أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

إيران تقترح على دمشق وأنقرة خطة لسحب القوات التركية من سوريا

وزير الخارجية الإيراني يكشف عن خطة الانسحاب التركي مقابل الانتشار السوري شمالاً

أعلن وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” عن اقتراح بلاده خطة لسحب القوات التركية من سوريا.

سناك سوري _ متابعات

وقال “عبد اللهيان” في تصريحات نقلتها وكالة سبوتنيك الروسية. أن بلاده اقترحت خطة عمل للانسحاب التركي وقدّمتها إلى “دمشق” و”أنقرة”.

وأضاف الوزير الإيراني أن المقترح يقضي بأن تلتزم “تركيا” أولاً بسحب قواتها العسكرية من الأراضي السورية. على أن تلتزم الحكومة السورية ثانياً بنشر قواتها على الحدود حتى لا تتعرض الأراضي التركية للتهديد. مبيناً أن “إيران” و”روسيا” ستكونان ضامنين لهذا الاتفاق.

وتتذرّع “تركيا” بوجود قواتها في “سوريا” لحماية أراضيها من خطر ما تسمّيها بـ”التنظيمات الإرهابية”. في إشارة منها إلى “وحدات حماية الشعب” المكوّن الرئيسي لـ”قسد”. والتي تتهمها “أنقرة” بالارتباط بحزب “العمال الكردستاني” المعارض والمصنف على قوائم الإرهاب.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد جدّد في تموز الماضي موقف بلاده الرافض للانسحاب من “سوريا”. وقال في حديث نقلته وكالة “الأناضول” إنه لا يمكن تلبية مطالب “دمشق” بالانسحاب من الشمال السوري لأن “تركيا” تحارب “الإرهاب” هناك على حد قوله.

في المقابل أكّد الرئيس السوري “بشار الأسد” خلال مقابلته مع قناة “سكاي نيوز عربية” رفضه أي لقاء مع “أردوغان” قبل سحب القوات التركية من “سوريا”. مجدداً موقف “دمشق” القائم على أنه لا يمكن التفاوض مع “تركيا” قبل سحب قواتها واعتبار وجودها احتلالاً للأراضي السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى