أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

رفع الدعم فاجأ نقابة الصيادلة … واختراق جماعي للهواتف في سوريا

سوريا تشارك في المنتدى الحضري العالمي ....... أبرز عناوين الأحد 26 حزيران 2022

أكد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن الدولة مستمرة. في تقديم الرعاية الصحية والطبية ودعم القطاع الصحي، فيما. كان رئيس فرع نقابة الصيادلة بريف “دمشق” يعرب عن مفاجأته بقرار رفع الدعم الحكومي عن الصيادلة.

وبمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، أكد وزير الداخلية. على أن “سوريا” تلعب دورها مع المجتمع الدولي في مجال مكافحة المخدرات. في حين أعلنت المؤسسة العامة للأعلاف. عن مكافأة تشجيعية لمزارعي الشعير العلفي، وأصدرت الشركة. العامة لتعبئة المياه أسعاراً جديدة .لعبوات المياه المعدنية.

ومع انطلاق تسوية جديدة بريف “دمشق”، أجرى وزير الاتصالات مباحثات مع السفير البحريني. حول التعاون في مجال الاتصالات. وترأس وزير الأشغال الوفد السوري إلى المنتدى. الحضري العالمي في “بولندا”.

وفي “اللاذقية” وصلت دفعة مساعدات ثانية ضمت 6 شاحنات. نقل مقدّمة من “بيلاروس”، بينما كشفت شركة أمريكية عن تعرّض. هواتف المواطنين في الجزيرة السورية لاختراق جماعي.

ميدانياً، تجدد القصف التركي شمالاً وأصيب 3 أطفال بلغم .في ريف “حلب”، بينما تعرّضت قوات “الصناديد” التابعة لـ”قسد” لهجوم. تبنّاه “داعش” أودى بحياة 3 من عناصرها.

وفيما أعلنت “قسد” القبض على “أمير” من “داعش” في. “الحسكة” فقد اعتقلت آخرين في “الرقة” بتهمة التعامل مع التنظيم. ونفذت إنزالاً جوياً مع “التحالف” بريف “دير الزور” اعتقلت إثره شخصين.

ختاماً، أنهى منتخب “سوريا” للناشئين دور المجموعات في. بطولة غرب آسيا بالعلامة الكاملة بعد فوزه على “الكويت” بخماسية نظيفة.

سناك سوري _ دمشق
عرنوس: الدولة مستمرة بتقديم الرعاية الصحية

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” إن المشروعات التي تم افتتاحها في مشفى “المواساة” الذي يُعد صرحاً علمياً وطبياً كبيراً، تم تزويدها بأحدث التجهيزات وبأفضل الشروط الصحية لاستقبال المرضى وإجراء العمليات الجراحية المطلوبة.

الدولة مستمرة بتقديم كافة أشكال الرعاية الصحية والطبية ودعم القطاع الصحي رئيس الحكومة السورية حسين عرنوس

 

واعتبر “عرنوس” اليوم خلال افتتاح عدد من المشروعات التطويرية .في مشفى “المواساة” الجامعي بـ “دمشق”، بتكلفة نحو ملياري ليرة سورية، أن وضع هذه المشاريع بالخدمة في ظل الظروف. الحالية والحصار يشكل نقلة كبيرة ويدل على أن الدولة مستمرة بتقديم كافة أشكال الرعاية الصحية والطبية ودعم القطاع .الصحي والسعي الدائم لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين في القطاعات كافة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

نقابة الصيادلة تفاجأت من قرار رفع الدعم

قال رئيس فرع نقابة الصيادلة في ريف “دمشق” “عصام مرعشلي” أن. النقابة خوطبت منذ مدة لإرسال قائمة بمن يزاول مهنة الصيدلة منذ 10 سنوات ثم تفاجأت بصدور قرار رفع الدعم اليوم، .علماً أنهم خاطبوا الجهات المعنية بعدم رفع الدعم عن الريف لما له من خصوصية، وكونه تعرض لصعوبات عديدة خلال الحرب،. بالإضافة للمسافات الطويلة التي يقطعها الصيدلاني للوصول إلى صيدليته.

النقابة تفاجأت بقرار رفع الدعم اليوم رغم طلبها من الجهات المعنية عدم رفعه. رئيس فرع نقابة الصيادلة بريف دمشق عصام مرعشلي

وأشار “مرعشلي” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية إلى تخوف .من عدم قدرة بعض الصيادلة الوصول إلى صيدلياتهم بسبب ارتفاع أجور المواصلات، متمنياً إعادة النظر بقرار رفع الدعم عنهم،. مشيراً إلى الأعباء المالية التي يتحملها الصيدلاني أيضاً من كهرباء وضرائب وغيرها، ومبيعات بعض الصيادلة بالكاد .تكفيهم مصروف يومهم فقط.

جاء ذلك بعد أن أعلنت وزارة الاتصالات اعتماد .معيار جديد يقضي باستبعاد الصيادلة الذين مضى على ممارستهم المهنة 10 سنوات من الدعم.

وبحسب الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات على فايسبوك .فإن الآلية الجديدة للاستبعاد تمكّن من يرغب بالاعتراض على استبعاده، أن يتقدم باعتراضه عبر منصة الاعتراضات الخاصة .بالمواطنين ولمدة أسبوع من تاريخه، وسيتم دراسة اعتراضه من قبل المختصين في نقابة الصيادلة، وبعد أسبوع اعتباراً من. اليوم سيتم تنفيذ الاستبعاد على المنظومة في حال عدم صحة الاعتراض وفقاً للمعيار المذكور.

الرحمون: سوريا تلعب دورها في مكافحة المخدرات

أقامت وزارة الداخلية ندوة وطنية مركزية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة ظاهرة المخدرات.

وقال وزير الداخلية “محمد خالد الرحمون” في كلمة له أن ظاهرة المخدرات. والاتجار بها إحدى التحديات التي تواجه أجهزة العدالة الجنائية على مستوى العالم والتي تأخذ طابع الجريمة المنظمة إضافة. للطابع الدولي العابر للحدود نظراً للتطورات المتسارعة للتقنيات والاتصالات وإساءة استعمالها من أهم المشكلات التي تقلق. العالم رغم كل الجهود المبذولة في مجال مكافحتها.

“سوريا” كانت ومازالت تلعب دوراً هاماً في دعم جهود المجتمع الدولي لمكافحة المخدرات وزير الداخلية محمد خالد الرحمون

 

وأضاف “الرحمون” أن “سوريا” تشارك المجتمع الدولي في اليوم العالمي. لمكافحة المخدرات تأكيداً منها على التزامها في مواجهة هذه الآفة الخطيرة، ولما تخلفه هذه السموم من أضرار صحية واجتماعية. واقتصادية كارثية على الفرد والمجتمع .

وبيّن وزير الداخلية أن “سوريا” كانت ومازالت تلعب دوراً هاماً في دعم .جهود المجتمع .الدولي لمكافحة المخدرات، ووقعت على كافة الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالاتجار غير المشروع بالمخدرات.، بالإضافة إلى .مشاركتها في مختلف الفعاليات التي تعنى بمكافحة ظاهرة المخدرات والاتجار بها وفق الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على فايسبوك.

مكافأة تشجيعية لمزارعي الشعير العلفي

أعلنت المؤسسة العامة للأعلاف عن منح مزارعي الشعير العلفي. مكافأة تشجيعية مقدارها 200 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد.

وبحسب الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي في “سوريا” فإن المكافأة. للكليو غرام الواحد المسلَّم من مادة الشعير للمؤسسة تضاف إلى السعر الأساسي المحدد ب 1600 ليرة للكغ الواحد، ليصبح السعر 1800 ليرة للكيلو.

اقرأ أيضاً:سوريا: المنشآت السياحية قد تُلغي حجوزاتها بعد زيادة سعر الكهرباء
أسعار جديدة للمياه

أصدرت الشركة العامة لتعبئة المياه لائحة أسعار جديدة لمنتجاتها من عبوات مياه الشرب المنتجة من مختلف الأحجام في معاملها “بقين” و “الفيجة” و “الدريكيش “و “السن”.

ووفق نشرة الأسعار بلغت أسعار العبوات من أرض المعمل 5300 ليرة للجعبة التي تحتوي 6 عبوات حجم 1.5 ليتر و6300 ليرة للجعبة 12 عبوة حجم نصف ليتر كما سعرت عبوة 10 ليترات. بسعر 3050 ليرة وعبوة قياس 18.9 ليتراً “مرتجع” ب2600 ليرة والكأس من مختلف القياسات ب 325 ليرة.

أما الأسعار للموزع إلى باعة المفرق فهي 5800 ليرة لجعبة 6 عبوات حجم ليتر ونصف الليتر و6750 ليرة لجعبة 12 عبوة حجم نصف ليتر و3375 ليرة لعبوة 10 ليترات و3000 ليرة .لعبوة قياس 18.9 ليتراً “مرتجع” و375 ليرة للكأس من مختلف الأحجام.

أما أسعار باعة المفرق للمستهلك فهي 1050 ليرة لعبوة الليتر ونصف الليتر و600 لعبوة نصف الليتر و3625 ليرة لعبوة 10 ليترات و3000 ليرة لعبوة قياس 18.9 ليتراً. “مرتجع” و400 ليرة للكأس و6300 ليرة لجعبة 6 عبوات حجم 1.5 ليتر و7200 ليرة لجعبة 12 عبوة حجم نصف ليتر وفق ما نقلت “الإخبارية السورية” الرسمية.

تسوية جديدة بريف دمشق

بدأت عملية تسوية جديدة اليوم في مدينة “قارة” وما حولها بريف “دمشق” وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

وأشارت الوكالة إلى أن التسوية تهدف لإتاحة الفرصة أمام جميع الراغبين بتسوية أوضاعهم من سكان المنطقة.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية تسجيل إصابة واحدة جديد بفيروس كورونا وحالة شفاء واحدة .، ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55921 منها 52753 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً:الأرصاد الجوية لم تتوقع حدوث عاصفة في اللاذقية
مباحثات بمجال الاتصالات بين سوريا والبحرين

بحث وزير الاتصالات والتقانة “إياد الخطيب” مع السفير البحريني .“وحيد مبارك سيّار” إمكانية التعاون بين وزارتي الاتصالات في كلا البلدين، والأمور المتعلقة بالتحول الرقمي وتدريب الخبرات وتبادلها،. وناقشا تفاصيل التعاون في مختلف مجالات الاتصالات.

وخلال اللقاء أكد “الخطيب” على دعم “سوريا” لمملكة البحرين في انتخابات عضوية مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات خلال الفترة (2023-2026) وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات على فايسبوك.

وزير سوري يحضر مؤتمراً في أوروبا

ترأس وزير الأشغال العامة والإسكان “سهيل عبد اللطيف” الوفد السوري المشارك في المنتدى الحضري العالمي الحادي عشر والذي انطلقت أعماله اليوم بمدينة “كاتوفيتسه” في “بولندا”.

وقالت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة، أن “عبد اللطيف” .بحث مع المدير التنفيذي لبرنامج “الأمم المتحدة” للمستوطنات البشرية “ميمونة محمد شريف” سبل تعزيز التعاون. الثنائي ضمن إطار عمل جديد ووفق برنامج محدد زمنياً لا سيما في مجال الإسكان والتخطيط الحضري والمصالح العقارية ومتابعة .البرنامج دورياً بما يضمن ترجمته على أرض الواقع.

مساعدات من بيلاروس إلى سوريا

وصلت اليوم الدفعة الثانية من المساعدات التي قدّمتها “بيلاروس” إلى محافظة “اللاذقية” وضمت 6 شاحنات نقل من نوع “ماز”.

وأعرب محافظ “اللاذقية” “عامر هلال” عن شكره لـ”بيلاروس” وشعبها، فيما قال السفير المفوض بدمشق “يوري سلوكا” أن بلاده ترتبط مع “سوريا” بعلاقة صداقة قديمة وتاريخية ومستمرة بتقديم المساعدات للمساهمة بإعادة إعمار “سوريا” بحسب وكالة سانا الرسمية.

اختراق هواتف جماعي في سوريا

كشفت شركة “لوك آوت” الأمريكية عن تعرض هواتف المواطنين السوريين في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية، للاختراق.

وأوضحت الشركة في تصريحات نقلها موقع “رووداو” أن جهة مجهولة استخدمت تطبيقاً يدعى “هيرمت” وتمكنت عبره من الوصول إلى مقاطع الفيديو والصور والتسجيلات الصوتية. وسجل المكالمات وأرقام الهواتف، وحتى محادثات “واتساب”، على هواتف المواطنين دون أن تتمكن من. تحديد الجهة التي تقف وراء هذه الهجمات الإلكترونية.

اقرأ أيضاً:اليونان: سوري تعرض للدغة سامة فاعتقلته السلطات وقامت بتعذيبه وترحيله
قصف تركي بريف حلب

جددت قوات العدوان التركي اليوم قصفها على مناطق ريف “حلب” الشمالي ضمن تصعيدها المستمر على المنطقة.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فقد قصف العدوان التركي قرى “كشتعار” و”تنب” و”بينه” ما أدى إلى حالة رعب بين الأهالي فيما اقتصرت الأضرار على الماديات.

إصابة أطفال بانفجار لغم أرضي

أصيب 3 أطفال بجروح اليوم إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب بريف “حلب” الشرقي.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن اللغم انفجر أثناء قيام الأطفال بجمع زهرة “القبار” في قرية “أربعة صغير” جنوب “منبج” بريف “حلب” الشرقي وجرى نقلهم إلى المشفى لتلقي العلاج.

هجوم على الصناديد قرب الحدود

خسر 3 عناصر من قوات فصيل “الصناديد” التابع لـ”قسد” حياتهم اليوم في هجوم شنّه مجهولون على سيارة تحملهم قرب الحدود مع “العراق”.

ونقلت وكالة “نورث برس” أن 4 عناصر آخرين أصيبوا بجروح جراء الهجوم، فيما قالت صفحات محلية أن تنظيم “داعش” أعلن مسؤوليته عن الهجوم.

اقرأ أيضاً:من جديد .. رفع الدعم الحكومي عن فئة من الصيادلة
إنزال جوي في دير الزور

نفذت “قسد” بالتعاون مع قوات “التحالف الدولي” فجر اليوم، عملية إنزال جوي في قرية “الجرذي” بريف “دير الزور” الشرقي.

ونقل موقع “تلفزيون سوريا” المعارض، أن العملية أسفرت عن اعتقال شخصين لم تعرف هويتهما، تم نقلهما إلى جهة مجهولة.

اعتقال أمير من داعش

أعلنت “قسد” اليوم أنها نفذت عملية أمنية اعتقلت إثرها “أميراً” من تنظيم “داعش” في حي “العزيزية” بمدينة “الحسكة”.

وقال البيان أن القيادي المستهدف، تورط في تنفيذ جرائم قتل بحق المدنيين، وكان ينشط في نقل العبوات الناسفة والدراجات المفخخة إلى “الحسكة” ونقل عناصر من التنظيم، .وتهريب قادة أجانب منهم من مخيم “الهول” بحسب البيان.

اقرأ أيضاً:سوريا: المنشآت السياحية قد تُلغي حجوزاتها بعد زيادة سعر الكهرباء
اعتقالات في الجزيرة

قال موقع “نهر ميديا” المحلي أن “قسد” اعتقلت 3 شبان من داخل. مخيم “حويجة السوافي” جنوب “الرقة” بتهمة التعامل مع “داعش”.

وأشار المصدر إلى اعتقال دوريات “قسد” الشاب “نواف الصالح” .من داخل قرية “خس عجيل” بريف “الرقة” الشرقي بتهمة المتاجرة بالسلاح.

رياضة

فاز المنتخب السوري للناشئين بكرة القدم اليوم على نظيره الكويتي بخمسة أهداف نظيفة في المباراة الختامية لدور المجموعات في بطولة “غرب آسيا” المقامة في “الأردن”، .وتصدّر المنتخب بذلك مجموعته بالعلامة الكاملة بعد فوزه في المباريات الثلاث التي لعبها.

اقرأ أيضاً:لبنان يستثني فئة من الترحيل .. وسعي بلجيكي للاعتراف بالإدارة الذاتية

زر الذهاب إلى الأعلى