أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

هل تأخّر صدور مرسوم تكليف رئيس الحكومة السورية القادمة؟

كم بلغ الفارق بين انتخاب البرلمان وتسمية رئيس الحكومة آخر مرتين؟

لم ينكشف إلى اليوم الحجاب عن اسم رئيس الحكومة السورية الجديدة بعد انتخابات مجلس الشعب الأخيرة وتحوّل حكومة “حسين عرنوس” إلى تصريف الأعمال.

سناك سوري _ دمشق

وبالعودة إلى انتخابات البرلمان عام 2016 فقد صدر مرسوم تسمية الأعضاء تحديداً يوم 2 أيار. بينما انعقد المجلس لأول مرة يوم 6 حزيران وأدى أعضاؤه اليمين الدستورية وفقاً لأحكام الدستور.

وفي 22 حزيران أي بعد 16 يوماً على جلسة القسم في المجلس. صدر مرسوم بتسمية “عماد خميس” رئيساً للحكومة. واستمر فيها حتى 11 حزيران 2020 حين صدر مرسوم رئاسي بإعفائه من منصبه.

أما في انتخابات البرلمان عام 2020. فقد صدر مرسوم تسمية أعضاء البرلمان يوم 30 تموز وعقدت جلسة اليمين الدستورية يوم 10 آب بينما صدر مرسوم تكليف “حسين عرنوس” برئاسة الحكومة يوم 25 آب أي بفارق 15 يوماً فقط.

في النسخة الحالية للبرلمان صدر مرسوم تسمية الأعضاء يوم 29 تموز. فيما انعقدت جلسة أداء القسم يوم 21 آب إيذاناً ببدء عمل البرلمان بشكلٍ دستوري حيث أصبح النواب مكتملو العضوية رسمياً وباشروا مهامهم.

وبعد مرور 18 يوماً من جلسة القسم لم يتم الإعلان عن تكليف رئيس الحكومة. أي أن مهلة 15 أو 16 يوماً انقضت علماً أنها مدة عرفية غير منصوص عليها دستورياً. فمتى تتوقعون صدور مرسوم تكليف رئيس الحكومة السورية القادمة؟.

زر الذهاب إلى الأعلى