الأمطار تهدد مخيمات النازحين .. وبرلمانية أوروبية تزور سوريا

افتتاح سجن جديد في حلب …. أبرز عناوين الخميس 5 تشرين الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

أمام نواب مجلس الشعب تحدث وزير الصحة “حسن الغباش” عن الواقع الصحي الحالي وأزمة الدواء ونقص الكوادر الطبية فيما طالب النواب بالحصول على إجابات حول أسعار الدواء ومواجهة الكورونا وغيرها.

فيما كان وزير الزراعة يناقش مع اللجان البرلمانية موازنة وزارته ويرجِع سبب انخفاض إنتاج القمح إلى سيطرة “قسد” على 60% من أراضي القمح وفق حديثه.

مقابل القلق الروسي من نشاط “داعش” في سوريا، كان لدى “موسكو” آمال بعقد جولة جديدة من مباحثات اللجنة الدستورية قريباً، فيما احتلت اللجنة جزءاً أساسياً من زيارة “بيدرسون” إلى “مصر” ولقائه أمين عام الجامعة العربية ووزير الخارجية المصري.

في الشمال السوري وبينما أنشأت قوات العدوان التركي سجناً جديداً لضم المعتقلين، فإن السيول والأمطار هددت مخيمات النازحين مع حدوث انهيارات في مساكن عدة في المخيمات.

وفي الوقت الذي استهدفت فيه عبوة ناسفة عنصراً من “فيلق الشام” كان مجهولون يطلقون النار على أحد عناصر “قسد” بدير الزور، في حين كانت “الإدارة الذاتية” تستقبل عضو البرلمان الأوروبي “هانا نيومان” التي أبدت رغبتها بزيارة مخيمات “روج” و”الهول” للاطلاع على جنسيات عناصر وعائلات “داعش” هناك.

وزير الصحة: مشكلة الدواء سعر الصرف

قال وزير الصحة السوري “حسن الغباش” أن مشكلة استجرار الأدوية تكمن في سعر الصرف، حيث تفشل يومياً عروض المناقصات فيما قامت الوزارة بتجزئة المناقصات بحثاً عن مخارج للمشكلة.

وأضاف “الغباش” خلال حضوره أمام أعضاء مجلس الشعب اليوم أن إلغاء سنة الامتياز للأطباء قيد النقاش، رغم أن فائدة هذه السنة إيجاد أطباء يعملون لدى الوزارة وقادرة على توزيعهم على المشافي، كما دعا “الغباش” أعضاء المجلس لتشريع قانون يحمي الأطباء وكرامتهم على حد قوله.

ولم يخفِ وزير الصحة وجود نقص في الكوادر الطبية وقال أن بعض الاختصاصات أصبحت عملة نادرة وأن الوزارة تسعى لإيجاد ميزات للحفاظ على الأطباء.

في المقابل، تساءل النائب “زهير تيناوي” عن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمواجهة الموجة الثانية من وباء الكورونا، فيما قال النائب “رضوان حسن” أن سعر الدواء يحدده مزاج الصيدلاني ويختلف من صيدلية إلى أخرى.

النائب “خليل خليل” وصف الواقع الصحي بالسيء ودعا إلى إعادة هيكلة نظام التأمين الصحي، فيما طالب النائب “جمال القادري” بمنح مكافأة شهرية للعاملين في القطاع الصحي نظراً للمخاطر التي واجهوها في ظل وباء كورونا.

اقرأ أيضاً: وفيات كورونا في سوريا تتجاوز 301 حالة.. و4658 إصابة بالأردن

وزير الزراعة: 60% من القمح لدى قسد

رأى وزير الزراعة السوري “محمد حسان قطنا” أن سبب انخفاض إنتاج القمح يعود لوجود 60% من الأراضي المزروعة بالقمح تحت سيطرة “قسد” فيما تسيطر الدولة على 40% من أراضي القمح والتي تتم زراعة 80% منها بعلاً و20% رياً.

وخلال حضوره مناقشات لجنة الموازنة والحسابات قال “قطنا” أنه لا يمكن زراعة البادية بالقمح لأن ذلك يحتاج إلى تعديل القانون، فيما لا تؤيد الوزارة تعديله لأن هذه السنوات استثنائية ولأن سيادة الدولة ستعود على كامل الأراضي السورية على حد قوله وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

قلق روسي من نشاط داعش

أفادت المتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” أن بلادها قلقة من تكثيف الخلايا التابعة لتنظيم “داعش” من نشاطها وسط وشرق “سوريا” في الآونة الأخيرة.

من جهة أخرى أوضحت “زاخاروفا” خلال مؤتمر صحفي اليوم أن “موسكو” تأمل بعقد جولة جديدة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية في “جنيف” حتى نهاية الشهر الجاري، بفضل المفاوضات التي أجراها “بيدرسون” خلال زيارته الأخيرة إلى “دمشق”.

اقرأ أيضاً: من دمشق.. تبرعات بآلاف الدولارات لصالح إقليم قره باغ

بيدرسون يناقش لجنة الدستور مع شكري

زار المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” اليوم العاصمة المصرية “القاهرة” والتقى في اجتماعين منفصلين مع أمين عام جامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط” ووزير الخارجية المصري “سامح شكري”.

وقال “شكري” إن بلاده تؤيد حل الأزمة السورية سلمياً وفق القرار 2254 وتدعم استمرار اللجنة الدستورية، لكنها ترفض أي نوع من التغيير الديمغرافي القسري الذي قد يطرأ في “سوريا”، مشدداً على أهمية استمرار التصدي الفعال للتنظيمات المسلحة ووقف نقل المقاتلين من “سوريا” إلى مناطق النزاع في دول أخرى.

افتتاح سجن جديد في حلب

أنشأت قوات العدوان التركي سجناً جديداً لزج المعتقلين لديها في “عفرين” شمالي “حلب” والخاضعة لسيطرتها.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن قوات العدوان التركي قامت بتحويل مبنى خاص في قرية “ميدان إكبس” بريف “عفرين” إلى سجن ونقلت إليه ما بين 100 إلى 150 معتقلاً ممّن توجه لهم اتهامات مختلفة.

اقرأ أيضاً: سوري يحرق نفسه أمام مركز للأمم المتحدة في لبنان

الأمطار تهدد مخيمات النازحين

أدى التساقط الغزير للأمطار إلى انهيار 17 كتلة سكنية في مخيم “ترملا” الواقع بقرية “صلوة” بريف “إدلب” الشمالي.

وذكر موقع “مجلة زيتون” المحلي اليوم أن 51 مخيماً للنازحين في الشمال السوري تضرروا خلال اليومين الماضيين بسبب الأمطار الغزيرة وسوء بناء المساكن، وسط دعوات لمساعدة النازحين عبر تأمين عوازل مطرية وسحب المياه من المخيمات وإنشاء شبكات صرف صحي ومطري.

استهداف عنصر مع والده بعبوة

استهدفت عبوة ناسفة زرعها مجهولون مساء أمس سيارة عنصر من فصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي.

وأفادت وسائل إعلام محلية أن الانفجار الذي وقع بالقرب من مشفى الأمراض القلبية في “الباب” أودى بحياة العنصر وأسفر عن إصابة والده بجروح خطيرة.

اقرأ أيضاً: بيدرسون في القاهرة.. تحذير مصري من تغيير ديمغرافي في سوريا

برلمانية أوروبية تزور سوريا

وصلت عضو البرلمان الأوروبي “هانا نيومان” اليوم إلى “سوريا” من معبر “سيمالكا” الحدودي غير الشرعي مع إقليم “كردستان العراق”.

والتقت “نيومان” بحسب وكالة “هاوار” المحلية بـ “عبد الكريم عمر” رئيس لجنة العلاقات الخارجية في “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية).

وأوضحت “نيومان” أنها تسعى للاطلاع على واقع المنطقة بعد الهجوم التركي، كما أنها ستزور مخيمي “روج” و “الهول” بريف “الحسكة” للتعرف إلى جنسيات عناصر “داعش” وعائلاتهم هناك ونقل واقع المنطقة إلى البرلمان الأوروبي على حد تعبيرها.

استهداف عنصر من قسد

استهدف مسلحون مجهولون يستقلون دراجة نارية اليوم “عبد العزيز الدخيل” أحد عناصر “قسد” في بلدة “الباغوز” بريف “دير الزور” الشرقي ما أودى بحياته على الفور فيما لاذ المسلحون بالفرار وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا” المحلي.

اقرأ أيضاً: وزيرة: منظمات دولية فاسدة في سوريا..واعتقالات تستهدف أخوة المنهج

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع