الرئيسيةمعلومات ومنوعات

ارتفاع ضغط الدم: نصائح واستشارات طبية

هو صحي كل مفردات حياتنا "بتعمل ضغط" بس القصة بدها اتباع سلوكيات بسيطة

خفضت الإرشادات الجديدة الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية تعريف ارتفاع ضغط الدم إلى 130/80 بعد أن كان 140/90 ملم من الزئبق. ما يعني أن المزيد من الأشخاص يستوفون الآن معايير المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم الشرياني (كلشي عم يتغير ويتطور).

سناك سوري-استشارات طبية

إذا كان ضغطك الشرياني في نطاق 130/80 ، فإن خفض ضغط الدم يمكن أن يساعد في حمايتك من النوبات القلبية والسكتة الدماغية. وأمراض الكلى وأمراض العيون وحتى التدهور المعرفي أو الزهايمر.

والهدف من الإرشادات الجديدة هو تشجيعك على معالجة ارتفاع ضغط الدم لديك بجدية واتخاذ الإجراءات اللازمة لخفضه مبكراً، وذلك باستخدام التدخلات المتعلقة بنمط الحياة في المقام الأول.

إن أكثر الوسائل فعالية لخفض ضغط الدم المرتفع هي إنقاص الوزن. ولا يتطلب الأمر خسارة كبيرة في الوزن لإحداث فرق، حتى فقدان أقل من 10 أرطال ممكن يخفض ضغط الدم.

لا يتطلب الأمر الكثير من التمارين لإحداث تغيير في صحتنا. مثلا الرياضة نصف ساعة على الأقل خمسة أيام في الأسبوع. وينصح بممارسة رياضة نحبها أو مع أصدقاء نحبهم، وأن نتوقف قبل الوصول لمرحلة التعب لأن الأهم هو الاستمرارية. ممكن المشي أو الرقص أو الشغل الخفيف بحديقة المنزل يكون مفيد جداً.

رفع الأثقال بشكل معتدل ممكن يساعد في إنقاص الوزن والحفاظ على اللياقة. حيث تفقد النساء كتلة العضلات بثبات مع التقدم ​​في العمر وكذلك الرجال ولكن بوتيرة اقل. وغالبا ما يتم التغاضي عن رفع الأثقال من خطة التمرين لمعظم النساء.

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكحوليات في كثير من الأحيان إلى ارتفاع ضغط الدم ، لذا يجب التخفيف، ومراعاة الشرب باعتدال.

يمكن تخفيف التوتر عن طريق التأمل اليومي أو جلسات التنفس العميق، حيث تعمل هرمونات التوتر على تضييق أو تقبيض الأوعية الدموية ما يؤدي إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم. وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي التوتر إلى عادات غير صحية تعرض صحة القلب والأوعية الدموية للخطر. وهاد التوتر ما بيوقف هون، ممكن يولد سلوكيات ثانوية مضرة ترفع من ضغط الدم وتؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام ، وقلة النوم ، والمخدرات والكحول. ونظراً لكل هي المساوئ ، يجب أن يكون تقليل التوتر أولوية إذا كنتم تريدون خفض ضغط الدم وتجنب سلبياته الكارثية.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري             
اقرأ أيضاً: متلازمة الضحك الهستيري.. حيث لا نتوقف عن الضحك

زر الذهاب إلى الأعلى