أخر الأخبارالرئيسيةرياضةشباب ومجتمع

موهبة الجلاء ساندرا سفر .. من طفلة واجهت رهبة الملعب إلى التتويج بغرب آسيا

ساندرا سفر تنتقد صراخ المدربين .. وتوضح موقفها من تأثير صداقات اللاعبات على أدائهن

لم تكن “ساندرا سفر” قد تجاوزت الثامنة من عمرها حين دخلت لأول مرة إلى ملعب كرة سلة لخوض تجربة ممارسة اللعبة التي ستكشف عن مواهبها.

سناك سبورت – إبراهيم قماز

تقول “ساندرا” لـ سناك سوري أنها شعرت في تلك اللحظة بخوف كبير بسبب صغر سنّها وحاجتها لجرأة في الانطلاق نحو المستطيل الخشبي لكنها لقيت كل التشجيع من عائلتها للاندفاع نحو الأمام.

لاعبة “الجلاء” ذات الـ 17 عاماً أشارت إلى أن الإصابات تمثّل أبرز الصعوبات التي تواجهها. إلى جانب صعوبة تنظيم الوقت يومياً للتوفيق بين الدراسة في مرحلة البكالوريا وممارسة كرة السلة.

لكن “ساندرا” اعتبرت أن بإمكان اللاعب/ة الموازنة بين الرياضة والدراسة باستثناء فترة امتحانات البكالوريا التي ترى أنها مصيرية ما يضطر اللاعبين على التضحية برياضتهم مؤقتاً. مضيفةً أنها واجهت مصاعب في الموسم الماضي أثناء دراستها للبكالوريا لكنها رغم ذلك لم تنقطع عن التمارين وواصلتها حتى أيام الامتحان وفق حديثها.

صراخ المدرب يخرج اللاعب من أجواء المباراة

تقول “ساندرا” أنها استفادت بشكل كبير من المدرب “أشرف دركزلي” حين لعبت تحت قيادته في المنتخب السوري للسيدات. ووصفته بالمدرب الخبير القادر على التعامل مع اللاعبات وإيصال الملاحظات بشكل جيد.

كما أشادت بدور المدربة “إيفا كرباج” التي بدأت مسيرتها السلوية برفقتها وما زالت مستمرة معها إلى اليوم.

وتعليقاً على اختلاف أساليب المدربين في التعامل مع اللاعبين اعتبرت “ساندرا” أن المدربين الذين ينفعلون ويصرخون بوجه اللاعبين أثناء المباريات يتسببون بإخراجهم من أجواء المواجهة وفق حديثها.

تأثير الصداقة داخل الملعب

قالت لاعبة سيدات “الجلاء” أن اللاعبة “جيسي نظاريان” رافقتها في الملعب منذ بدأت مسيرتها في الفئات العمرية الأصغر. إضافة إلى “ليلى حسن آغا” التي وصفتها بالصديقة والأخت داخل وخارج الملعب. مضيفة أن كرة السلة خلقت تلك الصداقات التي تستمر طوال العمر.

واعتبرت “ساندرا” أن علاقات الصداقة الشخصية تنعكس بشكل إيجابي في الملعب. وتعطي دافعاً وتشجيعاً أكبر، مشيرة إلى أن كرة السلة لعبة جماعية ما يستدعي حضور الحب والود بين اللاعبين للوصول إلى الهدف.

تمثيل المنتخب

تطمح “ساندرا” كحال غيرها من اللاعبات بتمثيل منتخب “سوريا” للسيدات والمشاركة في البطولات الخارجية، والاحتراف خارج البلاد. مضيفة أنها في حال بقائها في الدوري المحلي فإنها تتمنى الاستمرار مع “الجلاء” أو الانضمام لفريق “الثورة”.

يذكر أن “ساندرا سفر” تلعب في المراكز 1-2- 3 وتشارك مع فريق سيدات “الجلاء” وفريق تحت 18 عاماً. وسبق لها أن حققت العديد من البطولات مع “الجلاء” بالفئات العمرية بالإضافة لتحقيقها بطولة غرب آسيا مع منتخب “سوريا” للناشئات.

زر الذهاب إلى الأعلى