“أردوغان” الأزمة السورية ستحسم خلال أشهر..اعتقال سوريين حاولوا مغادرة لبنان..عشرات الاعتقالات من أجل التجنيد .. أبرز أحداث اليوم

أردوغان، مهاجرون سوريون ولبنانيون، تجنيد إجباري

“روسيا”: إخلاء مخيم “الركبان” خلال شهر..وفد بريطاني يهاجم “تركيا”

سناك سوري _ دمشق

أصدرت الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش اليوم بياناً وصفت فيه المعلومات المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول شبهات فساد في وزارة التربية بأنها أخبار غير دقيقة وأن الأرقام المطروحة مبالغ بها، في إشارة إلى الحديث عن فساد في عقود تبلغ قيمتها 350 مليار ليرة حسب المتداول.

البيان الذي نشرته الهيئة عبر صفحتها على فايسبوك دعا المواطنين إلى توخي الحذر في نقل المعلومات غير الموثوقة، مشيراً أن ذلك سيؤثر سلباً على التحقيقات التي ما زالت في بدايتها، وأعاد البيان التذكير بأن كل متهم بريء حتى تثبت إدانته.

“أردوغان”: الأشهر المقبلة ستحسم الأزمة السورية

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن الأشهر المقبلة ستكون حاسمة في مصير الأزمة السورية وستحدد ما إذا كانت ستتفاقم أم ستحل بسهولة.

وذكر “أردوغان” في كلمة نقلتها وكالة الأناضول أنه في حال إقامة منطقة “آمنة” شمال شرق “سوريا” سيكون من الممكن نقل ما بين مليونين إلى 3 ملايين سوري مِمّن يعيشون في “تركيا” و”أوروبا” لإسكانهم فيها.

وجدد الرئيس التركي تهديدات “أنقرة” بتنفيذ خططها العسكرية شمال شرق “سوريا” ما لم يكن هناك خطوات ملموسة على الأرض خلال أسبوعين.

“روسيا” تعد بإخلاء “الركبان” بشهر واحد!

أفاد رئيس مكتب التنسيق الروسي العقيد “ليونيد أنطونيك” أن الجانب الروسي تلقّى اليوم خطة منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “كورين فليشر” لإجلاء باقي النازحين المتواجدين في مخيم “الركبان” مؤكداً أن الخطة ستبدأ في 27 أيلول الجاري.

فيما نقلت قناة “روسيا اليوم” عن رئيس المركز الروسي للمصالحة في “سوريا” اللواء “أليكسي باكين” قوله أنّ خطة إخلاء السكان من المخيم ستستغرق شهراً واحداً بمشاركة من “الأمم المتحدة” و”الهلال الأحمر السوري” لإخراج دفعات يومية على مدى الشهر تضم 3 آلاف إلى 3500 شخص.

ضحايا في انفجارين شمال “حلب”

خسر الطفل “محمد مجاهد حج محمد” حياته وأصيب والده بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة في سيارتهم على طريق “ندة” شرق “أعزاز” شمالي “حلب” وفق صفحة “مكتب اعزاز الإعلامي”

وشهدت المدينة انفجاراً آخر قضى على إثره نازح من “إدلب” بعد انفجار مجهول المصدر وقع أمام منزله قرب مدرسة “الشهيد” في “أعزاز” حسب موقع “حرية برس” المحلي.

اقرأ أيضاً:سوريا:غالبية ضحايا جرائم الشرف عذراوات.. الجمارك لن تترك ولا عابث بالبضاعة الوطنية.. أخبار الصباح

وفد بريطاني يهاجم “تركيا” من “عين العرب”

زار وفد من ممثلين عن حزب “العمال” البريطاني مدينة “عين العرب” بريف “حلب” واجتمع مع مسؤولين في الإدارة الذاتية في المدينة.

ونقلت وكالة هاوار عن البرلماني البريطاني “لويد روسيل” الذي يترأس الوفد أنه قال إن أكثر التهديدات التي تشكّل خطراً على مناطق شمال شرق “سوريا” مصدرها الجانب التركي مضيفاً أن “أنقرة” تسعى إلى الحرب من أجل تدمير المنطقة داعياً المجتمع الدولي إلى الضغط على “تركيا” من أجل إيقاف تهديداتها.

المعتقلين الأردنيين في “سوريا”

أعلن القائم بأعمال السفارة السورية في “الأردن” “شفيق ديوب” أن الحكومة السورية أفرجت عن 107 أردنيين خلال الأشهر الماضية، فيما لا يتجاوز عدد الموقوفين الأردنيين حالياً لدى السلطات السورية أكثر من 30 شخص بعضهم متهم بقضايا إرهابية وبعضهم بجنايات عادية.

وأوضح “ديوب” في حديث لوكالة سبوتنيك الروسية أن ملف المعتقلين الأردنيين يحظى باهتمام وزارة الخارجية السورية التي تعمل على إنهائه بشكل كامل في وقت قريب، مطمئناً الأردنيين الراغبين بزيارة “سوريا” إلى أنه لا يوجد ما يدعو للقلق.

اعتقال سوريين حاولوا مغادرة “لبنان”!

أفاد الموقع الرسمي للجيش اللبناني أن دورية من القوات البحرية اللبنانية اعترضت مركباً يحمل 41 شخصاً بينهم 14 امرأة و10 أطفال من السوريين واللبنانيين أثناء محاولتهم مغادرة المياه اللبنانية بطريقة غير شرعية حيث تم تحويلهم للقضاء وفق بيان الجيش.

عشرات الاعتقالات من أجل التجنيد

اعتقل عناصر من “قسد” أكثر من 55 شاباً في بلدة المنصورة غرب “الرقة” و16 آخرين في قرى ريف “الرقة” الشمالي و8 شبان في منطقة “الكرامة” شرقي المدينة وعدد آخر من الشبان عبر حواجز “قسد” المنتشرة في محيط المدينة وفق وكالة سمارت المحلية التي ذكرت أن حملة الاعتقالات جاءت بغرض التجنيد الإجباري للشبان في صفوف “قسد”.

موجة اغتيالات في “درعا”

اغتال مسلحون مجهولون أمس المواطنين “محمد الزامل” و”أنس محمد الزامل” فيما أصيب “فاخر الزامل” و “موفق الزامل” بجروح بعد أن أطلق مجهولون النار عليهم في مدينة “الحراك” شرقي “درعا” وفق مراسل قناة “سما” المحلية.

من جهة أخرى ذكرت وسائل إعلام محلية أنه تم العثور على جثمان المجند في الجيش السوري “محمد أمين المصري” في “درعا البلد” وظهرت عليه علامات الإصابة بطلقات نارية.

وانفجرت أيضاً ليلة أمس عبوة ناسفة في بلدة “تل شهاب” غربي “درعا” اقتصرت أضرارها على الماديات.

الرياضة

دعا مدرب المنتخب السوري الأولمبي لكرة القدم “أيمن الحكيم” لاعبي المنتخب للانضمام إلى المعسكر الداخلي في “دمشق” غداً تمهيداً للسفر إلى “الأردن” يوم السبت للقاء المنتخب الأولمبي الأردني في مباراتين وديتين تحضيراً لكأس آسيا تحت 23 عام المقبلة في “تايلند”.

قررت اللجنة المؤقتة لاتحاد كرة القدم بعد اجتماعها اليوم مع رؤساء الأندية السماح للفرق السورية تسجيل 9 لاعبين بعقود جديدة للموسم القادم، والسماح بتسجيل اللاعبين التسعة الجدد على ضبط المباراة على أن يتواجد 7 منهم فقط في أرض الملعب.

اقرأ أيضاً:المعارضة تهدد بمقاطعة لجنة الدستور..النصرة تخرق الهدنة..قصف جوي مجهول على الحدود السورية..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع