الاحتلال يتفاخر باعتداءاته على سوريا… وعرنوس يعفي الفلاح من براءة الذمة

210 مليار ليرة تجارة عقارات ولا اعتراضات على قانون البيوع  … أبرز عناوين الخميس 10 حزيران 2021

سناك سوري – دمشق

أعفى رئيس الوزراء الفلاحين من براءة الذمة لتشجيعهم على بيع القمح للحكومة السورية من جهة ومن جهة أخرى كان يوافق على تنفيذ مشروع خط مياه الغانم في ريف الرقة المتعطش للمياه.
ثمار قانون البيوع العقارية في سوريا بدأت تُحصد أرقاماً في عمليات البيع والشراء التي فاقت 200 مليار، بينما كان وزير الاقتصاد يشيد بأهمية دور القطاع الخاص في التصدير، وياحسرة لا يمكن تصدير العقارات على اعتبار أنها من أنشط قطاعات البلاد.

الصليب الأحمر الذي غادر رئيسه سوريا مؤخراً أرسل اليوم رئيساً جديداً لبعثته الجديدة في دمشق، بينما كان وزير الخارجية فيصل المقداد يقدم له الأمنيات منجهة والتأكيدات على التعاون من جهة أخرى.
ترسانة إسرائيل النووية التي تهدد المنطقة برمتها كانت حاضرة اليوم على لسان مندوب سوريا في اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في الوقت الذي كان فيه سلاح الجو الإسرائيلي يتبجح بالاعتداءات المتكررة على سوريا خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

ميدانياً عُثر على شاب مجهول الهوية فاقداً حياته اليوم في بلدة “البحرة” شرقي “دير الزور”، فيما فقدت طفلة حياتها وأصيب 4 آخرين بانفجار قذيفة من مخلفات الحرب في “دير الزور”، وفي “الحسكة” فقد شاب حياته برصاص “قسد” في بلدة “القحطانية.

عرنوس يعفي الفلاحين من براءة الذمة

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية والتي تتضمن قيام المصرف الزراعي التعاوني بصرف قيم محصول القمح للفلاحين دون مطالبتهم بتقديم براءة ذمة عن ديونهم تجاه وزارات المالية والكهرباء والموارد المائية.

فيما وافق “عرنوس” على توصية اللجنة أيضاً التي تتضمن المصادقة على العقد المبرم بين المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في “الرقة” والشركة العامة للبناء والتعمير لتنفيذ مشروع خط ضخ مياه “الغانم علي” في ريف “الرقة” معتبراً المشروع ضرورة ملحة لتأمين الاحتياج المائي اللازم للسكان المستفيدين منه.

الخليل … سياسة الدولة تشجع على التصدير

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” أن السياسة العامة للدولة تقوم في الفترة الحالية وبشكل رئيسي في قطاع التجارة الخارجية على دعم وتشجيع التصدير والنهوض بالصادرات مشيراً إلى الآثار الإيجابية للتصدير على مستوى الاقتصاد الكلي.

وفي لقائه اليوم بالقائمين على البرنامج التدريبي المتخصص “دبلوم التصدير الاحترافي” الذي أطلق اليوم في مدينة المعارض، قال “الخليل” أن القطاع الخاص يعتبر شريك رئيسي ومهم في العملية التصديرية مشيراً إلى المستويات العالية من التصدير التي تم الوصول إليها قبل الحرب على “سوريا” والتي تجاوزت 7 ونصف مليار يورو وكان جزء من هذا التصدير يعود للقطاع العام والجزء الآخر للقطاع الخاص الذي زادت حصته التصديرية بين عامي 2000 و2010.

وتابع “الخليل” بأن مواكبة العصر في العملية التصديرية يتطلب أن يكون جزء من كوادر المنشآت المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وهذا البرنامج يستهدف هذه الكوادر من خلال محاور شاملة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاقتصاد والتجارة الداخلية على فايسبوك.

قيمة بيع العقارات في المحافظات بلغت 210 مليار

قالت وزارة المالية أن عدد عمليات بيع العقارات المسجلة في مديريات المالية بالمحافظات تجاوزت 1720 عملية خلال 22 يوم وبلغت قيمتها الرائجة حوالي 210 مليار ليرة سورية، وأشارت إلى أنه لم يتم تسجيل أي طلب اعتراض على تقدير القيم الرائجة لعمليات البيع المنفذة حتى تاريخه.

وأضافت علماً أن قانون الضريبة على البيوع العقارية أعطى أي مكلف حق الاعتراض على القيمة الرائجة وفق الصفحة الرسمية لوزارة المالية على فايسبوك.

225 مليون لإرواء خناصر

قال مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في “حلب” “أنس أبو دان” أن محطة ضخ “مسكنة” تؤمن مياه الشرب للمواطنين هناك وفي 35 قرية تابعة لها، مشيراً إلى أن المؤسسة تواصل تنفيذ خطتها لهذا العام ومنها مشروع إرواء جب “غبشة السين” بريف “حلب” الشرقي والذي يغذي 50 قرية وتجمع سكاني تابع لمناطق “السفيرة” و”جبل سمعان” و”الباب”.

وتابع “أبو دان” في حديثه مع وكالة “سانا” الرسمية أنه يتم مواصلة العمل على مشروع إرواء بلدة “خناصر” في ريف “حلب” الجنوبي الشرقي و7 قرى من قناة الجر الثالثة والمشروع قيمته ملياران و225 مليون ليرة سورية فيما تتراوح نسبة إنجازه بين 30 إلى 40 بالمئة.

ماشطة .. توزيع المواد المقننة مستمر

قال معاون مدير عام السورية للتجارة “إلياس ماشطة” أنه لم يتم تحديد وقت لتوقف توزيع المواد المقننة بعد تمديدها لتصل إلى أكبر عدد من المواطنين، مشيراً إلى أنه يتم توزيع السكر والرز فقط.

وفي حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية قال “ماشطة” أنه سيكون هناك تأخر في وصول المادة للمنفذ المسجل فيه المواطن، فيما ازداد خلال الشهر الأخير عدد البطاقات إلى 110 آلاف بطاقة عائلية.

اقرأ أيضاً: منع الاختلاط على مواقع التواصل في ادلب… لايجوز شرعاً 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 23 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 حالة شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 24723 منها 21653 حالة شفاء 1801 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 27 إصابة جديدة بالفيروس و3 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18193 منها 1841 حالة شفاء 744 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 82 إصابة جديدة و32 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 24515 منها 21146 حالة شفاء 685 حالة وفاة.

رئيس بعثة للجنة الدولية للصليب الأحمر جديد في سوريا

تسلم وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” اليوم أوراق اعتماد رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الجديد “كريستوف مارتن” في “دمشق”.

وقال الوزير بأنه يتمنى النجاح لرئيس البعثة الجديد بمهامه مشيراً إلى أهمية التنسيق والتعاون المتواصل مع الحكومة السورية لضمان تحقيق النتائج المرجوة من عمل اللجنة وزيادة فعالية تواجدها في جميع مناطق “سوريا”

بدوره قال رئيس البعثة أنه يتطلع للعمل في “سوريا” وأن بعثة اللجنة في “سوريا” هي الأكبر حجماً على مستوى العالم وهذا دليل اهتمام اللجنة الدولية بالسعي من أجل تحقيق الأهداف الإنسانية للصليب الأحمر الدولي وفق صفحة الخارجية الرسمية على فايسبوك.

وأشار وزير الصحة “حسن محمد الغباش” خلال لقائه برئيس البعثة الجديد إلى الحرص على وصول الخدمات الطبية لجميع المواطنين في الوقت المناسب كي لا تفقد أثرها بالنسبة للمتلقي، مبيناً ضرورة رفع درجة التنسيق في المجال الصحي مع الوزارة بصفتها الجهة المرجعية بهذا الشأن وفق الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على فايسبوك.

خضور: بقاء اسرائيل خارج إطار المعاهدة يشكل خطر جسيم

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية “حسن خضور” أن “سوريا” أبدت تعاونها مع الوكالة الدولية ولم تتأخر عن الوفاء بالتزاماتها القانونية بموجب اتفاق الضمانات الشاملة ومعاهدة عدم الانتشار النووي وقامت بتلبية كل الطلبات في مواعيدها.

وفي كلمة “خضور” خلال أعمال دورة مجلس المحافظين الحالية التي تعقدها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في “فيينا” بمشاركة “سوريا” قال بأن مسار التشويش الذي تتبعه أطراف معروفة حول “سوريا” يبعث على السخرية لأنها تمكنت رغم كل الظروف من الوفاء بتنفيذ جميع الالتزامات الدولية المطلوبة منها.

مشيراً إلى أن بقاء “إسرائيل” بما تمتلكه من قدرات نووية خارج إطار معاهدة عدم الانتشار واتفاق الضمانات يشكل خطراً جسيماً على نظام عدم الانتشار إضافة لرفضها كل المبادرات الداعية لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.

اسرائيل تتبجح باعتداءاتها على سوريا

قال قائد سلاح الجو لدى الاحتلال الاسرائيلي “عميكام نوركين” أن الاحتلال حاول استهداف بطارية صواريخ الدفاع الجوي في “سوريا” خلال الأعوام القليلة الماضية وخصوصاً بطاريات المضادات التي تعتبر الأكثر تقدماً حول العالم.

ووفق قناة “12” العبرية أن الطائرات الإسرائيلية اعتادت خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة استهداف مناطق في “سوريا” لتحقيق أهداف اسرائيل الاستراتيجية خلال تلك الأعوام.

اقرأ أيضاً: قبيل القمة المرتقبة عالمياً.. بايدن يضغط على بوتين في سوريا 

اغتيال في دير الزور

عُثر اليوم على شاب مجهول الهوية وقد فارق الحياة في بلدة “البحرة” شرقي “دير الزور” بالقرب من منزل مهجور في البلدة، ووفق موقع “نورث برس” فإن الفحوصات الأولية للطبيب الشرعي بيّنت أنه مرّ على الحادثة 72 ساعة وتم طعنه بآلة حادة مما أودى بحياته فيما لم تعلن أي جهة تبنيها للحادثة، وبحسب موقع “فرات بوست” يرجح أن يكون الشاب تابع لعناصر “داعش” وفقاً للباس الذي كان يرتديه.

انفجار في دير الزور واشتباك في الحسكة

فقدت طفلة حياتها اليوم وأصيب 4 آخرون نتيجة انفجار قذيفة من مخلفات الحرب في قرية “الكشمة” شرقي “دير الزور” ووفق موقع “نهر ميديا” أن الطفلة عمرها 13 عام.

في حين ذكر الموقع أن شاباً فقد حياته يدعى “بشار أحمد البرهو” في بلدة “القحطانية” بريف “الحسكة” الشمالي وذلك نتيجة إطلاق عناصر “قسد” الرصاص إثر حدوث مشاجرة في البلدة.

اقرأ أيضاً: الخارجية تؤكد حق سوريا بالمقاومة .. واستهداف قوات روسية في الحسكة 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع