أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

وزير السياحة يتوقّع عودتها لما كانت عليه بسبب مقدرات سوريا الاقتصادية

الوزير مرتيني: أعداد السيّاح مشجّعة ولدينا مقاصد تجذب الملايين

قال وزير السياحة السوري “محمد رامي مرتيني” أنه يتوقّع عودة السياحة في “سوريا” إلى ما كانت عليه قبل 2011 لما تمتلكه البلاد من مقدرات اقتصادية.

سناك سوري _ متابعات

وأضاف “مرتيني” في حديثه لصحيفة “تشرين” الرسمية أن “سوريا” تمتلك مقاصد سياحية تكفي لجذب ملايين السيّاح. وأن أعداد الزوار والسيّاح في الفترة الأخيرة كانت مشجعة.

وتابع أن قطاع السياحة معرّضة للأزمات مثل الحروب والأوبئة التي من الممكن أن تعطّل السفر. لافتاً إلى تأثر السياحة بارتفاع التكاليف بما فيها الغذاء والطاقة. ما زاد من التكاليف التشغيلية وزاد إجهاد الصناعة.

من جهة أخرى فقد عانت السياحة بحسب “مرتيني” من نقص كبير في العمالة. ما أدى لصعوبة عمل الشركات بكامل طاقتها. مبيناً أن الوزارة توجهت لتنويع الأسواق من أجل التخفيف من تأثير انخفاض عدد الوافدين من الأسواق التقليدية.

كما أشار “مرتيني” إلى أن الوزارة عملت على تعزيز جهود التسويق ودعم الشركات المحلية. بالمساعدات المالية والحوافز للشركات الصغيرة والمتوسطة. مع وضع خطط لإدارة الأزمات.

وعن الأولويات قال “مرتيني” أن المرتبة الأولى لتشجيع السياحة المحلية. لسد الفجوة التي خلقتها قلة السياحة الدولية. في حين أشار إلى أن عدد القادمين إلى “سوريا” منذ بداية الشهر السابع من العام الجاري بلغ 1.002 مليون بزيادة 5% عن الفترة ذاتها العام الماضي.

وختم “مرتيني” أن قطاع السياحة يساهم في توفير فرص عمل واسعة حيث يبلغ عدد العاملين فيه 170 ألف عامل دائم ومؤقت. وقد استطاع خلال الفترة من 2019 حتى 2023 استقطاب نحو 67 ألف عامل.

زر الذهاب إلى الأعلى