الأوقاف تدعو المساجد للاحتراز .. وقيادي يتهم الجولاني بالكذب

قرار برفع سعر ربطة الخبز  …….. أبرز عناوين الأحد 11 نيسان 2021

سناك سوري _ دمشق

مرسوم رئاسي أعفى المواطنين السوريين من غرامات متأخرة، فيما تراجعت التربية عن قرار إيقاف دوام رياض الأطفال، وحددت وزارة التعليم العالي موعد مقابلات المنح الروسية.

بدورها أطلقت وزارة النقل أول رحلة إلى “موسكو” بعد انقطاع، فيما اشتكى محافظ حماة من قلة باصات النقل الداخلي في المحافظة، في حين دعت وزارة الأوقاف المساجد إلى رفع إجراءات الوقاية من كورونا مع حلول شهر رمضان.

في دمشق تقبّل الرئيس السوري “بشار الأسد” أوراق اعتماد سفيرين جديدين يمثّلان “موريتانيا” و”الأرجنتين” لدى العاصمة السورية.

أما ميدانياً، فقد خسر أطفال حياتهم في انفجار لغم شمال حلب، فيما اغتيل حارس ملعب على يد مجهولين بظروف غامضة، في حين شنّ قيادي سابق في “النصرة” هجوماً لاذعاً على “الجولاني” واتهمه بالكذب والخداع.

وفي الجزيرة السورية استهدف مجهولون عنصراً من “قسد” شرق “دير الزور” وأعلنت “الإدارة الذاتية” عن رفع سعر ربطة الخبز في مناطق سيطرتها.

مرسوم إعفاء من الغرامات

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مرسوماً تشريعياً يقضي بإعفاء المواطنين السوريين في الداخل والخارج ومن في حكمهم من كافة الغرامات المترتبة عليهم لتأخرهم عن المدة المحددة قانوناً في تسجيل واقعات أحوالهم المدنية أو في الحصول على البطاقة الشخصية أو الأسرية.

وقالت رئاسة الجمهورية أن المرسوم 7 لعام 2021 يأتي بهدف التخفيف من الأعباء المادية عن المواطنين السوريين الذين لم يتمكنوا من تسجيل واقعات الأحوال المدنية، أو استصدار بطاقة شخصية أو أسرية بسبب الأحداث التي مرّت بها “سوريا” وخروج العديد من أمانات السجل المدني عن الخدمة، ويهدف المرسوم لتسهيل معاملات السوريين في الخارج وعودتهم للوطن.
اقرأ أيضاً:سوريا: مرسوم رئاسي بإعفاء المواطنين من غرامات متأخرة
وزارة التربية تعيد دوام رياض الأطفال

أصدرت وزارة التربية قراراً باستثناء مرحلة رياض الأطفال من قرار إيقاف الدوام بعد طلبات الأمهات العاملات ولديهنَّ أطفال في هذه المرحلة.

وعدّلت الوزارة القرار ليستمر الدوام وفق تقويم العام الدراسي 2020-2021 مع بقاء باقي مواد القرار كما هي، وشددت الوزارة على اتخاذ الاجراءات الاحترازية وفق البروتوكل الصحي المعمم من وزارة التربية ومديرياتها.

وزارة التعليم العالي تحدد موعد مقابلات المنح الروسية

حددت وزارة التعليم العالي موعد المقابلات للمنح الروسية خلال الفترة من 12 حتى 16 نيسان الجاري اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الرابعة مساءً.

وقالت الوزارة أن المقابلات تتم للمرشحين من المعيدين والمتميزين والتبادل الثقافي لمرحلتي الدراسات العليا – الجامعية الأولى والمرشحين القدامى الموجودين في “روسيا” والمرشحين الجدد، مشيرة إلى أنه سيتم تبليغ المرشحين بموعد المقابلات عن طريق البريد الإلكتروني.
اقرأ أيضاً:رئيس مجلس مدينة حلب ينكر توقيعه على تعميم القطط
 أول رحلة طيران إلى موسكو بعد انقطاع

أعلنت وزارة النقل عن استئناف حركة النقل الجوي بين “دمشق” و”موسكو” حيث انطلقت أول رحلة صباح اليوم من “مطار دمشق الدولي” باتجاه “روسيا الاتحادية” إلى “مطار فنوكفا” بعد التوقف بسبب كورونا.

وبيّنت الوزارة عبر صفحتها الرسمية أنه سيتواجد أسبوعياً رحلة جوية من “مطار دمشق” إلى “روسيا” مع مراعاة الإجراءات المتخذة للتصدي لفيروس كورونا وفحوصات الـ pcr المعتمدة.

محافظ حماة: لدينا 9 باصات فقط

قال محافظ “حماة” “محمد طارق كريشاتي” أن المحافظة تعاني من نقص في عدد باصات النقل الداخلي حيث يوجد فقط 9 باصات وتم الطلب من الحكومة دعم المحافظة بآليات النقل الداخلي.

وبيّن “كريشاتي” في تصريح له لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه يتم تنفيذ جر خط مياه “حمص – حماه 1″ و”حمص – حماه 2” وبهذا ستنتهي مشكلة قلة المياه في مدينة “سلمية”، مضيفاً أنه يجري العمل على تقنين الجرارات كما سيتم مراسلة وزارة النقل لإعطاء الدراجات النارية غير المرخصة نمر مؤقتة وتقنين وجودها مع منعها داخل المدن على حد قوله.
اقرأ أيضاً:مدير الأوقاف يبيّن حكم لقاح كورونا … أنا مسؤول عن الفتوى
الأوقاف تدعو المساجد للاحتراز 

أصدرت وزارة الأوقاف تعميماً لمديرياتها مع حلول شهر رمضان تدعو فيه المساجد لرفع درجة الأخذ بالإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

ودعت الوزارة إلى المحافظة على التعقيم في المساجد وتحقيق التباعد المكاني في جميع الصلوات وخصوصاً صلاة التراويح والالتزام بارتداء الكمامات.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 110 إصابات بفيروس كورونا و115 حالة شفاء و8 حالات وفاة، ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 20118 منها 13895 حالة شفاء 1368 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية سجلت 298 إصابة جديدة وثلاث وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 12236 منها 1365 حالة شفاء و422 حالة وفاة.

وفرضت “الإدارة الذاتية” حظر تجول كلي في مناطق سيطرتها اعتباراً من يوم غد حتى الخميس 22 نيسان في إطار الإجراءات الاحترازية بمواجهة فيروس كورونا.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 10 حالات جديدة بالفيروس و3 إصابات لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 21486 منها 19572 حالة شفاء و638 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:خبير اقتصادي: الزيادة يجب أن تكون 10 أضعاف الراتب الحالي
سفيران جديدان في دمشق

تقبل الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم في “دمشق” أوراق اعتماد السفير الموريتاني الجديد لدى “سوريا” “أحمد آدي محمد الراظي” والسفير الأرجنتيني الجديد “سيباستيان زافالا”.

واجتمع الرئيس “الأسد” مع السفيرين في لقاءين منفصلين وتمنى لهما النجاح في مهمتهما الجديدة وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

انفجار ألغام في عفرين

خسر طفلان حياتهما اليوم وأصيب اثنان آخران بجروح إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب في محيط قرية “كوندي مزن” بريف “عفرين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقالت شبكة نشطاء عفرين المحلية أن الأطفال الـ 4 من عائلة واحدة وتتراوح أعمارهم بين 10 و16 عاماً في حادثة جديدة توقع ضحايا لمخلفات الحرب.
اقرأ أيضاً:بعد 11 عاماً.. الخطيب: إطلاق المشغل الثالث للخليوي هذا العام

اغتيال حارس بظروف غامضة

عثر  الأهالي على الشاب “ناصر محمد عبدالله” حارس ملعب “الأبزمو” في ريف حلب الغربي بين مدينة “الأرتاب” وبلدة “الأبزمو”، وقد فارق الحياة نتيجة تعرضه لطلق ناري .

وقال موقع “جسر” المحلي أنه لم تعرف بعد أسباب الجريمة، في ظل استمرار حالة الفلتان الأمني وانتشار الجرائم التي تبقى مجهولة الفاعل في مناطق سيطرة “النصرة” شمال “سوريا”.

أشداء يصف الجولاني بالكاذب المخادع

قال القيادي السابق في “جبهة النصرة” “أبو العبد أشداء” إن زعيم “النصرة” “أبو محمد الجولاني” مخادع وكاذب ومصاب بجنون العظمة.
وأضاف “أشداء” في كلمة نشرها “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أنه من الواجب التعريف بمشروع “الجولاني” وكشف واحدة من أكبر عمليات الدجل والاحتيال في العصر الحديث المتسترة باسم الحركات الإسلامية، مبيناً أن كل هدف “الجولاني” الاستيلاء على مقدرات المناطق السورية التي تسيطر عليها “النصرة”.
وأوضح القيادي السابق أن عمليات الإعدام التي نفذتها “النصرة” مع “الجولاني” تتجاوز ألف حالة، وأشار إلى أن سجنه سابقاً لدى “النصرة” كشف له حجم التعذيب والانتهاكات التي يتعرض لها السجناء بما فيهم النساء على يد مسلحي “النصرة

اغتيال عنصر من قسد

أطلق مسلحون مجهولون النار على أحد عناصر “قسد” ما أودى بحياته على الفور داخل مقر لـ”قسد” في بلدة “الشعفة” بريف “دير الزور” الشرقي.

وذكر موقع “نهر ميديا” المحلي أن العنصر يلقب باسم “أبو هاجر” وينحدر من بلدة “أبو حمام” فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء اغتياله.

رفع سعر الخبز 

رفعت “الإدارة الذاتية” سعر ربطة الخبز العادي في مناطق سيطرتها في الجزيرة السورية بعد أن أصدرت قراراً يوم أمس حددت فيه سعر الربطة الواحدة بوزن 1.25 كغ بـ 250 ليرة سورية اعتباراً من الثلاثاء القادم.
اقرأ أيضاً:البرازي: صناعتنا مصدر إعجاب الدول .. واعتقال قيادي ليبي شمالاً

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع