أخر الأخبارالرئيسيةفن

من هو ميساك باغبودريان المدير الجديد لدار الأسد للثقافة والفنون؟

ميساك باغبودريان ترك الهندسة وصمم حياته الموسيقية..من هو المدير الجديد لدار الأوبرا؟

من هو “ميساك باغبودريان” الذي تولى أمس الأربعاء منصب مدير عام الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون، خلفاً لزميله “اندريه معلولي”. الذي شغل المنصب ذاته منذ عام 2019.

سناك سوري _ دمشق

ووجهت كل من نقابة الفنانين السوريين والمعهد العالي للموسيقا والعاملين والمهتمين بالشأن الموسيقي بالبلاد. تهانيهم لـ”باغبودريان” بمنصبه الجديد وأمنياتهم له بالنجاح.

من هو ميساك باغبودريان؟

سار “باغبودريان” بطريق أحلامه بسن مبكرة، وفي عام 1987 دخل إلى المعهد العربي للموسيقا، وبعد عامين التحق بالمعهد العالي للموسيقا، باختصاص “بيانو وقيادة أوركسترا”، وتخرج منه سنة 1994. إضافة لدراسته مدة 3 سنوات بكلية هندسة الميكانيك، ليختار الموسيقا مجالاً أخيراً له.

وعمل بعدها كأستاذ في مادة التوزع الأوركسترالي، وكمساعد لقائد الفرقة السيمفونية، وخلال 1997 تم إيفاده إلى “إيطاليا”. بموجب منحة مقدمة من وزارة الثقافة بالبلاد، ودرس في معهد “فلورنس الحكومي” باختصاص “تأليف وقيادة أوركسترا”.

ومن ثم انضم إلى أكاديمية “هانس سواروسكي” بميلانو لقيادة الأوركسترا. وعمل خلال تلك الفترة مع عدة فرق سيمفونية كأوركسترا “أماديوس” السيمفونية في “فلورنسا”. و”الأكاديمة الوطنية” لـ”بوخارست”.  وأوركسترا “الباسيفيك” في “أمريكا”.

تجدر الإشارة إلى أن “ميساك باغبودريان” شغل العديد من المناصب قبل توليه إدارة دار الأسد للثقافة والفنون. منها رئيس قسم الأداء الجماعي في المعهد، وقائد الفرقة السيمفونية الوطنية السورية منذ عام 2003.

كما أحيا العديد من الحفلات المميزة بالبلاد، منها افتتاح وختام اختيار دمشق كعاصمة الثقافة العربية بعام 2008. إضافة لحضوره ضمن فعاليات افتتاح دار الأوبرا 2004.

زر الذهاب إلى الأعلى