أخر الأخبارفن

وفيق حبيب يلوم الرقابة الفنية على انتشار الأغاني الهابطة

وفيق حبيب: عبد الحليم حافظ ووديع الصافي قدموا الفن الشعبي بكلماتهم البسيطة

أبدى الفنان “وفيق حبيب” أسفه على ما وصفه بغياب دور الرقابة الفنية عن الأغاني الهابطة التي تنتشر في البلاد مؤخراً. داعياً أصحابها إلى احترام مايقدمونه من فن حتى يحترمهم.

سناك سوري _ متابعات

وانتقد “حبيب” في لقاء مع تلفزيون “سكاي نيوز عربية”، مايتم نشره من أغاني عبر صفحات ومنصات السوشال ميديا. واعتبر الأخيرة سبب الخراب، نظراً للسهولة وسرعة الوصول دون أي ضوابط، وبالوقت ذاته نوه إلى ضرورة اقتداء الجميع بما يقدمه المطربون الكبار. الذين حافظوا على سوية معينة دون الانصياع للتغييرات.

وحمل حديث “حبيب” أحد الأسماء المعروفة في عالم الأغنية الشعبية السورية. بعض الحزن وهو يتحدث عن اللون الشعبي، الذي يراه البعض غير مهم قياساً ببعض الأنواع الأخرى.

واستشهد “وفيق حبيب” العاتب على غياب الرقابة الفنية، بأسماء مطربين عرب قدموا الفن الشعبي على طريقتهم عبر الكلمات البسيطة والقريبة من الناس. كوديع الصافي وعبد الحليم حافظ، وهم من بعدهم يؤدونه بلهجتم المحكية المختلفة عمن سبقوهم.

تضج الساحة الغنائية بالعديد من الأسماء التي تؤدي الفن الشعبي بالبلاد، و يُعتبر “حبيب” من الأقدم بعد أن بدأ مسيرته نهاية تسعينات القرن الفائت. مؤكداً حرصه على نقله بصورته الحقيقية دون الاكتراث بمعايير التريند والمشاهدات التي باتت تؤثر نوعاً ما بما يتم طرحه.

وفي السياق ذاته، يجدر الحديث عن نشاط سابق لنقابة الفنانين السوريين، عندما قامت بمواجهة دفعة من مؤدي ما أسموه فن شعبي، وطرحوا عبر أغانيهم العديد من المفردات النابية، والتي رأتها النقابة تلويث لصورة ذلك الفن، ما استدعاها لإيقاف حفلاتهم بالبلاد وتوقيعهم تعهد بعدم تقديم أغاني فيها كلمات نابية، كما حصل مع “ريم السواس” و”سارة زكريا”.

زر الذهاب إلى الأعلى