الرئيسيةتقارير

سوريا.. صورة رنين مغناطيسي تكلفتها 140 ألفا بمركز و210 آلاف بآخر!

من يراقب مشكلة تفاوت أجور التصوير الشعاعي بالمراكز الخاصة؟

سناك سوري-صفاء صلال

جاء “عامر” أستاذ لغة عربية عمره 50 عاماً، إلى “دمشق” قادماً من “دير الزور”، بقصد مراجعة طبيب أوعية، الذي حوّله لمركز قريب من عيادته بطلب تصوير شعاعي لعصبه الأيسر، ليتفاجأ المريض بوصول دور المنتظرين لمدخل باب المركز.

بعد انتظار قرابة نصف ساعة فوجئ “عامر” مرة أخرى، عندما أخبرته الموظفة أن عليه دفع مبلغ 12 ألف ل.س، وكان قد أجرى صورة مثلها سابقاً في مركز آخر بتكلفة 10 ألف ل.س.

لا تختلف حادثة “عامر” عن مثيلتها، فـ “مجد العقيد” الذي اضطر لدفع مبلغ 50 ألف ل.س تكلفة صورة مامو وايكو صدر وكان قد سأل مركز آخر عن تكلفة الصورة ذاتها فأخبروه أن قيمتها 30 ألف ل.س.

مقالات ذات صلة

يتجه بعض المرضى إلى المراكز الخاصة، لعدة أسباب بينها بحسب ماقالته المراجعة “دانا الهنيدي” لـ”سناك سوري”، أن مراكز التصوير الشعاعي الخاصة تمتلك السرعة والدقة مقارنة بالمشافي الحكومية التي تكون صورتها أقل جودة بالإضافة لطول وقت الانتظار، كذلك فإن بعض الصور التي توضع على cd بالمشافي الحكومية، لا تعمل على أجهزة الحواسيب.

تلفت “الهنيدي” أن أسعار الرنين المغناطيسي تتفاوت بين 150 ألف ل.س و300 ألف ل.س في المراكز الخاصة.

اقرأ أيضاً: سوريون: بطاقة التأمين الصحي لا تغني ولا تسمن من جوع

السيدة الأربعينية “زهرة” كانت تقف أمام مركز للتصوير الشعاعي في “دمشق” تتساءل: «هل يعقل أن يكون سعر إبرة الحقن الظليلي ١٠٠ألف بمركز خاص؟» وتردف «الحل ضبط الضمير».

احتاجت “زهرة” صورة رنين للدماغ والحوض سألت مركز أخبرها بتكلفة قدرها 140 ألف ل.س، ومركز آخر أخبرها بتكلفة 210 ألف ل.س وبدون حقن.

بدوره سأل سناك سوري مركزين للتصوير حول تكلفة صورة صدرية، تباينت الأسعار بين المركز الأول الذي طلب 12 ألف ل.س والمركز الثاني الذي طلب 30 ألف ل.س.

في حديث مع سناك سوري يرجع طبيب تصوير شعاعي فضل عدم الكشف عن اسمه، أسباب الفروق بين أسعار مراكز التصوير الشعاعي لاختلاف أسعار الأفلام المستخدمة في التصوير وذلك تبعاً لأنواع الشركات المنتجة له.

يلفت الطبيب أنه منذ عام 2004 أصدرت وزارة الصحة نشرة لأسعار مراكز التصوير الخاصة، ثم عُدلت بما لا يتناسب مع أسعار المواد المستخدمة في عملية التصوير بالإضافة لتشغيل الأجهزة على وسائل الطاقة البديلة ” المولدات الكهربائية “، الذي ينتج عنه تكلفة إضافية تقع على عاتق المركز .

يردف الطبيب أن أسعار التصوير في المشافي الحكومية قليلة جداً، بالمقارنة مع المشافي والمراكز الخاصة، يوضح عبر مثال اذا كانت صورة ما تكلف 70 ألف ل.س في مركز خاص فإنها ضمن المشافي الحكومية تكلف 10 آلاف ل.س فقط.

اقرأ أيضاً: مقارنة تقديرية بين دخل الطبيب والسائق والموظف!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى