أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

موعد الوزير يتأخر .. انخفاض في قيم توليد الكهرباء إلى 1700 ميغاواط

نقص الفيول يوقف محطات التوليد عن العمل .. وخطة وزارية طموحة حتى 2030

كشف مصدر في وزارة الكهرباء عن انخفاض قيم التوليد خلال الأيام الماضية إلى 1700 ميغا واط بعد أن كانت 2300 ميغا في الفترة السابقة.

سناك سوري _ متابعات

وأوضح المصدر الذي لم تسمّه صحيفة “الوطن” المحلية أن السبب يعود لانخفاض وصول توريدات حوامل الطاقة. وخاصة الفيول الذي تراجعت نسبة مساهمته في التوليد لحدود 30%. مشيراً إلى أن البلاد تحتاج 7 آلاف ميغا واط حالياً بعد أن كانت 9 آلاف ميغا عام 2010 وذلك بسبب تغيرات الطلب المقترنة بتراجع معدلات النشاط الاقتصادي وغيره.

وتابع أن خطة وزارة الكهرباء حتى العام 2030 إنتاج بحدود 4 آلاف ميغا واط منها 2500 ميغاواط شمسي ونحو 1500 ميغاواط ريحية. مبيناً أن عدد مشاريع الطاقات المتجددة المنفذة حتى الآن 150 مشروعاً معظمها يتركز في ” حماة” و”طرطوس” و”السويداء”.

وفي وقت سابق تحدث وزير الكهرباء “غسان الزامل” عن انتهاء مشكلة تردّي الكهرباء منتصف أيار الجاري. مع وصول توريدات جديدة من المشتقات النفطية لتعود المخصصات إلى وزارة الكهرباء بما يكفي لتشغيل مجموعات التوليد المتوقفة  وفق حديثه.

وكرر “الزامل” تحميل المسؤولية للعقوبات الاقتصادية في مشكلة تدهور الوضع الكهربائي في البلاد. وقال إن المشكلة بدأت قبل أسبوعين وتم إثرها استهلاك كمية كبيرة من المخزون الاستراتيجي خلال فترة عيد الفطر. ما اضطر الوزارة إلى إجراء كبح في الاستهلاك وإيقاف بعض المحطات عن العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى