البرلمان يتضامن مع كوبا … والسياحة تطلق معرضاً للزهور

رئيس عربي يعزّي وزير الخارجية السوري  …. أبرز عناوين الخميس 15 تموز 2021

سناك سوري – دمشق

تلقّى الرئيس السوري “بشار الأسد” اتصالاً هاتفياً من نظيره العراقي “برهم صالح” لبحث التعاون المشترك في ملف “مكافحة الإرهاب”.

حدّدت الحكومة السورية اليوم مدة عطلة عيد الأضحى فيما أبقت وزارة التعليم العالي على دوام التعليم “المفتوح” وامتحان “السنة التحضيرية”.

وبعد قرار الحكومة أمس تخفيض رسم فحص الكورونا نفى مدير صحة “حلب” تسلّم أي قرار رسمي بالتخفيض، بينما أصدر رئيس الحكومة بلاغاً يتعلق بتركيب حساسات للسيارات التابعة للجهات العامة، في حين أعلنت وزارة السياحة إطلاق معرض “الزهور” بمشاركة وفود عربية.

سياسياً، كشفت مصادر دبلوماسية عن زيارة يجريها وزير الخارجية الصيني إلى “دمشق” تزامناً مع موعد القسم الدستوري للرئيس “الأسد”، فيما شهدت العاصمة اليوم زيارات ومباحثات لوزير الموارد المائية العراقي ولرئيس غرفة “تجارة الأردن” مع المسؤولين السوريين، ولقاء لوفد إيراني مع وزير الخارجية “فيصل المقداد” الذي تلقّى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفلسطيني للتعزية بوفاة شقيقته، في حين أصدر البرلمان السوري بياناً أدان فيه التدخل الأمريكي في شؤون “كوبا”.

ميدانياً اعتقلت “جبهة النصرة” طبيباً في “إدلب” من عيادته، في حين تجدد التصعيد التركي في الشمال السوري، وكشفت القوات التركية عن مقبرة جماعية في “عفرين” قالت أن “قسد” مسؤولة عنها، وانفجرت دراجة مفخخة في “حلب”.

في الجزيرة السورية اعتقلت “قسد” اليوم رجلاً وزوجته فيما أصيب طفلة نتيجة الاشتباكات أثناء الاعتقال، وتعرض حاجز لـ “قسد” لهجوم أودى بحياة أحد عناصر الحاجز، وعثر على جثمانين لشابين في مناطق مختلفة من “دير الزور” تم قتلهم في ظروف غامضة.

الرئيس العراقي يتصل بالأسد

بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” مع نظيره العراقي “برهم صالح” خلال اتصال هاتفي التعاون بين البلدين وملف “مكافحة الإرهاب” والتعاون المشترك بهذا الشأن المهدّد للبلدين.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أن الرئيسين أكدا على أهمية التعاون لتكريس النتائج الإيجابية التي تحققت على الأرض في محاربة المجموعات “الإرهابية” في المناطق الحدودية السورية-العراقية، إضافة إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها.

عطلة بمناسبة عيد الأضحى

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً يقضي بتعطيل الجهات العامة بمناسبة عيد الأضحى.

ونص القرار على أن تعطل الجهات العامة من الأحد 18 تموز الجاري وحتى الخميس 22 تموز الجاري بمناسبة عيد الأضحى، وأشار إلى مراعاة أحكام الفقرة ج من المادة 43 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها استمرار العمل فيها بحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك

التعليم العالي تحدد عطل الجامعات

قال وزير التعليم العالي “بسام ابراهيم” أن دوام التعليم المفتوح مستمر في الجامعات، إضافة لاستمرار امتحانات السنة التحضيرية.

وفي حديثه مع صحيفة “الوطن” المحلية قال “ابراهيم” أن دوام التعليم المفتوح مستمر يومي 16 و17 تموز الجاري، وامتحانات السنة التحضيرية المقررة يومي 17 و24 تموز الجاري مستمرة من دون أي تأجيل.

فيما أشار إلى أن يومي الأحد والاثنين عطلة رسمية في كافة الجامعات ومنحت الوزارة عطلة رسمية يومي الجمعة والسبت 23 و24 تموز الجاري.

تركيب حساسات للسيارات الحكومية

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم بلاغاً طلب فيه من الجهات العامة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ التعميم المتعلق بالتنسيق مع شركة “محروقات” لتركيب الحساسات والقوارئ على السيارات والآليات العائدة للجهات العامة ودفع المبالغ المطلوبة المترتبة على ذلك أصولاً، خلال 5 أشهر لإطلاق الخدمة المطلوبة وفق ذلك بحسب ما ذكرت صفحة رئاسة الحكومة.

صحة حلب: لم نتسلم قرار خفض السعر

قال مدير صحة “حلب” “زياد حج طه” أنه لم يرد للمديرية أي قرار تقاضي 50 دولار لفحوصات PCR.

وفي حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية قال “طه” أن رئيس الحكومة تحدث عن تخفيض السعر من 100 إلى 50 دولار ولكن لم يصدر قرار بذلك مشيراً إلى أنه يتم العمل بتوجيهات وزارة الصحة.

وأشار المدير إلى أن القرار له أثر مالي ولا يمكن تطبيقه طالما لم يصدر قرار موقّع من رئيس الحكومة السورية، وقال بأن الإعلام كان مسرعاً بنشر التخفيض والمديرية تنتظر قرار رسمي.

يذكر أن الحكومة السورية أصدرت أمس قراراً نشرته صفحتها الرسمية على فايسبوك نصّ على تخفيض رسوم فحص PCR إلى 50 دولار بدلاً من 100 دولار.

السياحة تطلق معرض الزهور

أعلنت وزارة السياحة السورية أنها ستقيم معرض “الزهور الدولي” بدورته الـ 41 في “حديقة تشرين” بـ”دمشق” اعتباراً من 18 تموز الجاري ولغاية 3 آب المقبل.

وقالت الوزارة عبر صفحتها الرسمية أن دولاً عربية مثل “مصر” و “العراق” و “لبنان” و”السودان” تشارك في المعرض الذي سيتضمن عرض مجموعة غنية من الأزهار ونباتات الزينة وبعض الصناعات المتممة لتنسيق الحدائق ومنتجات النباتات، وستحمل الدورة شعار “الياسمين تزهر من جديد” بحسب الوزارة.

اقرأ أيضاً: سوريا: توقيف 5 أشخاص بتهمة التعامل مع مواقع مشبوهة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 5 إصابة جديدة بفيروس كورونا و3 حالات شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25806 منها 21896 حالة شفاء 1901 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 35 إصابة جديدة 13 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 26117 منها 22949 حالة شفاء 717 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: مباحثات سورية عراقية للتعاون بمواجهة تركيا في ملف المياه 

وزير الخارجية الصين يزور سوريا

يصل وزير الخارجية الصيني “وانغ يي” إلى “سوريا” يوم السبت القادم وستتم مناقشة مجموعة من الملفات الاقتصادية والدبلوماسية بين “سوريا” و”الصين”، وتتزامن زيارته الأولى مع أداء اليمين الدستوري للرئيس السوري “بشار الأسد”.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصادر دبلوماسية قولها أن الوزير الصيني سيعقد اجتماعاً مغلقاً مع نظيره السوري “فيصل المقداد” في مبنى الخارجية السورية، كما رجّح المصدر أن يلتقي “يي” مع الرئيس “الأسد” في لقاء مطول.

وبحسب الوكالة أنه لا يُستبعد حضور الوزير الصيني لمراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس “الأسد” بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية للجمهورية السورية.

البرلمان يدين التدخل في كوبا

أصدر مجلس الشعب السوري اليوم بيان قال فيه أن يدين الحصار الأمريكي والعقوبات المفروضة على الشعب الكوبي الصديق بحسب البيان.

وأعرب البرلمان السوري عن رفضه لتطبيق أحكام قانون “هيلمس بيرتون” الصادر عن الكونغرس الأمريكي والذي تسبب بضرر كبير للاقتصاد الكوبي، وأضاف البيان أن مجلس الشعب السوري يدن التدخل الأمريكي في الشأن الداخلي الكوبي ويؤكد على تضامنه مع الشعب الكوبي.

تعاون سوري عراقي من أجل نهري دجلة والفرات

التقى رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم بوزير الموارد المائية العراقي “مهدي رشيد الحمداني” لبحث التعاون في مجالات المياه والموارد المائية بين البلدين وتوحيد موقفهما في المحافل الدولية للحفاظ على حقوقهما المائية من نهري دجلة والفرات.

وتحدث “عرنوس” عن أهمية تعزيز العمل المشترك ورفع درجات التنسيق على مختلف المستويات للحصول على حقوق “سوريا” و”العراق” من مياه دجلة والفرات وتحقيق تقاسم عادل للمياه بين دولة المنبع ودولتي المصب وفق القوانين الدولية والاتفاقات الموقعة في هذا المجال.

بدوره أشار “الحمداني” إلى ضرورة توحيد الرؤى والمواقف بين البلدين تجاه موضوع المياه، معتبراً أن عدم مراعاة دولة المنبع لنهري الفرات ودجلة لاحتياجات البلدين هو أمر غير مقبول مبيناً أنه من الضروري أن تحصل دولتا المصب على حقوقهما المائية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

فيما التقى وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” بالوزير العراقي وحذّر من خطورة الوضع حالياً من جهة التبعات اللاإنسانية كانقطاع المياه عن مناطق واسعة من “سوريا” و”العراق” وانعكاسات ذلك على الصحة والبيئة والزراعة والشرب والنظافة وغيرها وفق التلفزيون الرسمي.

من جهة أخرى استقبل وزير الموارد المائية السوري “تمام رعد” نظيره العراقي أمس وتحدث عن أهمية التنسيق بين الجانبين للتغلب على التحديات المشتركة من خلال تبادل البيانات الفنية والمائية التي تعمل عليها الفرق الفنية في البلدين وفق الصفحة الرسمية لوزارة الموارد المائية على فايسبوك.

المقداد يستقبل وفداً إيرانياً

استقبل وزير الخارحية والمغتربين “فيصل المقداد” اليوم وفداً من وزارة الخارجية الإيرانية برئاسة السفير ومعاون وزير الخارجية “رضا نجفي” وتم بحث العلاقات بين الوزارتين إضافة لوضع الأسس اللازمة لتعزيز التنسيق والتشاور في مختلف المجالات التي تهمهما لا سيما العمل على مواجهة “الإرهاب”.

وأعرب “المقداد” عن التقدير الكبير الذي يحمله السوريون قيادةً وحكومةً وشعباً للدور المهم الذي قامت به “إيران” في كل المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية لدعم “سوريا” في الحرب، وجدد وقوف “سوريا” إلى جانب “إيران” في المفاوضات التي تجري بشأن الملف النووي الإيراني في “فيينا” حالياً.

من جهته أشار “نجفي” إلى أن الزيارة تتضمن لقاءات واجتماعات عديدة تهدف إلى تفعيل التعاون والتنسيق مع وزارة الخارجية السورية وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

رئيس عربي يعزّي المقداد

تلقى وزير الخارجية السورية “فيصل المقداد” اليوم اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” أعرب خلاله عن تعازيه بوفاة شقيقته.

وقالت وكالة “وفا” الفلسطينية أن “عباس” أعرب خلال الاتصال عن أحر التعازي لعائلة الفقيدة، فيما شكره “المقداد” على اللفتة الكريمة بحسب الوكالة.

مباحثات سورية أردنية

تحدث القائم بأعمال السفارة السورية لدى “عمان” السفير “عصام نيال” عن عمق العلاقات التاريخية والجغرافية التي تربط “سوريا” بـ “الأردن”، وذلك خلال لقائه برئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع دول “العراق” و”سوريا” و”فلسطين” و”لبنان” النائب “عبد الكريم الدغمي”.

وقال “نيال” أن قرار فتح المعبر الحدودي “جابر – نصيب” أعاد الأمل بعودة العلاقات إلى طبيعتها، فضلاً عن الإجراءات التي تمت مؤخراً على المعابر من زيادة كادر طبي وتقليص ساعات حظر.

وقال “الدغمي” أن “الأردن” و”سوريا” تربطهما علاقات تاريخية لا يمكن فصلها بحدود أو جغرافيا، مشيراً إلى أن الزيارات الأخيرة للوفود البرلمانية للعاصمة السورية “دمشق” كان لها الأثر الكبير في تعزيز العلاقات على كل الصعد وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

تعاون سوري أردني بمجال النقل

التقى وزير النقل “زهير خزيم” اليوم مع رئيس غرفة تجارة “الأردن” “نائل رجا الكباريتي” وبحثا إجراءات التبادل التجاري وحركة نقل الركاب والبضائع وسير الشاحنات والترانزيت بين “سوريا” و”الأردن”.

وأشار “خزيم” إلى حرص “سوريا” على تقديم مختلف أشكال الدعم لكل نشاط أو عمل يساهم في تنشيط العلاقات الاقتصادية والتجارية ويخدم مصلحة الشعبين خاصة الربط  مع الموانئ السورية والترانزيت وإعادة تنشيط حركة النقل الجوي.

من جهته أشاد “الكباريتي” بأهمية تنشيط قطاع النقل بين البلدين كرافعة اقتصادية تعود بالمنفعة على الشعبين، مبيناً العلاقات القائمة بين اتحاد غرف التجارة والحرص رجال الأعمال الأردنيين على تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع “سوريا” وفق الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: شويغو: روسيا جربت 320 سلاح روسي مختلف في الميدان السوري 

اعتقال طبيب بسبب إمام مسجد

اعتقل عناصر “جبهة النصرة” اليوم طبيباً من عيادته بعد أن قامت بمحاصرته في مدينة “الدانا” بريف “إدلب” الشمالي.

وقال موقع “أوغاريت بوست” أن الطبيب “لطوف الأحمد” تم اعتقاله بعد أن تمت محاصرة عيادته في مدينة “الدانا” بثلاثة سيارات مدعمة بالسلاح والعناصر، حيث اقتحمت عيادته واعتقلته بطريقة تعسفية وفق المصدر.

وقال الموقع أن سبب الاعتقال هو دعوى قضائية بحقه من إمام مسجد موالي لـ “جبهة النصرة” قال فيها أن الطبيب منعه من أداء خطبة الجمعة في المسجد في بلدة “السحارة” بريف “حلب” الغربي والتي ينحدر منها “الأحمد”.

تجدد التصعيد التركي في الشمال السوري

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدّة قرى في مدينة “منبج” في ريف “حلب” الشمالي وذلك ضمن مواصلتها لتصعيدها في مناطق الشمال السوري.

وقال “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” في بيان له اليوم أن القوات التركية قصفت قرى شمال مدينة “منبج” من قرية “الهوشرية” وحتى قرية “اليالنلي” بـ 17 قذيفة مدفعية وهاون، وأشار المصدر إلى أن القصف تزامن مع استهداف العدوان التركي لقرى سكّانية بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وتابع البيان أن أحد الفصائل المدعومة تركياً حاول التقدم إلى نقاط المجلس على طول خط “الساجور” فيما تصدى عناصر المجلس لهم مما أدى لوقوع اشتباكات أودت بحياة 5 عناصر من الفصيل المدعوم تركياً.

تركيا تكشف مقبرة جماعية بحلب

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم كشفها عن وجود مقبرة جماعية في مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقالت الوزارة في بيان عبر صفحتها الرسمية على “تويتر” أنها بدأت حفرياتٍ في المدينة بناءً على معلومات وردتها حول وجود مقبرة جماعية، حيث تم العثور على 35 جثماناً ملفوفين بأكياس في المقبرة.

واتهمت الوزارة التركية “قسد” بالمسؤولية عن قتل هؤلاء الأشخاص ودفنهم في المنطقة، دون أن توضّح السبب وراء ذلك لكنها أشارت إلى أن إعدام الضحايا تم في كانون الثاني 2018 قبل اجتياح العدوان التركي للمدينة، فيما لم تصدر “قسد” حتى الآن أي رد على الاتهامات التركية

انفجار في ريف حلب

انفجرت اليوم دراجة نارية مفخخة في ريف “حلب” الشرقي مما أدى لوقوع إصابات بين المدنيين.

ووفق “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض انفجرت الدراجة على طريق النهر في مدينة “جرابلس” بريف “حلب” الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي، وأسفر الانفجار عن وقوع 3 إصابات من بينهم امرأة، مشيراً إلى أنه تم تفجير عبوة ناسفة بالقرب من مكان الانفجار ولم تسجل أي إصابات.

هجوم على حاجز لقسد

هاجم مسلحون مجهولون أمس عنصراً من “قسد” على حاجز في بلدة “الحصان” في الريف الشرقي لـ “دير الزور” ما أودى بحياته على الفور.

ونقل موقع “نورث برس” عن مصدر عسكري قوله أن العنصر تعرض لإطلاق النار من مسلحين مجهولين أودى بحياته في مدخل البلدة حيث كانوا يطلقون النار على الحاجز، وتابع المصدر أن المسلحين هربوا على الفور، ولم تتبنَّ الحادثة أي جهة ولم تعلّق “قسد” عليها.

اغتيال مدني أثناء انزال للتحالف

عثر اليوم على جثمان رجل على أطراف بلدة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي، مفارقاً حياته في ظروف غامضة

وبحسب موقع “جسر” المحلي أنه تم العثور على جثمان “رياض الحزام” مفارقاً حياته على أطراف مدينة “البصيرة”، وقال المصدر أنه فقد حياته أثناء تنفيذ قوات التحالف الدولي عملية إنزال على أطراف المدينة، فيما لم تعرف أسباب وظروف اغتياله، ونقل “جسر” عن مصادر محلية أنه تعرض لعدة رصاصات في الرأس في حين لم يقع أي اشتباك في المنطقة.

من جهة أخرى داهمت دورية من عناصر “قسد” منزلاً أمس ما أدى لإصابة طفلة واعتقال رجل وزوجته في قرية “الرز” بريف “دير الزور” الشرقي.

وقال موقع “نهر ميديا” أن “قسد” داهمت المنزل الذي قيل أنه لقيادي من تنظيم “داعش” واعتقلته مع زوجته، وعند تصدي الرجل لعملية المداهمة عن طريق السلاح الخفيف ردّت المروحيات التابعة للتحالف الدولي بالمدفع الرشاش مما أدى لإصابة طفلة في محيط المنزل.

اغتيال شاب في ظروف غامضة

عثر اليوم على جثمان شاب في بلدة “الجرذي” في ريف “دير الزور” الشرقي مفارقاً حياته.

وقال موقع “فرات بوست” أن الشاب “مرهش الكفاش” فقد حياته بعد تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين بالقرب من المعبر النهري لبلدة “الجرذي”، فيما لم تتبنَّ اي جهة الحادثة.

اقرأ أيضاً: إصابة بالرصاص بعد نتائج التاسع … ورئيس مجلس الشعب يوجه 48 رسالة 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع