أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

البرلمان يزيد الحوافز بضع آلاف… ونواب للحكومة: بلاها الضرائب عالراتب

بيدرسون متفائل بالعفو... والغبار يلاحق الديريين..... أبرز عناوين الأحد 22 أيار 2022

من تحت قبة البرلمان كان الموظف الحكومي على موعد مع بحبوحة قد تصل إلى 7500 ليرة فيما لو ناله نصيب من حوافز عمله، وفي البرلمان نفسه كان النواب يطالبون الحكومة بأن تكف يد ضرائبها عن راتب الموظف “المنتوف”.

رياح النواب التي هبت على راتب الموظف تزامنت مع رياح مغبرة هبت على دير الزور شرق سوريا، بينما كان الغرب السوري على موعد مع حرائق في طرطوس وغيرها من محافظات البلاد الباحثة عمن يطفئ حراقها.

في السياسة كان “بيدرسون” يبرِّد قلب الحكومة مجدداً بإشادته بمرسوم العفو الذي يعد نقلة نوعية في مسار الحرب، بينما مازال قلبه على نار بانتظار الاتفاق على جدول أعمال اللجنة الدستورية.

“جدري القردة” الذي يخيف العالم هذه الأيام لم تسجل منه أي حالة في سوريا التي تسجل وزارة التموين كل يوم فيها مخالفات تغلق محطات الوقوف “بشكل غير عشوائي”.

إلى مسقط العمانية التي جاء منها أمس خبر فوز جبلة المفرح بكأس الاتحاد الآسيوي، من هناك كانت أوراق السفير السوري الجديد في عمان تسلم للخارجية بينما كانت الثقافة السورية تلاقي الدبلوماسية العمانية.

من الثقافة والسياسة إلى الميدان السوري الذي لا تنطفئ ناره حتى تسقط قذيفة فتشعلها من جديد كما حدث اليوم في ريفي حلب والحسكة أطلقتها مدافع تركيا التي كانت آلياتها تخلي مواقعها في تادف بعد حفر خندق.

أميركا التي لا تغيب عن يوميات السوريين حضرت بقواتها في الحسكة عبر اعتقالها لشخص في شرق دير الزور بتهمة الانتماء لداعش التي سبق لها إعلان القضاء عليه قبل مدة طويلة.

هذه أبرز عناوين سوريا اليوم يضاف إليها تعاون سوريا مع الأمم المتحدة رغم العقوبات وتصريحات مسد عن الهوية ولقاءات البرلمان على بلغاريا.

سناك سوري – دمشق

الحرائق لا تفارق غابات وحقول السوريين

أخمدت اليوم عدة حرائق في مختلف غابات المناطق السورية، وذلك بالتزامن مع تحذيرات منصة الغابات ومراقبة الحرائق من الحرائق التي قد ترتفع في الفترة الحالية.

وقال فوج إطفاء “طرطوس” إنه أخمد حريقاً اندلع اليوم في أحراج قرية “بيت الجبل” بريف “طرطوس”، ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن قائد الفوج “سمير شما” قوله بأنه تمت السيطرة على الحريق بشكل كامل، مبيناً أنه كان بعيداً عن المنازل ولم تعد هناك أي خطورة، فيما لم يتم ذكر المساحة المتضررة من الحريق.

في السياق ذاته، أخمد عناصر فوج إطفاء “حمص” حريقاً وقع بقرية “الدمينة الغربية” بمنطقة “القصير” جنوب غرب “حمص” أصاب المحاصيل الزراعية، ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مدير الدفاع المدني في المحافظة “غياث العاقل” قوله أن العناصر تحركت لمكان الحريق وعملوا على محاصرته ومنع امتداده للأراضي المجاورة، مبيناً أن المساحة المحروقة بلغت 25 دونم، وسبب الحريق شرارة كهربائية من أبراج التوتر المارة في المنطقة على حد قوله.

اقرأ أيضاً: سوريا.. روسيا تقلص عدد قواتها ومصادر دمشق تقلل من أهمية الموضوع 

الحوافز الانتاجية ترتفع إلى 10 %… يعني اذا راتبك 100 ألف بتحصل على 10 آلاف (نعمة)

أقر مجلس الشعب اليوم مشروع القانون المتضمن جواز رفع سقف نسبة الحوافز الإنتاجية المحددة بموجب أحكام المادة 3 من المرسوم التشريعي رقم 59 لعام 2007 للجهات المشمولة بأحكامه من 2.5% إلى 10% وأصبح قانوناً.

وبحسب مشروع القانون الجديد فإن الحوافز تمنح بنسبة لا تتجاوز 10% من الأرباح الصافية وتوزّع على العاملين في الجهات المشمولة بأحكام المرسوم التشريعي رقم 59 لعام 2007 بشكل شهري أو ربعي أو نصف سنوي، وذلك حسب طبيعة النشاط للعاملين بالجهات المحددة بالمرسوم.

من جهة أخرى، أقر البرلمان اليوم مشروع القانون المتضمن تمديد العمل بأحكام المادة 56 من قانون صندوق تقاعد الفنانين التشكيليين الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 32 لعام 2012 الهادف إلى قبول طلبات ضم مدة عضوية الفنانين السابقة خلال مدة عام من تاريخ نفاذ هذا القانون وفق وكالة “سانا” الرسمية.

في البرلمان … مطالبات بإلغاء ضريبة الدخل على الرواتب والأجور

طالب النوّاب اليوم في مجلس الشعب بإلغاء ضريبة الدخل على الرواتب والأجور للعاملين في الدولة بشكل نهائي وتحسين مستوى الرواتب والأجور.

كما كان هناك مطالب أخرى من النواب، وهي فرض رقابة أكبر على قطاع الأدوية وتأمينها والعمل على تخفيض أسعارها وتفعيل قانون التشاركية مع القطاع الخاص، بالإضافة لتشميل مشاريع البنى التحتية بهذا القانون وتوفير المازوت للفلاحين وزيادة المخصصات من المشتقات النفطية للكليات العلمية لإعادة تفعيل الجولات العلمية بالمحافظات وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: بعد إطلاق النار بمشاجرة الطلاب … تصالحو ووعدوا ما يجيبو مسدسات 

التموين: لا نغلق المحطات بشكل عشوائي

قال مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية “حسام نصر الله” أنه عندما تقوم الوزارة بإغلاق محطة وقود، يكون هناك كتاب من المديرية المختصة عن مدى تأثير هذه المحطة على واقع العمل ضمن المحافظة، وبناءً على الكتاب الوارد إن لم يكن هناك تأثيراً فيتم إغلاقها فوراً، ومن ثم يتم تحويل مخصصات المحطة المخالفة والتي تم إغلاقها الى أقرب محطة لها.

وأضاف “نصر الله” في حديثه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية بأنه سيكون هناك دراسة لوضع كل محطة، مبيناً أنه بحسب التعليمات الواردة فإما يتم إغلاق أو استبدال المحطة بحسب واقعها، مؤكداً على أن الإغلاق لا يكون بشكل عشوائي بل بدراسة لواقعها.

الأمين: لا يوجد حالات جدري القردة في سوريا

قال مدير مشفى “المواساة” “عصام الأمين” أنه حتى الآن لا يوجد أي حالة مشخصة في “سوريا” بمرض “جدري القردة”، مبيناً أن المرض يحتاج لتماس لوقت طويل مع مفرزات الحيوانات، مشيراً إلى أنه بعكس الكورونا لا ينتشر بشكل كبير وسريع.

وأضاف “الأمين” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أنه يجب توخي الحذر وعدم الاقتراب من الحيوانات والتماس معها بشكل مباشر خلال الفترة الحالية، مبيناً أن حضانة المرض من 15 إلى 21 يوم، وتبدأ أعراضه بوهن وارتفاع حرارة ولاحقاً طفح جلدي، ثم طفح سائل وبثور، كما أشار إلى تسجيل تواتر بحالات إصابة بجدري القردة لدى بعض المثليين بشكل أكبر لكن الأمر غير محصور بهم، حيث ممكن أن ينتقل من خلال الاتصال الجنسي.

عاصفة غبارية جديدة في الجزيرة السورية

وصلت اليوم عاصفة غبارية جديدة إلى محافظة “دير الزور” أدت لإغلاق الأسواق، والشوارع أصبحت شبه خالية، فيما كان هناك استنفاراً كبيراً للطواقم الطبية والمشافي وطوارئ الكهرباء والدفاع المدني بحسب مراسل سناك سوري في “دير الزور”.

يذكر أنه قبل حوالي أسبوع وصلت عاصفة غبارية شديدة للمحافظة أدت لحالات اختناق كبيرة بين الأطفال والكبار بالإضافة لتضرر بعض الممتلكات المادية للمدنيين.

اقرأ أيضاً: دمشق: إخلاء 18 عائلة خوفاً من انهيار وشيك للمنازل 

كورونا في سوريا

سجلت الصحة السورية حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 حالات شفاء، لترتفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 55878 منها 52591 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

بيدرسون: المقداد أطلعني على مرسوم العفو الرئاسي الأخير

وصف المبعوث الأممي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” لقاءه اليوم بوزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” في “دمشق” بأنه كان جيداً جداً.

وفي تصريح صحفي له عقب الاجتماع، قال “بيدرسون” أنه ناقش مع “المقداد” عدداً من القضايا المتعلقة بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2254، بالإضافة لمناقشة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية الخطيرة التي تؤثر على الشعب السوري بما في ذلك ما يتعلق بالنازحين واللاجئين.

وأكّد “بيدرسون” أن “المقداد” أطلعه على مرسوم العفو الرئاسي الأخير، مشيراً إلى أنه يتطلّع لإبقائه على اطّلاع دائم بالتقدم في تنفيذ العفو، ولفت إلى أن مرسوم العفو له منعكسات وأنه يتطلع لرؤية كيفية تطويره.

اقرأ أيضاً: بيدرسون من دمشق … مرسوم العفو خطوة هامة وسنتابع تطوراته 

مباحثات بين بيدرسون والمقداد

بحث وزير الخارجية “فيصل المقداد” اليوم مع المبعوث الأممي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” المواضيع ذات الاهتمام المشترك وجهود الدولة السورية لتدعيم الاستقرار وخاصة عبر توسيع نطاق المصالحات وعمليات التسوية التي جرت وما زالت تجري في مناطق سورية مختلفة.

وأشار “المقداد” إلى استمرار سيطرة قوات العدوان التركي لجزء من الأراضي السورية، محذراً من خطورة التصريحات التي أطلقها مؤخراً الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” حول ما أسماها “منطقة آمنة” شمال “سوريا”، وطالب المجتمع الدولي بعدم المساومة مع “تركيا” على أراضي دول الغير.

من جانبه وصف “بيدرسون” مرسوم العفو الأخير بأنه يشكل خطوة مهمة، مشيراً إلى مجريات الزيارات واللقاءات التي أجراها مؤخراً كما تطرق إلى موضوع عقد الجولة القادمة من اللجنة الدستورية في الـ 28 من الشهر الجاري وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

نائب سوري: دمشق دائماً مع ما فيه مصلحة للشعب السوري

قال النائب السوري “عمار الأسد” أن “دمشق” سهلت عمل المبعوث الأممي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” رغم الحصار والعقوبات التي تضر بالمواطن السوري.

واعتبر “الأسد” في تصريحه لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن ذلك يدل على أن “سوريا” دائماً مع ما فيه مصلحة للشعب السوري، مبيناً انفتاحها على أي جهود طيبة لحل الأزمة في “سوريا”، بشرط ألا يكون هناك إملاءات خارجية، مشيراً إلى أن هذا ما يعطل عمل اللجنة الدستورية.

اقرأ أيضاً: تعميم عنصري من بلدية لبنانية ضد السوريين يهددهم بالترحيل 

سفير سوري جديد في سلطنة عمان

تسلم وزير خارجية سلطنة “عمان” “بدر بن حمد البوسعيدي” نسخة من أوراق اعتماد السفير السوري الجديد في سلطنة “عمان” “إدريس ميا”.

وأكد “البوسعيدي” على عمق العلاقات السورية العمانية ووصفها بالأخوية والعميقة الجذور، وأشار إلى حرص السلطنة على تعزيز هذه العلاقات في كافة المجالات بما يخدم البلدين والشعبين وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

أحمد: الهوية السورية الحالية لا تمثل كل السوريين

اعتبرت رئيسة اللجنة التنفيذية لـ “مسد” “إلهام أحمد” أمس أن الهوية السورية الحالية لا تمثل كل السوريين.

وأضافت “أحمد” خلال مشاركتها في ندوة حول الوضع في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية)، أنهم ناقشوا في “السويد” مع شخصيات وصفتهم بالمعارضة السورية الديمقراطية مستقبل “سوريا” والهوية والنظام اللامركزي، كاشفةً أنهم وضعوا برامج بصدد ذلك.

كما أشارت إلى أن الهوية العربية السورية لا تنطبق على الجميع، وذلك لتعدد المكونات الأخرى من “أكراد” و”تركمان” و”أرمن”، ورحّبت بقرار إعفاء “أمريكا” مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” من عقوبات قانون “قيصر” مؤخراً وفق وكالة “رووادو”.

اقرأ أيضاً: السفير السوري بروسيا: حياة الشعب الروسي تسير بشكل طبيعي 

مباحثات برلمانية سورية بلغارية

بحث القائم بأعمال السفارة السورية في “بلغاريا” “محمد محمد” مع ممثلي مجموعة الصداقة البرلمانية البلغارية السورية في مقر البرلمان البلغاري اليوم سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

وأكدت رئيسة مجموعة الصداقة “فكتوريا فاسليفا” عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين وعزم البرلمان البلغاري الجديد على لعب دور فاعل في تنشيط العلاقات الثنائية ودفعها قدما وخاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار.

بدوره أشار “محمد” إلى الآثار السلبية للعقوبات الاقتصادية المفروضة على الشعب السوري داعياً إلى العمل على رفعها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

سوريا تبحث التعاون الثقافي مع سلطنة عمان

بحثت وزيرة الثقافة “لبانة مشوح” اليوم مع وزير الخارجية العماني “بدر بن حمد البوسعيدي” سبل تعزيز التعاون و العلاقات الثقافية بين البلدين، حيث أكّد الحاضرون على عمق هذه العلاقات وأهميتها.

واستعرض الجانب السوري سير أعمال ترميم المباني الأثرية التي تجري بالتعاون مع الجانب العُماني و المشاريع الجديدة المطروحة ولا سيما فيما يتعلق بإقامة أيام ثقافية، ونشاطات مشتركة بين البلدين، كما اتفقا على استمرار التعاون في المجالين الأثري والثقافي عموماً لما فيه خير البلدين اللذين تجمعهما روابط الأخوة والتاريخ والمستقبل المشترك وفق الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الباشا: تبادل إطلاق نار بين طلاب الثانوي في مدرسة بحلب 

قصف تركي على مناطق متفرقة في سوريا

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية بريف “حلب” الشمالي وريف “الحسكة” وذلك ضمن تصعيده المستمر في مناطق الشمال السوري والجزيرة السورية

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن القصف أصاب قرية “تلقراح” شمال “حلب” بالمدفعية الثقيلة، دون ذكر أي معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

في السياق ذاته، قصفت بالمدفعية منازل المدنيين وممتلكاتهم في قريتي “تل الورد” و”خربة الشعير” جنوب “أبو راسين” شمال غرب “الحسكة”، كما طال القصف قرى “البنجة” “الدردارة” “أم الكيف” “الطويلة” شمال “تل تمر”، ما أدى لتضرر بعض خطوط الشبكة الكهربائية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

إلى ذلك قالت وكالة “هاوار” أن القصف طال أيضاً قرية “عبوش” بالقرب من قرية “تل جمعة” غرب “تل تمر” أدى لاشتعال النيران في حقول القمح وإصابة ثلاثة مزارعين أثناء قيامهم بالحصاد.

إيقاف عمليات حفر خندق في حلب

قال موقع “عنب بلدي” بأن قوات العدوان التركي أخلت اليوم آليات الحفر في مدينة “تادف” شرق “حلب” وذلك بعد إيقافها عمليات الحفر لخندق يفصل بين المدينة ومناطق سيطرة فصيل “الجيش الوطني”.

وأفاد الموقع بأن الإخلاء جاء بعد احتجاجات من سكان المنطقة، وأشار إلى أن الآليات سُحبت في 20 أيار الجاري، لكن السكان واصلوا الاحتجاج معتبرين أن إيقاف الحفر مؤقت.

اعتقال بريف دير الزور

اعتقل عناصر التحالف الدولي و”قسد” أمس شخص من منزله في قرية شرق “دير الزور”.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن قوات التحالف و”قسد” داهموا منزل شخص ملقب بـ “أبو حمزة” أمس في قرية “أبريهة” شرق “دير الزور” واعتقلوه بتهمة الارتباط بتنظيم “داعش”.

اقرأ أيضاً: بيدرسون غداً في دمشق … والدستورية خارج مقرر الأمم المتحدة 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى