الرئيسيةرياضة

“الإمبراطور” أصغر فارس يتأهل إلى بطولة العالم …. من هو أحمد حمشو؟

بعد أن سقط عن جواده في أولمبياد طوكيو… ماهي أبرز إنجازات الفارس السوري أحمد حمشو

سناك سوري – خاص

بدأ الفارس السوري “أحمد حمشو” مسيرته في رياضة الفروسية مبكراً من نادي “باسل الأسد” للفروسية، لينتقل لاحقاً إلى نادي “سيف الشام” في سنة 2005.

ابن مدينة “دمشق” من مواليد 25 تشرين الثاني 1992 وهو نجل رجل الأعمال السوري “محمد حمشو” درس الاقتصاد في جامعة “ريتشموند” في “لندن”، وقال في لقاء سابق له في عام 2012 عن علاقته بالفروسية أن الفارس يتعامل مع روح آخر وهو الحصان الذي يركبه معتبراً أنه من هنا تأتي الصعوبة.

كان أصغر فارس شارك في بطولة العالم عام 2006 في مدينة “أخن” في “ألمانيا” حيث كان عمره 14 عاماً فقط، وجاء تأهله حينها بعد أن شارك في سباق “إيطاليا” للقدرة والتحمل الذي يتضمن ست مراحل مسافتها الإجمالية 160كم، والذي شارك فيه 137 فارساً من 9 دول حيث حقق “حمشو” في تلك البطولة المركز الخامس مما جعله محط أنظار الصحافة بعد أن توقع المتابعون أن يخرج مبكراً لصغر سنه ولصعوبة السباق.

في عام 2007 حقق “حمشو” ميدالية فضية ببطولة الدريساج للفرق مع منتخب سوريا، وميدالية برونزية في بطولة التحمل العربية التي أقيمت في “مصر”.

يحظى “حمشو” بلقب “الامبراطور” الذي أطلقه عليه بعض الفرسان العرب ضمن منافسات بطولة العالم لعام 2010 بعمر 18 عام .
الفارس الذي تهتم له الصحافة الأجنبية كثيراً لكونه ابن رجل الأعمال الموضوع على قائمة العقوبات الغربية “محمد حمشو” كان أصغر لاعب أيضاً يشارك في بطولة العالم ولكن هذه المرة في مسابقة قفز الحواجز الذي أقيم في “كنتاكي” بـ “الولايات المتحدة”.

اقرأ أيضاً: الفارس السوري أحمد حمشو يودع أولمبياد طوكيو 

عبارة “أصغر فارس” رافقت “جمشو” مجدداً في عام 2012 ليتأهل إلى أولمبياد “لندن” وكان أصغر فارس يتأهل إلى الأولمبياد وهو بعمر 20 عام، وقال حينها عن تلك المشاركة في لقاء مع موقع “BBC” أنه فخور بأن يحقق هذه السجلات لبلاده، وأعرب في ذات اللقاء عن سعادته باختيار رياضة الفروسية معتبراً أنه لم يكن ليصل لهذا المستوى لو أنه اختار أن يلعب رياضة أخرى وفق حديثه.

عام 2015 توّج الفارس السوري ببطولة أبو ظبي الدولية لقفز الحواجز للفئة العليا، وبعدها في عام 2017 فاز “حمشو” ببطولة العين الدولية لقفز الحواجز حيث حقق المركز الرابع بمباراة الخمس نجوم لفئة 145 سم بزمن 59.14 ثانية، وفي مباراة النجمتين حقق المركز الثالث لفئة 140 سم بزمن 62.78 ثانية.

شارك “حمشو” في بطولة آسيا للصالات في “تركمانستان” عام 2018 وحقق ميدالية برونزية، وفي ذات العام حقق بطولة الوفاء في “سوريا”.

اختتم “حمشو” عام 2019 متأهلاً لأولمبياد طوكيو وكان أول رياضي سوري يتأهل حينها، وشارك في 6 بطولات متصدراً ترتيب الفرسان العرب والأفارقة، حيث حقق بطولة أبو ظبي الدولية الأولى والثانية في كانون الثاني 2019، وبطولة الشراع الدولية في شباط 2019، وبطولة روسيا الدولية الأولى والثانية في أيلول 2019، لبنهي المشاركات في بطولة السلام الدولية في شهر تشرين الثاني 2019 متوجاً بالبطولة الثالثة قاطعاً تذكرته لأولمبياد طوكيو.

اقرأ أيضاً: اختيار أحمد حمشو لرفع العلم السوري في أولمبياد طوكيو 

كما تأهل إلى بطولة العالم في قفز الحواجز في “السويد” 2021 بعد حصوله على المركز الثالث في ترتيب الدوري العربي لقفز الحواجز ضمن المجموعة السابعة المؤهلة للبطولة.

آخر محطات “حمشو” كانت في أولمبياد “طوكيو” حيث أخفق خلالها بعد أن سقط عن ظهر جواده مما أخرجه من المنافسة، وقد أثار سقوطه ردود أفعال واسعة بعضها كان داعماً لها وبعضها الأحر كان منتقداً له فيما كان هناك جزء من الانتقادات لكونه ابن رجل الأعمال المقرب من الحكومة السورية “محمد حمشو”، الأب تضامن مع ابنه مباشرة بعد الحادثة وشارك له فيديو لحظة السقوط وأرفقه بتعليق “الحمد لله على سلامتك .. وصولك للأولمبياد إنجاز من خلال جهدك ومثابرتك”.

“حمشو” كابتن منتخب سوريا للفروسية يمتلك عدّة ألقاب محلية كبطولات الجمهورية والجيش المحليات والاغر والسلام والوفاء الدوليات، بالإضافة بطولات من فئة الـ 4 و الـ 5 نجوم توزعت بين عدة دول كالامارات ومصر وروسيا وحقق بطولة الأغر عام 2021، وهو أحد أعضاء فريق”Team spirit” الذي يضم نخبة من الفرسان السوريين.
ما رأيكم بمسيرة أحمد حمشو وماذا تتوقعون له مستقبلاً؟

اقرأ أيضاً: معن أسعد .. ودّع أولمبياد ريو فعاد ليكتب التاريخ في طوكيو 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى