الرئيسيةمعلومات ومنوعات

هل تعتبر البدانة المفرطة مرضاً التهابياً؟

الوقاية خير من قنطار علاج، العبوا رياضة على طول، خففوا سكر أبيض وخبز

تعتبر البدانة المفرطة مرضاً التهابياً، يستوجب العلاج السريع، وفق الأبحاث والدراسات الحديثة. وهي لم تعد مجرد ناحية جمالية، تؤثر على المفاصل والعظام فحسب.

سناك سوري-استشارات طبية

وفقًا للكثير من الدراسات، يمكن اعتبار النسيج الدهني، وبالأخص الدهن الداخلي أو الحشوي (يعني العميق حول الأعضاء الحشوية). غدة صماء تفرز العديد من الهرمونات والوسائط الالتهابية. يوجد بين الخلايا الدهنية التي يتكون منها الدهن الحشوي خلايا التهابية كبيرة تفرز العديد من المواد الالتهابية. ومن بينها، يمكننا ذكر “إنترلوكين-6″ و”تي أن إف-ألفا” كأمثلة.

كلما زاد حجم الدهن الداخلي أو الحشوي، زادت كثافة هذه المواد الالتهابية والعكس صحيح. لذلك، يمكن اعتبار البدانة المفرطة مرضًا التهابيًا (يعني كل واحد يخلي بالو من لغاليغو)، على الرغم من أن الالتهاب قد يكون طفيفًا. غير أنّ تخفيف الوزن يؤدي إلى تقليل هذه المواد الالتهابية التي تتوزع بين الخلايا الدهنية، وبالتالي يؤدي إلى تقليل العديد من المؤشرات الالتهابية الأخرى، مثل “بروتين C-النشط” CRP وغيرها.

الخلاصة إنو زيادة الوزن مو بس مشكلة جمالية وزيادة بالعبء على المفاصل والعمود الفقري ومؤهبة للضغط والسكري، إلا إنها صارت مرضاً التهابياً يستوجب العلاج. والوقاية خير من قنطار علاج، العبوا رياضة على طول، خففوا سكر أبيض وخبز، وكتّروا خضرة وألياف.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري             

زر الذهاب إلى الأعلى