أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

إنقاذ البحّارة العالقين في الهند … واستنفار لمواجهة النصرة بحلب

صباغ: اعتداءات إسرائيل عطّلت رحلات الأمم المتحدة إلى سوريا ... أبرز عناوين الثلاثاء 21 حزيران 2022

مددت الحكومة خلال اجتماعها اليوم قرار منح مكافأة للأطباء، ووافقت على مشروع محطة مياه بكلفة 30 مليار، كما وافقت على تسليم الجمعيات الفلاحية بالدين لمن يرغب.

وتحت قبة البرلمان أكد وزير العدل أن الوزارة تعمل على تحسين معيشة القضاة مع الحفاظ على مجانية التقاضي، فيما أصدرت وزارة التربية تعليمات التسجيل في الدورة الثانية لامتحانات الثانوية.

وبينما أوضح مصدر من الجمارك سبب ارتفاع أجور العتالة عند معبر “نصيب” الحدودي فقد وصلت أول رحلة جوية من “الشارقة” إلى مطار “اللاذقية”، وتم إخلاء طاقم السفينة التي كانت عالقة في “الهند” وإنقاذ البحارة، بينما كشف مصدر من وزارة الزراعة إحصائيات جديدة لحصاد القمح هذا الموسم.

وفي “بيروت”، تم التوقيع على اتفاقية نقل الغاز من “مصر” إلى “لبنان” عبر “سوريا”، فيما قال مندوب “سوريا” في مجلس الأمن أن العدوان الإسرائيلي على مطار “دمشق” علّق الرحلات الإنسانية لـ”الأمم المتحدة” التي دعا أمينها العام إلى تمديد آلية دخول المساعدات عبر الحدود إلى “سوريا”.

مسؤول أممي قال أن نحو 800 سوري يدخلون أسبوعياً إلى “سوريا”، فيما أجرى وزير الخارجية السوري مباحثات مع نظيره الأبخازي لبحث التعاون المشترك.

ميدانياً، استنفرت فصائل “الجيش الوطني” في “عفرين” تحسباً لأي هجوم قد تشنه “جبهة النصرة” على المنطقة وخرجت مظاهرة في “عفرين” رفضاً لتقدم “النصرة” نحو المدينة.

في الجزيرة السورية، أودى انفجار عبوة ناسفة بحياة 3 عناصر من “قسد” فيما خسر عنصر آخر حياته بإطلاق نار نفذه مجهولون، فيما أعلنت “قسد” اعتقال قيادي من “داعش” بعملية بريف “الرقة”.

سناك سوري _ دمشق

الحكومة تمدّد مكافأة الأطباء 6 أشهر

وافقت الحكومة السورية خلال اجتماعها الأسبوعي اليوم على تمديد العمل بقرار منح مكافأة شهرية للأطباء لمدة 6 أشهر.

و تشمل المكافأة، الأطباء اختصاص طب شرعي بمبلغ 130 ألف ليرة سورية شهرياً، وطلاب الدراسات العليا والأطباء المقيمين في المشافي العامة (اختصاص طب شرعي) 75 ألف ليرة، وأطباء اختصاص طب أسرة (مشاف عامة، مراكز صحية) 50 ألف ليرة، وطلاب الدراسات العليا والأطباء المقيمين في المشافي العامة (اختصاص طب أسرة) 25 ألف ليرة.

كما وافقت الحكومة على تخصيص وزارة الموارد المائية بالمساحة المطلوبة من عقار حراجي في “بلغونس” لزوم استكمال تنفيذ محطة ضخ وخزان مياه في مشروع خط الجر الثالث إلى قرى جرد “القدموس _ محور نعمو الجرد”، والذي تبلغ تكلفته التقديرية 30 مليار ليرة.

كما وافقت على استكمال تنفيذ الأعمال الطرقية والصرف الصحي الخارجي والمطري في مشروع مدينة “الديماس” الجديدة بمحافظة “ريف دمشق”، بحسب الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء.

الحكومة توافق على دين أكياس الخيش

وافقت رئاسة الحكومة أمس على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تكليف كافة فروع المؤسسة السورية للحبوب في المحافظات بتسليم الجمعيات الفلاحية أكياس الخيش ديناً لمن يرغب.

وبحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك فإن التسليم سيكون بكفالة من اتحاد الفلاحين في المحافظة على أن يصار إلى استيفاء ثمن الأكياس من أول قائمة شراء ترد إليهم.

السيد: نعمل على تحسين معيشة القضاة

قال وزير العدل ” أحمد السيد” أن الوزارة مستمرة بعملية إعادة تأهيل وترميم العدليات المتضررة جراء “الإرهاب” وإقامة عدليات جديدة.

وأضاف “السيد” خلال حضوره جلسة مجلس الشعب اليوم أنه تم الانتهاء من بناء وتجهيز محكمتين في “دير عطية” و”قارة” بريف “دمشق” في حين أصبح القصر العدلي في “محردة” بريف “حماة” جاهزاً وسيتم افتتاحه قريباً مع استمرار تنفيذ وتجهيز عدلية “صلخد”  والقصر العدلي في كل من “السويداء” و”دير الزور” وإعادة تأهيل القصر العدلي في “حمص”.

وأشار “السيد” إلى أنه تم إعداد مشاريع قوانين تهدف إلى تحسين المستوى المعيشي للقضاة مع الحفاظ على مجانية إجراءات ومراحل التقاضي مؤكداً الحرص على استقلال السلطة القضائية مع تحقيق معايير النزاهة وسيادة القانون، مبيناً أن هناك تنسيق مع وزارة الكهرباء لتكون ساعات التقنين الكهربائي بعد نهاية الدوام الرسمي في العدليات والمحاكم قدر الإمكان وفق وكالة سانا الرسمية.

صدور تعليمات التسجيل بامتحان الدورة الثانوية الثانية

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات التسجيل لامتحانات الشهادة الثانوية بفروعها كافة لدورة 2022 الثانية، حيث يبدأ التسجيل اعتباراً من صباح اليوم الثاني الذي يلي صدور نتائج الدورة الأولى ولغاية يوم الخميس 21 تموز المقبل وذلك للطلبة النظاميين في مدارسهم، وللأحرار في دوائر الامتحانات بمديريات التربية.

كما يبدأ تقديم طلبات اعتراض الطلاب على درجاتهم في الدورة الأولى، وعلى عقوبات مخالفي التعليمات الامتحانية اعتباراً من اليوم الذي يلي صدور نتائج الدورة الأولى ولمدة خمسة أيام بما فيها العطل الرسمية وفق الصفحة الرسمية لوزارة التربية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:عن 104 سنوات … السوري القومي الاجتماعي يودع رئيسه عصام المحايري
الجمارك توضح سبب ارتفاع أجور العتالة

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مدير في الجمارك لم تذكر اسمه، قوله أنه تتم متابعة موضوع عشوائية العمالة في معبر “نصيب” الحدودي مع “الأردن” وفرض أجور عتالة عالية تصل لحد الأتاوات في بعض الحالات.

وأضاف المصدر أن سببه هو عدم التمكن من إبرام عقد مع نقابة العتالين ومنح عقد تأمين العمالة لشخص مقاول محدد يتم التعامل معه من مديرية جمارك “درعا” وتحديد الأجور بشكل موضوعي وعادل للعامل وصاحب الشاحنة.

شاحنات في معبر نصيب _ سناك سوري

وأضاف المدير بأن الخلاف الذي حال دون اتفاق هو موضوع تأمين الرافعات الشوكية “الستافات” حيث طلب المقاول تأمينها من مديرية الجمارك التي لا تتوفر لديها هذه الرافعات حالياً، مبيناً أنه يتم العمل للتفاهم مع المقاول، وأشار إلى أن المديرية تعمل على توريد نحو 5 رافعات شوكية عن طريق المؤسسة العامة للتجارة الخارجية بقيمة تتجاوز مليار ونصف ليرة سورية سيتم توزيعها على المنافذ الحدودية وفق الحاجة.

وصول أول رحلة من الشارقة لـ اللاذقية

أعلنت شركة “أجنحة الشام للطيران” اليوم عن وصول أول رحلة إلى مطار “اللاذقية” الدولي قادمة من مطار “الشارقة” كبداية لتشغيل الرحلات الجوية بين الوجهتين، وذلك بعد أن تم تشغيل مطار “حلب” منذ حوالي أسبوع.

إنقاذ البحارة العالقين في الهند

أكدت صفحة “أبناء وأصدقاء جزيرة أرواد” على فايسبوك أنه تم إخلاء طاقم السفينة “برنسس ميرال” وأن البحّارة خرجوا بخير.

وكانت الصفحة قد نشرت نداء استغاثة وجهه البحارة السوريون بعد أن كانوا عالقين في السفينة على السواحل الهندية، ودعوا خلاله السفن السورية المتواجدة في المياه الإقليمية الهندية، لمساعدة باخرتهم المتعطلة وإنقاذهم من الغرق.

اقرأ أيضاً:محافظ ريف دمشق يعلّم الدبكة لضابط روسي
إحصائيات حصاد القمح في سوريا

قال مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة “أحمد حيدر” أن عمليات حصاد القمح ماتزال مستمرة في المحافظات لافتاً إلى أن إجمالي المساحة المحصوة في المحافظات حتى الآن 465613 هكتاراً من القمح، في “حلب” بلغت نحو 124566 هكتاراً وفي “حماة” بلغت 103240 هكتاراً وفي “الرقة” بلغت 100 ألف هكتار وفي “الحسكة” 68100 هكتار وفي “درعا” 44300 هكتار وفي “حمص” 13086 هكتاراً و12 ألف هكتار في “دير الزور” و7250 هكتاراً في “إدلب” و3255 هكتاراً في “السويداء” و1531 هكتاراً في ريف “دمشق” و49 هكتاراً في “القنيطرة”.

حصاد القمح _ سناك سوري

وأوضح “حيدر” في تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية أن إجمالي الكميات المسوقة 304954 طناً منها 297607 أطنان إلى مؤسسة الحبوب و 7347 طناً إلى إكثار البذار، لافتاً إلى أنه تم حصاد 170897 هكتاراً من محصول الشعير و35474 هكتاراً من محصول العدس و 14522 هكتاراً من محصول الحمص مشيراً إلى أن إجمالي المساحات المزروعة من المحاصيل الزيتية بلغ 4418 هكتاراً منها 242 هكتاراً عباد الشمس و141 هكتاراً فول صويا و495 هكتاراً سمسم و3540 هكتاراً فول سوداني أما فيما يخص محصول البطاطا للعروة الربيعية فبلغت المساحة المزروعة 10583 هكتاراً.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية تسجيل إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا وحالة شفاء واحدة، ما يرفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 55916 منها 52748 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابة جديدة.

توقيع اتفاقية الغاز مع لبنان ومصر

وقع المدراء العامّون للنفط في “سوريا” و”لبنان” و”مصر” اليوم في “بيروت” عقد اتفاقية شراء “لبنان” الغاز الطبيعي من “مصر” واتفاقية نقل ومبادلة الغاز مع “سوريا” و”الأردن”.

وأعرب وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “وليد فياض” عن شكره لـ”سوريا” على تقديم كل التسهيلات وتذليل كل العقبات إن على الصعيد الفنّي عبر تأمين الغاز بالكمّية والنوعية اللازمة من حقول “حمص” أو على الصعيد القانوني عبر تسهيل عملية التفاوض وإنجاز العقد كما وعلى الصعيد التجاري بما يؤمن المصلحة المشتركة.

تبقى سوريا في التاريخ والجغرافيا جسراً، يؤمّن عبورَ الغاز ووصولَه إلى لبنان، ويشكّل مع الأردن الشقيق الامتداد الطبيعي للعلاقات العربيّة البنّاءة وزير الطاقة اللبناني وليد فياض

 

وأضاف “فياض” «تبقى سوريا في التاريخ والجغرافيا جسراً، يؤمّن عبورَ الغاز ووصولَه إلى لبنان، ويشكّل مع الأردن الشقيق الامتداد الطبيعي للعلاقات العربيّة البنّاءة في سبيل مصلحة بلداننا وشعوبنا» وفق ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية.

اقرأ أيضاً:لبنان يعلن توقيع عقد شراء الغاز المصري مروراً بسوريا
صباغ: العدوان الإسرائيلي علّق رحلات الأمم المتحدة

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” السفير “بسام صباغ” أنه وفي حين تواصل الحكومة السورية تعزيز جهودها لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي وتحسين الأوضاع المعيشية للسوريين وتيسير العودة الكريمة والآمنة والطوعية للمهجرين واللاجئين تستمر ممارسات الإرهاب والعدوان والتدمير ضدها عبر تهديدات الحكومة التركية بشن أعمال عدوان جديدة والعدوان المباشر الذي ينفذه الاحتلال الاسرائيلي والهجمات التي تشنها التنظيمات “الإرهابية” المختلفة
.
وأضاف “صباغ” في جلسة لمجلس الأمن اليوم حول الشأن الإنساني في “سوريا”، أن العدوان الإسرائيلي الذي طال مطار “دمشق” الدولي خلف دماراً هائلاً في المهبطين والتجهيزات التقنية فيه وصالة الركاب ما أدى إلى خروجه عن الخدمة بشكل كامل الأمر الذي تترتب عليه تداعيات سياسية وإنسانية وعسكرية واقتصادية خطيرة تطال جميع السوريين ودول المنطقة بمن فيهم أولئك الذين يعتمدون على الدعم الذي توفره “الأمم المتحدة” من خلال رحلاتها الجوية الإنسانية التي يتم تسييرها من مطار “دمشق” والتي تم تعليقها بشكل كامل.

رحلات الأمم المتحدة الإنسانية إلى مطار دمشق تم تعليقها بسبب العدوان الإسرائيلي مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة بسام صباغ

ولفت “صباغ” إلى ما أكده المنسق المقيم لـ “الأمم المتحدة” في “سوريا” في بيان صادر عنه بتاريخ 13 حزيران بأن الرحلات الجوية الإنسانية لـ “الأمم المتحدة” قد سيرت حركة 2143 من العاملين الإنسانيين ونقل الإمدادات المنقذة للحياة وتوفير دعم وخدمات أساسية لأكثر من مليوني سوري في محافظات “حلب” و”الحسكة” و”دير الزور” و”الرقة” والتي توقفت تماماً بعد العدوان الإسرائيلي الغادر على منشأة المطار المدنية وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

مباحثات هاتفية بين سوريا وأبخازيا

بحث وزير الخارجية “فيصل المقداد” عبر اتصالٍ هاتفي مع نظيره الأبخازي “إينال آردزينبا” عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومجالات تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين إضافة إلى عدد من التطورات الإقليمية والدولية.

وأكد الجانبان على تطابق وجهات نظر البلدين إزاء القضايا المشتركة وخاصة مواقفهما ضد سياسات الدول الغربية المتمثلة بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول وممارسة سياسات تتناقض مع حق الشعوب في السيادة والاستقلال وفرض الإجراءات القسرية على العديد من بلدان العالم بما يتناقض مع القانون الدولي.

كما أعربا عن وقوفهما إلى جانب “روسيا” في الدفاع عن أمنها وحدودها ومواجهة الخطط الغربية والإجراءات القسرية أحادية الجانب والحملات الإعلامية المضللة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

الأمم المتحدة تدعو لتمديد آلية المساعدات

دعا الأمين العام لـ”الأمم المتحدة” “أنطونيو غوتيريش” مجلس الأمن إلى توافق آراء أعضائه على تجديد القرار 2585 الذي يسمح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى “سوريا” عبر الحدود.

وشدّد “غوتيريش” أهمية الحفاظ على إمكانية وصول المساعدات وتوسيعها بما في ذلك من خلال إدخالها عبر الحدود والخطوط وفق ما نقل الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً:الهند: بحارة سوريون يطلقون نداء استغاثة ولا أحد يرد عليهم
مسؤول أممي: عودة 800 سوري أسبوعياً من تركيا

قال ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تركيا ” فيليب لوكلير” إن الظروف في سوريا غير مواتية لعودة العديد من اللاجئين.

وأضاف “لوكلير” في مقابلة مع وكالة رويترز أن مستوى ضبابية الأوضاع في “سوريا” لا يسمح بحركة عودة جماعية طوعية هذه الأيام، مبيناً أن نحو 800 سوري، أغلبهم غير متزوجين، يعودون لمناطق مختلفة في شمال “سوريا” كل أسبوع، لكن أغلب السوريين يعتقدون أنهم سيبقون في “تركيا” لأن أوضاعهم الاقتصادية أفضل مما ستكون عليه في بلادهم.

استنفار للفصائل بمواجهة النصرة

نقل موقع تلفزيون “سوريا” المعارض عن مصادر من فصائل “الجيش الوطني” أنها شكّلت غرفة عمليات موحدة وعززت محاور “الباسوطة” و”جنديريس” جنوب “عفرين” بريف “حلب” الشمالي في المناطق المتاخمة لمناطق سيطرة “جبهة النصرة” لصد أي هجوم محتمل منها.

وأضافت المصادر أن وقف إطلاق النار لا يزال سارياً، إلا أن مسلحي “النصرة” و”حركة أحرار الشام” لا زالوا متواجدين في مناطق المواجهة.

من جهة أخرى، خرج عدد من المحتجين اليوم في مدينة “عفرين” بمظاهرة أكدوا خلالها رفضهم دخول “جبهة النصرة” إلى المنطقة ورفعوا شعارات ضد “النصرة” وزعيمها “أبو محمد الجولاني”.

اقرأ أيضاً:سوريا في آخر قائمة السلام العالمي
انفجار عبوة يودي بـ 3 عناصر

انفجرت عبوة ناسفة مساء أمس بريف “دير الزور” الغربي ما أودى بحياة 3 عناصر من “قسد”.

ونقل موقع “باسنيوز” المحلي أن العبوة انفجرت بسيارة عسكرية كانت تقلّ العناصر على الطريق الواصل بين بلدتي “الكسرة” و”أبو خشب” غرب “دير الزور”.

اغتيال عنصر من قسد

أطلق مسلحون مجهولون النار اليوم على عنصر من “قسد” ما أودى بحياته على الفور.

وقال موقع “نهر ميديا” المحلي أن العنصر “حسن مصلح العاروك” خسر حياته إثر استهدافه من قبل مجهولين بإطلاق نار في قرية “مزرعة الأسدية” بريف “الرقة”.

اعتقال قيادي من داعش

أعلنت “قسد” اليوم تنفيذ عملية أمنية بدعم من قوات “التحالف” ألقت خلالها القبض على قيادي من “داعش”.

وقال الموقع الرسمي لـ”قسد” أنه تم اعتقال “متزعّم” من “داعش” بالقرب من قرية “الجرنية” بريف مدينة “الطبقة” غرب “الرقة” وتم العثور على معدات تقنية ووثائق في منزله بحسب البيان.

اقرأ أيضاً:المقداد: صوت سوريا وصل للعالم .. وميقاتي يهدد الغرب بطرد السوريين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى