الرئيسيةيوميات مواطن

مقترح بتحويل الدعم إلى نقدي بمعدل 200 ألف شهرياً.. ما رأيكم؟

معقول المواطن يلي صام على راتب الـ100 ألف يفطر على دعم الـ200 ألف؟

قدم عضو غرفة تجارة ريف “دمشق”، “بسام سلطان”، مقترحاً وصفه بالحل الإسعافي لإنعاش المستوى المعيشي. يقضي بإلغاء دعم البطاقة الذكية.

سناك سوري-متابعات

وأضاف “سلطان” في تصريحات نقلتها البعث المحلية، أن مقترحه يتضمن الإبقاء على البطاقة الذكية ليصبح دورها تنظيماً للدور فقط. على أن يُمنح للموظفين والمتقاعدين والمواطنين المدعومين مبلغ 200 ألف ليرة شهرياً، يشترون بتلك المبالغ مواد من السورية للتجارة. لافتاً أن المقترح يتضمن كذلك تقديم الرعاية الصحية المجانية بما فيها الدواء.

واعتبر “سلطان”، أن مقترحه سيوفر دعماً للمستحقين وتأمين العيش الكريم لتلك الفئة من الناس. وفي الوقت ذاته فإنها ستؤدي لتحريك الأسواق وتسريع عملية الإنتاج. لافتاً أن نجاحها سيغير حياة الكثير من العاملين الحكوميين والعاملين بالقطاع الخاص.

ورغم أن مبلغ 200 ألف ليرة يعتبر ممتازاً في ظل راتب الـ100 ألف ليرة الحالي. إلا أنه لن يحدث الفرق المطلوب في حياة موظفي القطاع الحكومي، والذين يحتاج ملفهم علاجاً فورياً من الحكومة، وحتى جذرياً فمن صبر على راتب 100 ألف لعدة سنوات احتاج فيها شهرياً لأكثر من نصف مليون. ليس من المنطقي أن يُفطر على “200” ألف ليرة.

يذكر أن الدعم المقدم عبر البطاقة الذكية، يتضمن الأرز والسكر بمعدل كيلو لكل فرد على ألا يزيد عدد الأفراد عن 3. بشكل شهري وبسعر 1000 ليرة لكل كيلو، إضافة إلى 100 ليتر مازوت سنوياً، بسعر 700 ليرة لليتر، علماً أن الغالبية لم يحصلوا سوى على نصف الكمية. إضافة إلى خبز بمعدل ربطة يومياً لعائلة من 3 أشخاص بسعر 200 ليرة.

اقرأ أيضاً: الأسعار عادية والحق عالراتب.. المسؤولون يدركون المشكلة فمن يحلّها؟

زر الذهاب إلى الأعلى