الرئيسيةشباب ومجتمع

معاون وزير التربية: إلغاء الدورة التكميلية للبكالوريا في سوريا من مصلحة الطلاب

معاون وزير التربية: التربية تسعى لتطوير مهارات المعلمين وقدراتهم والدورة التكميلية لا تترك وقتاً لذلك

ماتزال أخبار إلغاء الدورة التكميلية للبكالوريا في سوريا وأتمتة الامتحانات الثانوية تثير جدلاً، لا يبدو أن تصريحات مسؤولي التربية تبدده. إنما من الواضح أنها تزيد من وتيرته.

سناك سوري-متابعات

معاون وزير التربية “رامي الضللي”، قال في تصريحات نقلتها شام إف إم المحلية، إن إلغاء الدورة التكميلية للبكالوريا في سوريا يصب في صالح الطلاب. كونه «يساعد على رفع نسبة النجاح، وتحقيق العدالة والإنصاف بينهم. لأن البعض منهم يخططون مسبقاً لترك بعض المواد للدورة التكميلية، في حين يتفوق آخرون من الدورة الأولى».

كما أن إلغاءها يصب في مصلحة وزارة التربية أيضاً. وبحسب “الضللي” فإن الدورة التكميلية كانت «تسبب إرهاقاً للتربية من جوانب مادية عديدة من النقل إلى الطباعة. وأجور الامتحانات من مراقبة وتصحيح، وتشكل إرهاقاً للمعلمين، لأن لهم الحق بالراحة صيفاً. ومن غير المنصف العمل بشكل متواصل على مدى العام، إلى جانب أن التربية تسعى لتطوير مهارات المعلمين وقدراتهم والدورة التكميلية لا تترك وقتاً لذلك».

واستمر “الضللي” بشرح مساوئ الدورة التكميلية المتبعة منذ عدة سنوات في البلاد. وقال إن الامتحانات على مدار العام تعيق ترميم المدارس كونها مشغولة دائماً إما بالتصحيح أو الامتحانات.

بالمقابل فإن الدورة التكميلية كانت مفيدة جداً بالنسبة لعدد كبير من الطلاب، خصوصاً أن الظروف الحالية الضاغطة تعيق الدراسة. كما أن التكميلية كانت مفيدة بالنسبة للطلاب الذين يتعرضون لظرف طارئ ما كوفاة قريب مثلاً.

بالاستناد إلى حديث “الضللي” هل ترمم التربية هذا العام كل المدارس التي تضررت بالزلزال. ويتوقف الطلاب في كلماخو وعين غنام عن الدراسة داخل الخيم لأن مدارسهم غير مرممة؟.

يذكر أن وزارة التربية أعلنت مؤخراً إلغاء الدورة التكميلية وفرض نظام الأتمتة على امتحانات الثانوية خلال الموسم الحالي. ما أربك الطلاب الذين اعتبر معظمهم أن التوقيت خاطئ وكان ينبغي التمهيد له أولاً على الأقل منذ نهاية العام الفائت.

زر الذهاب إلى الأعلى