أنصار التوحيد: استهدفنا الروس بإدلب.. وتعزيزات أمريكية تدخل سوريا

اعتقال مدرّسين بتهمة المناهج ……. أبرز عناوين الأحد 7 شباط 2021

سناك سوري _ دمشق

دعوة من رئيس الحكومة لتنشيط قطاع السياحة والاهتمام بالسياحة الشعبية بين المحافظات، رافقها بيان من المصرف المركزي حول طبيعة الأوراق النقدية من العملات الأجنبية لا سيما الدولار التي يقبلها المصرف من المواطنين.

فيما أكد مصدر لصحيفة محلية صحة المعلومات حول الحجز على أموال مورّدين تعاملوا سابقاً مع وزارة التربية، بينما أعلنت وزارة النقل رحلة جوية جديدة ستقصد العاصمة القطرية “الدوحة” الأربعاء المقبل.

وزارة الخارجية السورية أعلنت رفضها اليوم لمرسوم تركي أصدره “أردوغان” أمس حول إحداث كلية ومعهد بريف حلب وقالت أنه انتهاك للقانون الدولي.

في الميدان، أعلن فصيل متشدد استهداف مقر للقوات الروسية بإدلب دون أن يظهر أي تأكيد أو نفي حول صحة هذا الإعلان، بينما خسر طفل حياته في أحد مخيمات النزوح بريف حلب.

ومع إدخال القوات التركية تعزيزات عسكرية إلى قواعدها في الجزيرة السورية، كانت قوات “الأسايش” تعتقل مدرّسين بريف “الحسكة” بتهمة تدريس المناهج الحكومية، في حين شهدت “السويداء” فتح باب التسوية للفارين والمتخلفين عن خدمة العلم من أبناء المنطقة.

عرنوس يدعو لتنشيط السياحة

دعا رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” إلى تقديم المبادرات لتنشيط السياحة الشعبية بين المحافظات لما لها من بعد اجتماعي ودور مهم في التعريف بالمقاصد السياحية.

وخلال اجتماعه مع اتحاد غرف السياحة السورية لفت “عرنوس” إلى أهمية توسيع استثمارات الاتحاد وتعزيز التواصل مع المستثمرين الغربيين وأصحاب المنشآت السياحية المتعثرة والتنسيق مع المعنيين لإعادة تشغيلها ضمن ضوابط الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا بحسب الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء.
اقرأ أيضاً:عربش: طرح الـ5000 ليس منطقياً والأسعار ارتفعت نحو 30%
شروط استلام الدولار بالمركزي

أعاد مصرف “سوريا” المركزي اليوم التذكير بتعميم سابق له حول استلامه لأوراق العملات الأجنبية مبيناً أنه يرفض الأوراق التي تحتوي أصباغاً أو أختاماً كبيرة أو نقوش أو كتابات مشوهة للمعالم الأساسية.

كما يرفض المصرف بحسب بيانه تسلم الأوراق المهترئة أو المثقبة أو المخروزة أو الممزقة أو التي عليها لاصق حتى لو كان ذلك لا يغير من شكلها الأساسي، مشيراً إلى أن إصدارات الدولار الأمريكي قبل 1994 يمكن قبولها شرط أن تكون بحالة فنية ممتازة ونظيفة وخالية من الأختام والكتابات.

حجز أموال مورّدي التربية

نقل موقع “الوطن أون لاين” عن مصدر وصفه بالمسؤول أن المعلومات المتداولة حول الحجز الاحتياطي على أموال عشرات الأشخاص بما يخص عقود توريد مواد لوزارة التربية أمر صحيح.

وقال المصدر أن هؤلاء الأشخاص ليسوا عاملين في الوزارة وإنما مورّدين عملوا سابقاً بمشاريع تخص قطاع التربية، ولفت الموقع إلى أن التحقيقات بدأت قبل نحو عامين وشملت عقود مشتريات الوزارة من تجهيزات ومواد بين عامي 2016 و2018 واتضح وجود فروقات سعرية كبيرة تصل لمليارات الليرات.

رحلة جوية إلى الدوحة

أعلنت وزارة النقل السورية اليوم أن الخطوط الجوية السورية ستقوم بتسيير رحلة جوية من “دمشق” إلى “الدوحة” يوم الأربعاء القادم.

وأوضحت الوزارة أن الطائرة ستعود في اليوم ذاته برحلة العودة من “الدوحة” إلى “دمشق”، ودعت الراغبين بالحجز مراجعة مكاتب “السورية للطيران”.
اقرأ أيضاً:دمشق.. دور الفرن يوصل شاباً إلى العناية المشددة
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل70 إصابة جديدة بفيروس كورونا و79 حالة شفاء و4 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 14408 منها 8035 حالة شفاء و947 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس إصابة جديدة واحدة و13 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21032 إصابة بينها 16925 حالة شفاء و407 حالات وفاة.

فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” اليوم تسجيل أي إصابات جديدة في مناطق الجزيرة السورية.

دمشق تدين مرسوم أردوغان

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً أعلنت فيه رفضها قرار الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” افتتاح كلية ومعهد يتبعان جامعة “إسطنبول” في بلدة “الراعي” شمال “حلب” جملة وتفصيلاً.

ووصفت الوزارة القرار بالعمل الخطير والخرق الفاضح للقانون الدولي ولميثاق الأمم المتحدة، مضيفة أنه يشكّل استمراراً للممارسات التركية في تأجيج الأزمة السورية وإطالة أمدها ودعم تنظيمات مثل “الإخوان المسلمين” و”داعش” و”النصرة” لخدمة أجنداتها بحسب البيان.
اقرأ أيضاً:هل يفتح وصول بايدن ومصالحة الخليج باب التوافق في سوريا؟
أنصار التوحيد: استهدفنا الروس بإدلب

أعلن فصيل “أنصار التوحيد” المتشدد اليوم أن مسلحيه استهدفوا مقراً للقوات الروسية بمدينة “كفر نبل” بريف “إدلب” عبر صاروخ موجه ما أودى بحياة عدد من الجنود الروس وإصابة آخرين بجروح بحسب إعلان الفصيل.

لكن وزارة الدفاع الروسية لم تنشر أي معلومات عن وقوع الاستهداف، ولم يتم التأكد بعد ممّا إذا كان الهجوم قد وقع فعلاً أم لا.

السيول تودي بحياة طفل

خسر طفل حياته أمس السبت إثر سقوطه بتجمع لمياه الأمطار في مخيم “الطافلية” قرب بلدة “الغندورة” بريف “حلب” الشرقي وفق ما نقلت وكالة “نورث برس” المحلية.

وبحسب المصادر فإن الطفل يبلغ عامين من العمر وقد تم نقله إلى مشفى بلدة “الغندورة” دون التمكن من إنقاذ حياته.
اقرأ أيضاً:العثور على رفات يُشتبه أنها لعالم الآثار السوري خالد الأسعد
تعزيزات أمريكية إلى الحسكة

أدخلت القوات الأمريكية قافلة جديدة من التعزيزات العسكرية إلى الأراضي السورية قادمة من “العراق” بشكل غير شرعي.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن القافلة الأمريكية تضم 42 شاحنة كبيرة تحمل معدات عسكرية ولوجستية وأخرى محملة بمدرعات مغطاة، وقد عبرت بلدة “صفيا” بريف “الحسكة” الشمالي متجهة إلى قاعدة “القصرك” ببلدة “تل بيدر” شمال “الحسكة”

اعتقال مدرّسين بتهمة المناهج

قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن عناصر قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” اعتقلوا 4 مدرّسين من مدينة “عامودا” بريف “الحسكة”، فيما لم تؤكّد “الأسايش” أو تنفِ صحة الخبر.

وبحسب المرصد، فإن المدرّسين اتهموا بإعطاء دروس خاصة للطلاب في منازلهم بمناهج الحكومة السورية، في حادثة هي الثانية من نوعها بعد اعتقال “الأسايش” مدرّسين آخرين الشهر الماضي في “الدرباسية” بالتهمة ذاتها وفق المصدر.
اقرأ أيضاً:الدجاج اللبناني أرخص من السوري لأن الحكومة تدعمه بـ40%!
تسوية في السويداء

بدأت اليوم إجراءات التسوية في محافظة “السويداء” للعشرات من الفارّين أو المتخلّفين عن الخدمتين الإلزامية أو الاحتياطية في المحافظة وفق ما ذكرت صحيفة “الوطن” المحلية.

وقالت الصحيفة أنها رصدت إقبالاً كبيراً على التسوية، مشيرة إلى أن باب التسوية سيبقى مفتوحاً يومي الأحد والخميس من كل أسبوع لوقت يحدد لاحقاً أمام جميع الراغبين بتسوية أوضاعهم وفق ما ذكرت الصحيفة.
اقرأ أيضاً:بيدرسون يناقش الدستورية السورية مع الروس .. والتتريك بمرسوم من أردوغان

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع