أخر الأخبارحرية التعتير

منظمة دولية: اعتقالات وترحيل قسري لمئات السوريين في تركيا

إجبار السوريين على توقيع استمارات العودة الطوعية

أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن السلطات التركية اعتقلت ورحّلت مئات اللاجئين السوريين بين شهري شباط وتموز من العام الجاري.

سناك سوري _ متابعات

ونقلت المنظمة في تقريرها الصادر اليوم عن سوريين تم ترحيلهم قسراً، إن رجال الأمن الأتراك اعتقلوهم من منازلهم وأماكن عملهم وحتى من الشوارع، واحتجزوهم بظروف سيئة، حيث تعرض معظمهم للضرب والإساءة، كما تم إجبارهم على التوقيع على استمارات العودة الطوعية، واقتيادهم إلى المعابر الحدودية مع شمال “سوريا” حيث أُجبروا على تجاوز الحدود تحت تهديد السلاح.

وأشارت المنظمة إلى أنها أجرت مقابلات مع 37 شخصاً من المرحّلين أكدوا خلالها عملية الترحيل القسري للمئات والتي كانت تجري من معبري “باب السلامة” و”باب الهوى”.

ولفت تقرير “هيومن رايتس ووتش” إلى أن تركيا ملزمة باحترام مبدأ عدم الإعادة القسرية بموجب المعاهدات والقانون الدولي العرفي، وأن عليها حماية الحقوق الأساسية لجميع السوريين بغض النظر عن أماكن تسجيلهم وألّا ترحّل السوريين الذين يعملون ويعيشون في مدينة غير تلك التي سجّلت فيها هويتهم.

اقرأ أيضاً:تركيا تهدد اللاجئين السوريين بالترحيل.. لا تنقل من دون إذن

من جهة أخرى تحدّث التقرير عن ارتفاع مستوى العنصرية والكراهية في “تركيا” ضد السوريين خلال العامين الماضيَين، فضلاً عن الإجراءات الحكومية كقرار وقف قبول طلبات الحماية المؤقتة في 16 ولاية، ووقف منح تصاريح الإقامة في الأحياء التي تزيد نسبة الأجانب فيها عن 20%.

يذكر أن عمليات الترحيل القسري تهدّد حياة اللاجئين، لا سيما وأنهم يجدون أنفسهم إما في مناطق سيطرة فصائل “الجيش الوطني” شمال “حلب” أو مناطق سيطرة “جبهة النصرة” في “إدلب”.

اقرأ أيضاً:اعتقال وترحيل 7 ناشطين سوريين من تركيا بسبب الموز

 

زر الذهاب إلى الأعلى