائري” قتلا خلال القصف إلى جانب عدد من المقاتلين في “حراس الدين” .

اشتباكات في “مارع” و انفجار يضرب اجتماعاً أمنياً

أفادت وسائل إعلام محلية أن اشتباكات عنيفة وقعت اليوم في مدينة “مارع” شمالي “حلب” بين مجموعتين من مقاتلي فصيل “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً ما أوقع عدداً من الضحايا و الإصابات في صفوف المدنيين و عدد من المقاتلين المشاركين في المواجهات فيما يسود البلدة توتر أمني واسع .

من جهة أخرى استهدف انفجار دراجة نارية مفخخة اجتماعاً لفصيل “جيش الشرقية” عصر اليوم في منطقة “ككجلة” بريف “جرابلس” شرقي “حلب” ما أدى إلى بضعة إصابات في صفوف قياديي الفصيل المجتمعين .

حرائق الأراضي الزراعية

اندلعت صباح اليوم حرائق في المحاصيل الزراعية في بلدة “أبو النيتل” شمال “دير الزور” أدت إلى احتراق مساحات من الأراضي الزراعية تقدر بنحو 10 دونم إضافة إلى احتراق بعض أكياس القمح المحصود قبل أن يتمكن أهالي البلدة من إخمادها .

بينما أدت 3 حرائق في ريف “الرقة” الشمالي توزعت على قرى “عين عيسى” و “قنطرة” و مدينة “تل أبيض” إلى وفاة مدني و إصابة آخر أثناء محاولة إخماد الحرائق بينما قدّرت المساحات المتضررة في الحرائق الثلاثة بأكثر من 2000 دونم .

الرياضة

أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم عن تشكيلة المنتخب السوري التي اختارها المدرب “فجر إبراهيم” لخوض بطولة “نهرو” الودية في “الهند” الأسبوع المقبل ، في حين انتقد متابعون قرار “إبراهيم” استبعاد اللاعبين “باسل مصطفى” و “أحمد الأحمد” و هداف الدوري السوري “محمد الواكد” من تشكيلة المنتخب .

كشف المدرب السوري “نزار محروس” عن تعاقده مع نادي “الأنصار” اللبناني لتدريب الفريق و يساعده المدرب السوري “سائد سويدان” .

اقرأ أيضاً :إضراب عام في “حلب” .. “سوريا” تتصدر قمة العشرين .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع