إقرأ أيضاالرئيسيةسناك ساخن

أنباء.. اللواء علي مملوك زار تركيا والتقى قياداتها الأمنية

الأنباء تأتي بعد أيام على إعلان أردوغان وجود تواصل أمني مع دمشق

سناك سوري-متابعات

قالت مصادر إعلامية إن مدير مكتب الأمن القومي اللواء “علي مملوك” أجرى زيارة إلى “تركيا” مطلع شهر كانون الأول من العام الفائت، التقى خلالها مسؤولين أمنيين أتراك.

موقع “باسنيوز” نقل عن مصدر سوري لم يذكر اسمه قوله إن «اللواء علي مملوك قام بزيارة سرية إلى منتجع أنطاليا بتركيا وأجرى حوارات مع أمنيين أتراك كبار بشأن دفع حزب العمال الكوردستاني عن الحدود السورية التركية المشتركة باتجاه الجنوب نحو المنطقة العربية والحدود العراقية».

المصدر قال إن «الأتراك طالبوا في البداية بأن تكون المنطقة الآمنة تحت سيطرتهم فقط ولكن الحكومة والروس رفضوا ذلك بالمطلق حيث وجد الأتراك نفسهم مضطرين لتقديم تنازلات»، مضيفاً أن هناك اتفاق على رفع العلم السوري شمالي “سوريا”.

اللقاءات تكررت خلال هذا الأسبوع بحسب المصدر الذي أضاف: «مسؤولين أتراك وسوريين عادوا واجتمعوا هذا الأسبوع في موسكو واتفقوا على إبعاد PKK عن الحدود بين البلدين».

المصدر ذكر أنه سيتم مناقشة الأمر في قمة “سوتشي” المرتقبة بين زعماء الدول الضامنة في “أستانا”، “روسيا” و”إيران” و”تركيا”، حيث سيتم تقديم عرض بتفعيل اتفاقية “أضنة” مقابل إنهاء الحديث عن المنطقة العازلة، وهو أمر يبدو أنه يلقى قبولاً لدى الحكومة السورية التي سبق وأن أعلنت التزامها باتفاقية “أضنة” الموقعة أواخر القرن الماضي بين الدولتين.

ورجح أن تفشل القمة لعدم قبول “واشنطن” بها، مرجحاً أن يُقر المشروع الأميركي التركي الروسي القاضي «بالاتفاق على تشكيل جيش وطني من قوات بيشمركة روجآفا وقوات النخبة (التابعة لأحمد الجربا)  والصناديد (التابعة لحميدي الدهام) وبعض الميليشيات التي تدربت في تركيا على يد الأمريكان».

الكلام السابق لم تؤكده الحكومة السورية، إنما يتقاطع مع حديث الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ووزير خارجيته “مولود جاويش أوغلو” في تصريحهم عن وجود تنسيق أمني مباشر مع الحكومة السورية.

وسبق أن جرى الحديث عن حوار بين الحكومة والإدارة الذاتية والذي خفت وتيرته عقب تدخل “واشنطن” وإرسالها رسائل لقياديي الإدارة الذاتية بالتمهل بالحوار مع الحكومة بحسب ما قال “ريزان حدو” المتحدث السابق باسم الوحدات الكردية في “عفرين”، ويبقى موضوع التوصل لاتفاق بين الطرفين هو الأصلح للمنطقة وللشعب السوري بدون أي تدخل تركي أو روسي أو أميركي.

اقرأ أيضاً: أردوغان يكشف عن تواصل بين أجهزة الاستخبارات التركية ونظيرتها السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى