البنتاغون يستدرك: نمنع داعش عن نفط سوريا .. واعتقال مختار بالرقة

قرار رسمي يمنع احتفالات الفالنتاين ……. أبرز عناوين الأربعاء 10 شباط 2021

سناك سوري _ دمشق

مددت الحكومة السورية قراراً لتسهيل معاملات الصناعيين حتى نهاية آذار المقبل، فيما أطلقت وزارة المالية آلية إلكترونية جديدة لإصدار الفواتير والتحقق منها إلكترونياً بهدف ضمان حقوق الزبائن والباعة وخزينة الدولة.

بينما فاجأت محافظة “اللاذقية” متعهدي الحفلات بقرار منع إقامة أي حفلات لمدة 15 يوماً ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا الذي واصلت حصيلة الإصابات فيه ارتفاعها اليومي.

في نيويورك، خرج مندوبو الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي دون اتفاق على بيان مشترك حول “سوريا” رغم دعوات المبعوث الدولي “غير بيدرسون” لتوحيد الموقف الدولي، فيما تتجه الأنظار نحو اجتماعات “سوتشي” المقبلة والتي بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم جدول أعمالها مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني “علي أصغر خاجي”.

ومن البنتاغون مجدداً يخرج تصريح جديد قالت به المتحدثة باسم الوزارة الأمريكية أن قوات بلادها متواجدة في “سوريا” لمنع “داعش” من الوصول إلى حقول النفط.

بينما كان ميدان الشمال السوري يشهد معارك داخلية بين الفصائل المدعومة تركياً في ريف حلب الشمالي وريف الحسكة الغربي، بالتزامن مع دخول تعزيزات عسكرية تركية نحو نقاط تمركز قوات العدوان التركي جنوبي إدلب.

وفي الجزيرة السورية قالت وكالة سانا أن “قسد” اعتقلت مدرّسين في “رميلان” وتحدثت صحيفة “الوطن” عن مظاهرات طلابية في “عامودا” وسط صمت من “قسد” وعدم إصدار أي بيان بشأن تلك الأحداث، في حين قال مراسل “سكاي نيوز عربية” إن مسلحي الفصائل المدعومة تركياً اعتقلوا مسؤولاً محلياً في “تل أبيض” مع ابنه دون توضيح الأسباب، فيما تجدد القصف التركي على “عين عيسى” شمال “الرقة”.

تمديد قرار يسهّل إجراءات الصناعيين

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم على تمديد العمل بالقرار المتعلق بالسماح للتجار والصناعيين بالتخليص على البضائع بموجب صور عن الوثائق الأصلية لغاية 31 آذار المقبل.

وقالت صفحة رئاسة مجلس الوزراء أن القرار جاء لتسهيل الإجراءات على الصناعيين ولضمان استمرار الأعمال الصناعية والتجارية وعجلة الإنتاج وتوفير كافة المنتجات في الأسواق المحلية.

اقرأ أيضاً: سوريا.. مواطنون يشتكون على الدولة

المالية تطلق آلية التحقق الإلكتروني

أعلنت وزارة المالية السورية اليوم إنجاز آلية إلكترونية للتحقق من إصدار الفواتير لضمان حقوق الزبائن والباعة ومزودي الخدمات، وتوثيق عمليات البيع والشراء وتجنب عمليات التلاعب وضمان مستحقات الخزينة العامة للدولة.

وأوضحت الوزارة عبر صفحتها الرسمية آلية استخدام التطبيق الإلكتروني المخصص للخدمة، مشيرة إلى أن مدير الهيئة العام للضرائب والرسوم “منذر ونوس” سيحدد بقرار رسمي المهن والمنشآت والمكلفين الملزمين بتطبيق الآلية الجديدة وتاريخ اعتمادها وفترات الاختبار.

ونقلت صفحة الوزارة عن “ونوس” أن بداية تطبيق آلية التحقق الإلكتروني ستكون من القطاع السياحي ويجري التعاون مع وزارة السياحة لتحديد النطاق المستهدف.

منع حفلات اللاذقية قبل الفالنتاين

أعلن المكتب التنفيذي لـ”محافظة اللاذقية” اليوم قراره بمنع إقامة الحفلات ومنع نشر الإعلانات الترويجية لها تحت طائلة الإغلاق لمدة 15 يوماً وذلك التزاماً بمقررات الفريق الحكومي لمواجهة فيروس كورونا.

وأثار القرار اعتراض متعهدي الحفلات لما سيسببه من خسائر لهم، حيث أنه جاء قبل 4 أيام فقط من موعد “عيد الحب” الذي يشهد سنوياً احتفالات وسهرات فنية، ما أثار تساؤلات حول سبب التأخير في إعلانه حتى اليوم.

اقرأ أيضاً: الخبز من جديد.. مدير المخابز: فكرة غبية وتصرف طائش

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 60 إصابة جديدة بفيروس كورونا و75 حالة شفاء و3 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 14611 منها 8288 حالة شفاء و961 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 13 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل حالتي شفاء ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8553 إصابة بينها 1224 حالة شفاء و296 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 9 إصابات جديدة و28 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21050 إصابة بينها 17064 حالة شفاء و407 حالة وفاة.

استعصاء التوافق الدولي حول سوريا

قدّم المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” أمس إحاطته إلى مجلس الأمن الدولي في جلسة مغلقة حول آخر مستجدات عملية التسوية السياسية ومسار اللجنة الدستورية.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن دبلوماسيين لم تسمّهم أن “بيدرسون” أعلن فشل المسار السياسي ودعا الدول الأعضاء في المجلس لاعتماد دبلوماسية بنّاءة بشأن “سوريا”، في حين لم تتوصل دول المجلس إلى اتفاق مشترك مع ختام الجلسة.

بينما أشار “بيدرسون” إلى أنه سيشارك في اجتماعات دول ثلاثي “أستانا” (روسيا، تركيا، إيران) المقرر عقدها في “سوتشي” الروسية يومي 15 و16 شباط الجاري إذا سمحت ظروف انتشار كورونا بذلك.

في الأثناء، بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” في “دمشق” مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني “علي أصغر خاجي” جدول أعمال اجتماع “سوتشي” المقبل، ومستجدات اللجنة الدستورية.

وقالت صفحة رئاسة الجمهورية أن الاجتماع شهد تأكيد على ضرورة استمرار عمل اللجنة دون تدخلات خارجية ووضع منهجية عمل واضحة لها تبدأ بالاتفاق على المبادئ الأساسية ثم الانتقال للتفاصيل.

اقرأ أيضاً: طباع: نتواصل مع المنظمات الدولية ضد سياسة التتريك التي تمارسها تركيا

البنتاغون: نمنع داعش عن نفط سوريا

قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” “جيسيكا مكنالتي” أن بلادها ملتزمة بالحرب ضد “داعش”.

وأضافت “مكنالتي” في تصريحات لوكالة “روداو” الإعلامية اليوم أن “واشنطن” ستستمر في العمل مع التحالف الدولي وبالاشتراك مع “قسد” لمنع وصول “داعش” إلى حقول النفط السورية، مشيرة إلى أن “قسد” تتولى بمساندة أمريكية حماية آبار النفط كي لا تتحول لمصدر تمويل لـ “داعش” على حد تعبيرها.

جاء ذلك بعد تصريح السكرتير الإعلامي لـ”البنتاغون” “جون كيربي” أمس قال خلاله أن القوات الأمريكية في “سوريا” لم يعد من مهامها حماية آبار النفط كما كان الأمر خلال عهد الرئيس السابق “دونالد ترامب”.

معارك داخلية بين فصائل الشمال

شهدت مدينة “بزاعة” بريف “حلب” الشمالي الشرقي الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي اليوم اقتتالاً جديداً بين فصيلَي “الجبهة الشامية” و “فرقة الحمزة” المدعومَين تركياً.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن حاجزاً لـ”الجبهة الشامية” اعترض طريق سيارة معدة للتهريب لصالح فصيل “الحمزة” ما أدى لاندلاع مواجهات مسلحة بين الجانبين وسط معلومات عن خسائر من الطرفين دون تحديد حصيلتها بوضوح.

اقتتال مماثل شهدته بلدة “تل حلف” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي وفق المرصد، حيث اندلعت معارك مسلحة بين فصيلَي “السلطان مراد” و “ملك شاه” المدعومَين تركياً، ما أودى بحياة شقيق قيادي في “السلطان مراد” وإصابة 5 آخرين بجروح، فيما قام عناصر فصيل “الشرطة العسكرية” بإغلاق مداخل البلدة لمنع الفصيلين المتناحرين من استقدام تعزيزات عسكرية إلى المنطقة وفق المرصد الذي لم يحدد سبب اندلاع المواجهات.

اقرأ أيضاً: سوريا.. حكاية البندق الأسترالي بقلب دمشق!

تعزيزات تركية نحو إدلب

واصلت قوات العدوان التركي إرسال تعزيزات عسكرية لها نحو قواعدها في منطقة “خفض التصعيد”.

وذكر موقع “جسر” المحلي أن رتلاً عسكرياً تركياً يضم 10 آليات محملة بالمعدات العسكرية دخل مساء أمس الثلاثاء من معبر “كفرلوسين” بريف “إدلب” الشمالي واتجه نحو نقاط تمركز قوات العدوان التركي في “جبل الزاوية” جنوبي “إدلب”.

اعتقال معلمين واحتجاجات طلابية

قالت وكالة سانا الرسمية أن “قسد” اعتقلت 5 مدرّسين في مدينة “رميلان” بريف “الحسكة” الشمالي بسبب تقديمهم دورات تقوية للطلاب بالمناهج الرسمية التي تعتمدها وزارة التربية السورية.

فيما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية أن عدداً من الطلاب في مدينة “عامودا” وبلدة “معبدة” بريف “الحسكة” خرجوا اليوم في تظاهرات احتجاجية ضد “قسد” بعد اعتقال 13 مدرّساً يقدّمون دورساً بالمناهج الرسمية بحسب الصحيفة.

إلا أنه لم يصدر أي بيان عن “قسد” أو “الإدارة الذاتية” بنفي أو تأكيد اعتقالات المعلّمين أو تفسير أسبابها.

اقرأ أيضاً: انقسام في مجلس الأمن ولجنة الدستور .. والأنظار تتجه إلى سوتشي

اعتقال مسؤول محلي بالرقة

اعتقل مسلحون من الفصائل المدعومة تركياً صباح اليوم مختار بلدة “تل أبيض الشرقي” “مصطفى الأحمد المصطفى” إلى جانب ابنه “عبد الحكيم” وفق ما ذكر مراسل قناة “سكاي نيوز عربية” مشيراً إلى أن الفصائل داهموا منزل “المصطفى” وعدة منازل أخرى في البلدة، فيما لم يتضح سبب الاعتقال.

قصف تركي على عين عيسى

جددت قوات العدوان التركي اليوم قصفها على ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي، وقالت وكالة “هاوار” المحلية أن القصف استهدف قريتي “صيدا” و”المشيرفة” شمالي “عين عيسى” وطريق “حلب-الرقة” الدولي دون معلومات عن الخسائر التي خلّفها القصف.

اقرأ أيضاً: نتنياهو يرد على واشنطن من الجولان … اعتقال أمين شعبة البعث

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع